صدر حديثا عن دار تشكيل للنشر والتوزيع كتاب الكاتب عمرو العزالى الجديد تحت عنوان (توظيف آليات الكتابة السينمائية فى شعر العامية المصرية).
ومن مقدمة الكتاب: يمكن لأى مستقرئ أن يدرك مدى قابلية النص السابق لتنفيذه بصرياً كمشهد سينمائى يختزل حالة الفقد فيما لا يتجاوز دقيقة كاملة، يرصد من خلالها حداد بعين رؤيته السياقات التاريخية والاجتماعية والنفسية للحدث الشعري، مع الاحتفاظ بشاعريته غير المراهنة على حيادية الحدث تماماً، وغير المفرِطة فى الوقت ذاته فى الفضاءات الدلالية التى يمكن أن يخلقها هذا المشهد الشعري.
إضافة إلى تجاهل النص لتحديد الزمن بشكل نهائى لصالح المكان الذى يمثل مكوناً محورياً فى بنية النص، حيث لا يمكن ابتداءً "تصور حكاية بدون مكان، ولا وجود لأحداث خارج المكان" ، وفى المقابل فإن اللغة الشعرية تعمل فى هذه النصوص على الاستفادة من المكان الواقعى فى علاقته بالإنسان، وتستمر فى شعرنتها للمكان باستعمال آليات عدة على رأسها آليات السيناريو السينمائى.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة