السيسي يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الأفريقى ويكرم عددا من المشاركين.. الرئيس: قواعد بيانات المجتمع المصرى أمن قومى.. وزير الاتصالات يعلن إطلاق 18 خدمة إلكترونية فى بورسعيد

الأربعاء، 31 يوليو 2019 03:26 م
السيسي يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الأفريقى ويكرم عددا من المشاركين.. الرئيس: قواعد بيانات المجتمع المصرى أمن قومى.. وزير الاتصالات يعلن إطلاق 18 خدمة إلكترونية فى بورسعيد الرئيس السيسى
كتب سمير حسنى - محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، صباح اليوم الأربعاء، حفل تخرج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الأفريقى للقيادة.

 

وجاءت المبادرة كتوصية من منتدى شباب العالم فى العام 2018، حيث انطلق البرنامج فى مارس 2019 بعد انعقاد ملتقى الشباب العربى الأفريقى فى أسوان، وتقدم للمبادرة قرابة 11 ألف شاب أفريقى من مختلف دول القارة.

 مؤتمر الشباب السابع (1)

وكرم الرئيس عبدالفتاح السيسي، عددًا من النماذج الواعدة من الشباب الأفريقى، بالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الأفريقى للقيادة، وحرص الرئيس على التقاط الصور التذكارية مع الخريجىين.

 

وخلال فعاليات المؤتمر الوطنى للشباب فى نسخته السابعة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذى يعقد على مدار يومين، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن قواعد البيانات الدقيقة تمكن الدولة من مساعدة المواطنين وتسهيل حياتهم إلى جانب مكافحة الفساد، مشددا على أن قواعد البيانات الكاملة للمجتمع المصرى أمن قومى، ومشروع كبير.

 

وقال الرئيس السيسي، خلال جلسة إطلاق مبادرة التحول الرقمى بمنتدى الشباب فى نسخته السابعة بالعاصمة الإدارية: "ليه كنا حريصين على موضوع الرقمنة نحقق فيه تقدم كبير؟، الأمثلة اللى ممكن أقولها بسيطة جدا ولكن هتخلينى أقدر أشوف من غير محد يتقدم ويطلب خدمة، وبقواعد البيانات هابقى مش محتاج حد يقدملى طلب وهقدر أشوف بحجم الذكاء الاصطناعى حال المواطنين صحيا وماديًا..قبل كده علشان نعمل كده كنا بنعمل مسح شامل وكانت بتاخد وقت وتكاليف".

 

وأكمل الرئيس حديثه: "لو قدرنا فى نهاية العام المقبل نكون وصلنا لنسبة 95% من تدقيق قاعدة البيانات هنقدر نوصل للناس وناخد القرار من غير أصحابها ما يطالبوه بيها، ولما نوصل لمرحلة الكارت الموحد بمجرد ما يتحط على أماكن الخدمات تظهر كل حاجة، وكمان بمجرد الوفاة أو الطلاق هقدر أشوف الأسرة وأقوم على طول بإجراء".

 مؤتمر الشباب السابع (5)

وأشار الرئيس السيسي، إلى طرق الاحتفاظ بالمعلومات خلال الثلاثون عاما الماضية، موضحا أن أدبيات الماضى والاحتفاظ بالمعلومات لا تصلح فى زمننا هذا، متابعا بقوله: "لو كنا استمرينا على أدبيات الفهم مكنتش اتعملت حاجة، وقلت قبل كده أوعو القديم تبقوا أسرى ليه".

 مؤتمر الشباب السابع (6)

وشدد الرئيس، على أن كل بيانات المواطنين بيانات خاصة ويتم التعامل معها بخصوصية شديدة".

 

وقال السيسى، إن الدولة تنفذ إجراءات قوية فى الإصلاح الإدارى ومنها الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة والمقرات الجديدة، حيث تم اختيار ما يقرب من 50 ألف موظف حكومى لتدريبهم وتأهيلهم للانتقال إلى العاصمة الجديدة خلال الفترة المقبلة، موضحا أن عمل الموظفين سوف يكون من خلال أجهزة الكمبيوتر وتدريبهم على هذا الأمر بشكل كامل، حتى يدرك كل موظف الملفات الخاصة بالوزارة التى يعمل فيها.

 

وأضاف الرئيس السيسى، أن هناك إجراءات قوية لتأمين منظومة العمل فى العاصمة الإدارية الجديدة، لافتا إلى أن العام المقبل سوف يشهد أداء حكوميا مختلفا عن الأداء الحكومى المعتاد، بالإضافة إلى نقل هذه المنظومة إلى محافظات الجمهورية، بحيث يكون فى كل محافظة شكل مصغر للحكومة الجديدة فى العاصمة وحتى تعمل الدولة بشكل يحقق آمال وتطلعات الشعب المصرى.

 مؤتمر الشباب السابع (4)

وتابع الرئيس السيسى: "الدولة كانت متأخرة فى هذا الملف.. ودولة بحجم مصر فى عام 2011 كان فيها مشكلة كبيرة فى كل قطاعات الدولة دفعت المواطنين إلى التحرك لتغيير الواقع، وبالتالى من خلال هذا التطور الكبير يكون لدى أجهزة الدولة قدرة على رؤية الواقع ومشاكل المواطنين فى ظل آليات العمل المتطورة التى تليق بمصر، مثل الخدمات التى نراها فى الدول المتقدمة.

 

أوضح الرئيس، أن تكلفة تنفيذ المنظومة التكنولوجية بشكل كامل تصل إلى 25 مليار جنيه، لافتا إلى أن هذه المنظومة بمثابة العقل الجديد للدولة المصرية وتحقق تطبيق آليات الذكاء الاصطناعى ويساعد فى حل المشاكل المختلفة للدولة المصرية، من خلال تحليل البيانات وغيرها.

 مؤتمر الشباب السابع (3)

وأعلن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، عن إطلاق 18 خدمة بالمنصة الرقمية للحوكمة وعلى تطبيقات المحمول فى محافظة بورسعيد.

 

وهنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي وزير الاتصالات قائلا:"ألف مبروك يلا أطلقوا إحنا جاهزين واللى بعده".

 

وقال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، خلال جلسة إطلاق مبادرة التحول الرقمى بمنتدى الشباب فى نسخته السابعة بالعاصمة الإدارية، بحضور الرئيس السيسي، إن الهدف من منظومة التحول الرقمى هو تقديم الخدمات الحكومية بشكل أفضل وسهل وميسر، مشيرا إلى أن هذه المنظومة من شأنها تحقيق إحكام ومرونة فى الوقت ذاته.

 مؤتمر الشباب السابع (7)

وأضاف "طلعت"، أنه تم البدء فى جمع قواعد البيانات الموجودة لدى الحكومة المصرية فى العام 2013، مشيرا إلى أن هذه القواعد وصلت إلى 57 قاعدة بيانات، متوقعا زيادتها بنهاية العام الجارى إلى 70 قاعدة بيانات.

 

وأشار وزير الاتصالات إلى أن دقة قواعد البيانات وصلت إلى 85 %،  مؤكدا أن الوزارة تستهدف الوصول إلى 95% بنهاية العام الجارى، فى حين أن المعدلات العالمية تصل إلى 97 % وهذا ما نستهدفه خلال العام المقبل.

 

وحول التعامل مع المنظومة الجديدة، قال وزير الاتصالات، تم عمل تدريب مكثف وجاد للموظفين فى كافة الأجهزة الحكومية المنوط بها تقديم الخدمات، وعقد دروات تدريبية للموظفين ليصبح الموظف قادرا على تقديم الخدمة للمواطن، مؤكدا أن المنظومة هدفها منع الممارسات الاحتيالية والتأكد من الخدمات التى تقدم للمواطنين، فضلا عن ترشيد موارد الدولة.

 مؤتمر الشباب السابع (2)

وفيما يتعلق بقانون حماية البيانات: أكد وزير الاتصالات، أنه من المقرر إقرار قانون حماية البيانات خلال دور الانعقاد القادم لمجلس النواب، لافتا إلى أن هذا المشروع ساهم فى  إثراء صناعة البرمجيات فى مصر حيث يوجد 40 شركة محلية وعالمية من الشباب المصرى.

 مؤتمر الشباب السابع (8)

وأضاف الوزير، أنه تم تدريب الشباب على كل المهارات المتعلقة بالبرمجيات مثل تحليل النظم وتدقيق البيانات، حتى أصبح لدينا قاعدة مهارات ونقل صناعة البرمجيات فى مصر نقلة نوعية، موضحا أن كل الخدمات متاحة لكل المصريين سواء فى الداخل والخارج.

 

وقال الدكتور على المصيلحى وزير التموين أنه بدون بيانات متكاملة للمواطن لن نستطيع أن نأخذ القرار الصحيح فيما يخص الدعم الذى يحصل عليه هذا المواطن، موضحا أن بيانات المواطن فى السابق كانت فى معزل عن بعضها فالبيانات الخاصة بالصحة تختلف عن البيانات الخاصة بالتموين وهكذا، بالإضافة إلى نقصها فعلى سبيل المواطن بيانات وزارة الكهرباء كانت تقتصر على رقم العداد والعنوان فقط دون وجود الرقم القومى ومن ثم تم البدء فى إضافة الرقم القومى فى إطار استكمال منظومة البيانات الكاملة والصحيحة، وبالتالى مع ضبط منظومة بيانات المواطنين يساعدنا فى وصول الدعم إلى مستحقيه.

 مؤتمر الشباب السابع (9)

وأضاف الدكتور على المصيلحى خلال كلمته فى جلسة إطلاق مبادرة التحول الرقمى فى إطار فعاليات اليوم الثانى للمؤتمر الوطنى السابع للشباب، والمقام فى العاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن منظومة التموين كان بها الكثير من المشاكل، متابعا: "كان لدينا فى منظومة الخبز 79 مليون مستفيد من منظومة العيش بدون منظومة حقيقة ومجرد أسماء فقط، ومع تكامل قواعد البيانات مع الرقابة الإدارية تم الوصول إلى 71 مليون مستفيد للدعم دون أى تأثير حيث كان يوجد للمواطن الواحد أكثر من بطاقة تموين يحصل بها الخبز.

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة