أكرم القصاص - علا الشافعي

رفع كفاءة متحف النوبة بتكلفة 4 ملايين جنيه.. اعرف موعد الانتهاء

الأربعاء، 31 يوليو 2019 08:00 م
رفع كفاءة متحف النوبة بتكلفة 4 ملايين جنيه.. اعرف موعد الانتهاء متحف النوبة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس محروس سعيد، المشرف على صندوق آثار النوبة، إن أعمال تطوير ورفع كفاءة متحف النوبة يسير بشكل منتظم، حيث يتم فى الوقت الحالى إصلاح التكييف المركزى بالمتحف، والمقرر الانتهاء منه خلال 3 شهور المقبلة.

وأوضح المهندس محروس، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن أعمال تطوير متحف النوبة، بلغ تكلفته 4 ملايين جنيه، لافتا إلى أنه تم الانتهاء خلال الفترة الماضية تطوير منظومة الإضاءة بتكلفة مليون جنيه، وصيانة مصعدين من إجمالى 4 مصاعد بتكلفة 400 ألف جنيه، وجارى إعداد استكمال أعمال التطوير لتأهيل المتحف بما يتماشى مع العصر الحديث.

ولفت المشرف على صندوق آثار النوبة، إن صندوق إنقاذ النوبة طبقًا لقانون إنشائه فى السيتينيات، الدخل الخاص به يأتى من خلال طابع دولارى بقيمة 2 دولار يتبرع به كل سائح لمصر، والـ 2 دولار يتم تحصيلها عن طريق قنصليات مصر فى الخارج، والتى تورد فى وزارة الخارجية.

وأوضح المهندس محروس سعيد أنه يتم تقسيم قيمة الطابع من ثلاث جهات وهى وزارة الخارجية جهة التحصيل، ووزارة الداخلية، وصندوق إنقاذ آثار النوبة، وبالتالى يحصل الصندوق كل فترة زمنية على شيك بالمبلغ المقرر تحصيلة وهو ليس مبلغ ثابت، وهو إيراد الصندوق فقط.

وأشار المهندس محروس سعيد، فى تصريحات سابقة لليوم السابع، إلى أن إيراد الصندوق يتم إنفاقه على صيانة المعابد الصخرية فى أسوان وأبو سمبل، ومتحف النوبة، والمتحف الحضارة، حيث إن متحف الحضارة تمويله بالكامل من مجلس الأعلى للآثار وصندوق إنقاذ آثار النوبة، حيث إنه منذ 2011 جميع مستخلصات الشركات المسند لها أعمال تطوير متحف الحضارة تصرف من الصندوق بالكامل، وقبل هذه الفترة كان يساهم الأعلى للآثار بنسبة 55%.

 وأوضح المشرف على صندوق آثار النوبة أن المجلس الأعلى للآثار عقب 2011 كان لا يوجد لديه تمويل، ولكن بدأ مؤخرا الأعلى للآثار فى تسديد حصتهم فى تمويل متحف الحضارة، وهو المستخلص رقم 22 الخاص بالمرحلة الثانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة