صور.. "صنع فى أسوان".. الفخار الأسوانى أوانى للطبخ الصحى.. "الحلل الفخارية" تحمى من الأمراض ويمكن الطهى بها.. "رشا": أسعاره تبدأ من 40 جنيهاً.. ومبروك: "الكولمن الفخارى" بديل الزير ويحافظ على برودة الماء

الأربعاء، 31 يوليو 2019 02:00 م
صور.. "صنع فى أسوان".. الفخار الأسوانى أوانى للطبخ الصحى.. "الحلل الفخارية" تحمى من الأمراض ويمكن الطهى بها.. "رشا": أسعاره تبدأ من 40 جنيهاً.. ومبروك: "الكولمن الفخارى" بديل الزير ويحافظ على برودة الماء أوانى فخار
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسوان محافظة غنية بالثروات الطبيعية التى حباها الله بها مثل الجرانيت والذهب والفخار وغير ذلك، بجانب ما تضمه هذه المحافظة من مناظر خلابة للطبيعة الساحرة على ضفاف النيل أقصى جنوب مصر.

الأوانى الفخارية تصنع فى أسوان (1)

واستغل مجموعة من الشباب الثروات الطبيعية فى أسوان لصناعة أوانى من الفخار يمكن الطهى عليها مباشرة، تدون تدخل صناعات أخرى تؤدى أحياناً إلى مزيد من الأمراض والسرطانات وغيره، إلا أن هذه المواد الطبيعية 100 % تجعل هناك فرصة أكبر لطعام صحى فى بيوتنا.

الأوانى الفخارية تصنع فى أسوان (2)

ياسر الأسوانى، افتتح الحديث عن الصناعات الفخارية، قائلاً: فى محافظة أسوان يكثر استخدام الصناعات الفخارية بداية من "القلة" التى تحتفظ بالمياه الباردة بداخلها لفترة أطول خلال النهار بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة فى أقصى صعيد مصر، ومروراً بـ"الزير" و"الكولمن الفخارى" ووصولاً إلى الأوانى الفخارية الصحية.

الأوانى الفخارية تصنع فى أسوان (7)

وأضافت ياسمين أحمد، مواطنة أسوانية،  أن الطواجن الفخارية مصنوعة من طمى أسوانى طبيعى وصحى ١٠٠ %، وغير مطلى بألوان لامعة، علاوة على أنه خالى من أكسيد الرصاص الذى يتفاعل مع الطعام عند الطهى أو أى مواد كيمائية داخلة فى التصنيع، ومصنوعة يدوياً فى ورش الفخار التاريخية القديمة بمدينة أسوان، لافتةً إلى أن هذه الأوانى الفخارية جاهزة للاستخدام الفورى بدون حرق إضافى، لطهى الخضار واللحوم والحمام المحشى والفراخ، وللحلويات كالأرز باللبن وأم على وغير ذلك.

الأوانى الفخارية تصنع فى أسوان (9)

وأشارت ياسمين، إلى أن أسعار هذه الأوانى فى المتناول، يبدأ من 40 جنيهاً، وطقم الطواجن بعد الخصم 250 جنيه، والطاجن الكبير 120جنيهاً، الوسط 90 جنيهاً، والصغير 70 جنيهاً، والصغير جدا 40 جنيهاً، وطاجن حلة بغطاء الكبير بـ160 جنيهاً، والوسط بـ135 جنيهاً، والصغير بـ115 جنيهاً، ودماسة بغطاء تصلح لسلق اللحمة أيضا بـ160 جنيهاً، وكنكة قهوة بـ40 جنيهاً، و3 حلل بـ385 جنيهاً بدلاً من 410 جنيهات، والحلة كبيرة بغطاء عرض 23 سم وطول 15 سم يمكن استخدامها على النار مباشرة وداخل الفرن.

الأوانى الفخارية تصنع فى أسوان (11)

وأوضحت رشا عمر، من بائعى الفخار، أن استخدام الفخار يعد صحياً 100 %، بخلاف الطواجن التى يدخل فى تصنيعها أكسيد الرصاص والطواجن المطلية والتى تنتشر داخل معظم البيوت وفى المطاعم والفنادق، وتباع بكميات كبيرة، بالأسواق الشعبية وعلى الأرصفة، ويقبل عليها المستهلك، ظناً منه أنها مصنعة من مواد صحية، فى حين أن بعض الصناع، يستخدمون مادة "أكسيد الرصاص" القاتلة ومواد كيميائية خطيرة فى تصنيعه، أو طلائها من الداخل وتكون لامعة.

الأوانى الفخارية تصنع فى أسوان (13)

وأشارت إلى أن الفخار الصحى من المفترض أن يتم تصنعيه عن طريق مادة "الطمى الأسوانى"، والتى يصل سعر الطن منه لـ600 جنيه تقريباً، وهى مادة صحية جداً، ولونها أحمر بشكل طبيعى، وتعطى مذاقا خاص للطعام، الذى يسعى إليه المستهلك.

الأوانى الفخارية تصنع فى أسوان (14)

وعلقت "رشا"، بأن أوانى الطهى المصنوعة من الفخار عرفت منذ قديم الزمان خلال العصر الحجرى، وبرغم النصائح المقدمة من خبراء الطهى باستخدام تلك الأوانى لما تضيفه للطعام من مذاق طيب، إلا أنهم ينصحون بحرقها فى الفرن قبل استخدامها وذلك بالعسل الأسود والزيت وإشعال الفرن عند نار هادئة، وذلك لضمان عدم تفاعلها مع الطعام، كما يحذرون من تخزين الطعام فيها بالثلاجة.

الأوانى الفخارية تصنع فى أسوان (16)

وفى سياق متصل، قال مبروك عبد الصبور، من بائعى الصناعات الفخارية، إنه تم مؤخراً انتشار صناعة "الكولمن الفخارى" بديل "الزير" فى محافظة أسوان وعدداً من محافظات الصعيد، موضحاً بأن الكولمن الفخارى يساعد على تخلص المياه الموجودة من الشوائب والأملاح والمرسبات حتى يجعلها نقية جداً فى فترة وجيزة، وتتراوح أسعاره من 50 جنيهاً وحتى 100 جنيه حسب أحجامه وصناعته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة