أكرم القصاص - علا الشافعي

تعليق السيسى على مبادرة "شارك الرئيس".. والقضاء على مشكلة القمامة

الأربعاء، 31 يوليو 2019 09:50 م
تعليق السيسى على مبادرة "شارك الرئيس".. والقضاء على مشكلة القمامة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال فعاليات المؤتمر الوطنى السابع للشباب بالعاصمة الإدارية، عرض مبادرة جديدة عنوانها "شارك الرئيس"، وتضمن عرض فيديو لعدد من المواطنين يكشف أهم قرارتهم لو أتيحت أمامهم فرصة رئاسة الجمهورية، حيث تنوعت أولويات المواطنين ما بين  القضاء على الفساد وتطوير التعليم ومواجهة الإرهاب، ومراعاة الفقراء والاهتمام بالشياب والفن، والمجالس المحلية والقضاء على مشكلة القمامة، وتوفير السلع بأسعار مناسبة.

وعلق الرئيس السيسى خلال جلسة "اسأل الرئيس فى إطار فعاليات المؤتمر الوطنى السابع للشباب بالعاصمة الإدارية، على الفيديو، قائلًا: "المواطن البسيط لم يكن بعيدًا عندما تحدثنا عن التعليم والإرهاب والمجالس المحلية، والناس وعيها ارتفع بشكل كبير، ولكننا دائما بحاجة للعمل مع الرأى العام وخاصة فى موضوع المخلفات كمثال".

وواصل: "موضوع المخلفات مهم واخذ جهد كبير جدًا من قبل الحكومة، حيث يصل حجم موارد جمع المخلفات لـ 800 مليون، وحينما قررنا العمل على هذا الملف أخذنا وقت كبير.. وتخيلوا حى واحد غرب القاهرة الرقم المطلوب ليه 380 مليون جنيه، وأحياء أخرى تتطلب أكثر من هذا الرقم وتصل فى القاهرة عمومًا لأكثر من 2.5 مليار.. ومنقدرش نطالب الناس دلوقتى أن نطلب منهم شيء.. لكن علينا الكشف عن الجهد الكبير حتى نؤكد أننا بحاج لموارد أكبر".

وأشار الرئيس السيسي إلى أن الدولة المصرية كلها بتجمع 800 مليون جنيه، والدكتور شاكر، ووزير الكهرباء، بقوله نحط على الفاتورة حاجة للمخلفات، قال لو سمحت متحطش الفاتورة كبيرة ومتقربوش منى.. يا دكتور شاكر مفيش آلية نجمع بيها إلا عن طريق الكهرباء.. ولكن وزير الكهرباء رافض"، مازحًا: "إحنا ديمقراطيين بنسمع الكلام.. وأعلم أنه لا يريد التحمل بانطباع لا ذنب له فيه".

وأضاف: "26 مليون طن حجم مخلفات الدولة المصرية لـ 100 مليون مواطن بجانب المصانع، والمفروض عاوزين نتخلص منهم بشكل آمن، ونستفيد.. لكن كل قطاعات الدولة تعرضت للجمود والتراجع لسنوات طويلة، ثم تأثرت هذه الصناعة أو هذه الخدمة بحالة الدولة.. هل نقدر نعمل منظومة متطورة لهذا الملف.. بقولكم نقدر فى المدن الجديدة، لكن القديمة لازم نفكر.. الخلاصة أن القاهرة أكثر من 2 مليار جنيه، والدولة المصرية مطلوب أكثر 10 مليار جنيه، لكن إحنا بنجيب على 10% فقط، وقلنا نعطى لأنفسنا فتر عامين للقاهرة عشان نشوف النتائج".

 

 

وتابع: "فيما يتعلق بالتعليم.. الدكتور طارق شوقى بيتكلم فى 250 ألف فصل، بحاجة لـ 125 مليار عشان نوصل لنسبة كثافة معينة مش معتبرة، وياترى القائمين على العملية التعليمة دخلهم مناسب.. أنا عارف بس أنا مش قادر.. ودى إشكالية مصر، وعارف إنه مطلوب إصلاح لحال العاملين فى التعليم والصحة عشان نوفرلهم الظروف التى تمكنهم من الانطلاق".

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة