أكرم القصاص - علا الشافعي

مقر لـ مجلس الشيوخ زمن الرومان.. تعرف على المبنى الأثرى المكتشف فى سيناء

الأربعاء، 31 يوليو 2019 12:27 م
مقر لـ مجلس الشيوخ زمن الرومان.. تعرف على المبنى الأثرى المكتشف فى سيناء الاكتشاف الجديد
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الآثار عن اكتشاف جزء من مبنى ضخم من العصر اليونانى الرومانى، مشيّدا من الطوب الأحمر والحجر الجيرى، ويرجح أنه كان يستخدم مقرا لمجلس الشيوخ فى زمن الرومان، من خلال البعثة المصرية العاملة بتل آثار الفرما – بلوزيوم بمنطقة آثار شمال سيناء.

الاكتشاف الجديد (1)

الاكتشاف الجديد

 

الاكتشاف الجديد (2)
الاكتشاف الجديد 

وقال الدكتور أيمن عشماوى رئيس قطاع الآثار المصرية إن المبنى مشيد من الطوب الأحمر والحجر الجيرى، ومساحته 2500 متر مربع تقريبا، وهو مستطيل الشكل من الخارج ذو مدرجات دائرية من الداخل له بوابة رئيسية بالجهة الشرقية تفيض إلى الشارع الرئيسى لمدينة بلوزيوم القديمة (الشارع الشرقى) والذى تم الكشف عن جزء منه خلال أعمال حفائر هذا الموسم.

الاكتشاف الجديد (1)
الاكتشاف الجديد

أما عن التصميم الداخلى للمبنى، قالت الدكتورة نادية خضر، رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجة البحرى، إنه يتكون من بقايا ثلاث مدرجات دائرية كانت تستخدم للجلوس، ويبلغ سمك كل مدرج 60 سم، وهو مشيد من الطوب الأحمر ومغطى بالرخام، وعند منتصف المدرج الثالث عثرت البعثة على بقايا أجزاء من أساسات للمقصورة الرئيسية للمبنى وهى مستطيلة الشكل ومشيدة من الطوب الأحمر. كما تمكنت البعثة من الكشف عن أجزاء من الشوارع القديمة للمدينة .

الاكتشاف الجديد (2)
الاكتشاف الجديد 

وقال الدكتور هشام حسين مدير عام آثار شمال سيناء إنه خلال القرن الخامس والسادس الميلادى استخدم المبنى كمحجر حيث انتزعت الأحجار والطوب والأعمدة من أماكنها الأصلية لاستخدامها فى تشيد مبانى أخرى فى عصور لاحقة داخل المدينة، حيث عثرت البعثة خلال أعمال الحفائر بالمنطقة على بقايا أعمدة وقواعد أعمدة وتيجان وأعتاب وبلاطات موزاييك وملاط ملون انتزعت جميعها من اماكنها الأصلية فى المبنى المكتشف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة