س وج.. كل ما تريد معرفته عن متحف جاير أندرسون بعد توثيق لوحاته الفنية

الثلاثاء، 30 يوليو 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن متحف جاير أندرسون بعد توثيق لوحاته الفنية متحف جاير اندرسون
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهى قطاع المتاحف بوزارة الآثار، من  أعمال توثيق المنحوتات واللوحات الفنية الموجودة بمتحف جاير اندرسون والتى ترجع للعصر الحديث، والتى شملت توصيف كل قطعة وصفاً دقيقاً، من حيث الأبعاد، ونوعية الخامات، وفكرة العمل، وتقنية التنفيذ، والفترة الزمنية لها، وهوية الفنان الذى أنتجها.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن المتحف.
 

س/ ما هو جاير اندرسون؟

ج: ولد جاير أندرسون  فى بريطانيا عام 1881م، وعمل طبيباً فى الجيش الإنجليزى وكان من بين الضباط الذين خدموا فى الجيش الإنجليزى والجيش المصرى فى وادى النيل. استقر أندرسون بمصر منذ عام 1908م، وكان أندرسون مهتماً بالأثار من العصور المختلفة وخصوصاً الفن الإسلامى حيث قام بتجميع مجموعات نادرة تعرض حالياً فى المتحف، واستقر فى بيت الكريتلية، فى عام 1935م، بعدما تقدم الميجور جاير أندرسون الذى كان من الضباط الإنجليز فى مصر بطلب الى لجنة حفظ الآثار العربية بأن يسكن فى البيتين.
 

س/ ما هو بيت الكريتلية؟

ج: بيت الكريتلية أو بيت الكريدلية أو الجريدلية أو سبيل ومنزل محمد بن الحاج سالم الجزار أو حالياً متحف جاير أندرسون، يتكون المتحف من بيتين هما بيت محمد بن الحاج سالم وبيت السيدة آمنة بنت سالم وتم الربط بينهما بممر (قنطرة) ويعد هذان البيتان من الآثار الإسلامية النادرة والثمينة وتنتمى إلى العصر المملوكى والعثماني. ويقع بيت الكريتلية فى أحد أعرق شوارع القاهرة القديمة شارع وميدان أحمد بن طولون فى حى السيدة زينب.
 

س/ من هما مؤسسا البيتين اللذين يتكون منهما المتحف؟

ج: البيت الأول من إنشاء المعلم عبد القادر الحداد سنة 1540م (947 هجري) وهو المعروف باسم بيت آمنة بنت سالم ونسب إليها البيت حيث إنها آخر من امتلكته والتى يظن أنها من أسرة أصحاب المنزل الثانى، أما البيت الثانى بناه أحد أعيان القاهرة وهو محمد بن الحاج سالك بن جلمام سنة 1631م وتعاقبت الأسر الثرية على سكنة حتى سكنتة سيدة من جزيرة كريت، فعرف منذ ذلك الحين ببيت الكريتلية.
 

س/ ما الذى قام به جاير اندرسون بعد السكن فى بيت الكريتلية؟

ج: قام بعرض مجموعتة الأثرية من مقتنيات أثرية إسلامية وحتى فرعونية وأسياوية على ان يصبح هذا الأثاث ومجموعتة من الآثار ملكاً للشعب المصرى بعد وفاتة أو حين يغادر مصر نهائياً فوفقت اللحنة، ولم يدخر جهداً فى تنظيم البيتين ولم يبخل بإنفاق المال على شراء الآثاث والمتحف من البيوت الآثرية ومن أسواق العاديات فى مصر وغيرها من القطع الفنية التى تنتمى للعصور الإسلامية/ منها صناعات عربية، ومن الصين، وفارس، والقوقار، ومن آسيا الصغرى والشرق الأقصى.
 

س/ ما أهم اللوحات الفنية التى يضمها المتحف؟

ج: تتضمن اللوحات فنية المعروضة مجموعة رائعة وفريدة لرواد الفن فى العصر الحديث المصريين والأجانب ومنهم "محمد ناجى"، و"محمود سعيد"، و"جورج صباغ"، و"إيمى نمر"، إضافة إلى لوحة نادرة، مرسومة بالألوان المائية، من أعمال الأمير "محمد على توفيق"، وهى موقعة، ومؤرخة "عام "1936، بالإضافة إلى لوحات لفنانين غربيين، من أبرزهم كل من: المصور الإنجليزى "سبيرلينج"، و"توماس جاير أندرسون" – الشقيق التوأم للميجور "أندرسون" و"برنارد رايس" مؤسس فن الجرافيك المصرى الحديث.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة