صراع الفن أمام القضاء.. الملحن عبد الله عكله يتهم ميريام فارس وطارق نور بالسطو على لحن "أتلاح" وعرضها بالقاهرة والناس وحذف اسمه.. يطالبهم بـ500 ألف دولار و50% أرباح.. والفنانة ترد بدعوى وتطلب تعويض 500 ألف جنيه

السبت، 06 يوليو 2019 06:11 م
صراع الفن أمام القضاء.. الملحن عبد الله عكله يتهم ميريام فارس وطارق نور بالسطو على لحن "أتلاح" وعرضها بالقاهرة والناس وحذف اسمه.. يطالبهم بـ500 ألف دولار و50% أرباح.. والفنانة ترد بدعوى وتطلب تعويض 500 ألف جنيه ميريام فارس وطارق نور
كتب محمد أبو عوض – أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتنافس عدد من الفنانين والمطربين والملحنين بالدعاوى القضائية داخل المحكمة الاقتصادية، تارة للتعدى على الحقوق الملكية، وتارة أخرى لاستغلال وسرقة ألحان من بين ذاك وذلك.
 
"اليوم السابع" يكشف بالمستندات، قضية جديدة من داخل أروقة المحكمة الاقتصادية، بطلها هذه المرة الفنانة ميريام فارس، وطارق نور مالك قناة القاهرة والناس، والملحن السورى عبد الله عكله.
 
وأوضحت الدعوى المقيدة برقم 988 لسنة 9 قضائية، والمقامة من الملحن السورى عبد الله عكله العبد، وشهرته عبد الله، ضد الفنانة البنانية مريام اربال فارس وشهرتها مريام فارس، والممثل القانونى لشركة " TNTV" طارق نور، المالكة للقناة الفضائية المصرية "القاهرة والناس"، سطو المدعى عليهم على أغنية من تأليف المدعى عليه دون الإشارة إليه.
 
وفسرت أوراق القضية التفاصيل، أن المدعى قد أقام الدعوى، وطلب أولًا: إلزام المدعى عليهما ضامنين متضامنين بأن يؤديا للمدعى مبلغ مالى قدره 400 ألف دولار أمريكى، مقابل الأضرار المادية والأدبية التى لحقت به جراء فعل المدعى عليهما، ثانيًا : إلزام المدعى عليهما بان يؤديا له مقابل الـ50% من استغلال وبث المصنف محل الدعوى على القناة الفضائية المملوكة للمدعى عليه الثانى، كذلك على الصفحة الرسمية للمدعى عليها الأولى، على الموقع الإلكترونى لليوتيوب، وسداد أتعاب المحاماة.
 
وأشارت أوراق القضية، إلى أن المدعى ملحن معروف، وملحن أغنية " أتلاح"، والتى قام بكتابتها الشاعر "مصعب العنزى"، وفى غضون عام 2009 تنازل للمدعى عليها الأولى عن حقوق استغلال الحان هذه الأغنية منفردة، أو ضمن ألبوم غنائى، وأنه بموجب هذا التنازل يثبت للمدعى عليها الأولى دون غيرها حقوق استغلال المصنف بصورة مباشرة، أو غير مباشرة، واحتفاظ المدعى بحصة قدرها 50% من حقه فى الأداء العلنى والطبع.
 
وأكدت أوراق القضية، أن المدعى عليها الأولى " ميريام فارس" قامت باستغلال ألحان أغنية "أتلاح"، بعرضها عن طريق برنامج تلفزيونى يعرض على قناة " القاهرة والناس" المصرية، والمملوكة للمدعى عليه الثانى طارق نور، تحت عنوان "فوازير ميريام فارس"، والتى عرضت فى رمضان عام 2011، فضلًا عن قيام المدعى عليها الأولى ببثها على الصفحة الخاصة باليوتيوب، إلا أن المدعى فوجىء بحجب اسمه من التتر بالمخالفة لقوانين حماية حقوق الملكية الفكرية، سواء بتتر البداية أو النهاية، مما أصاب المدعى بأضرار، ما دفعه لرفع الدعوى القضائية لتعذر التصالح.
 
وأثناء انعقاد جلسات المحاكمة، حضر وكيل المدعى عليها الأولى ميريام فارس، وقام بتوجيه دعوى فرعية للمدعى الأصلى بموجب إعلان تأشر عليه بالجدول، وأعلن للمدعى عليه فرعيا بالجلسة، طلبت فى ختامه إلزامه بأن يؤدى لها مبلغ 500 ألف جنيه، تعويض عن الأضرار المادية والأدبية التى أصابتها وذلك على سند من أساءة المدعى لحق التقاضى، حيث أنها لم تحصل أى مبالغ لحسابه، وقدم المدعى عليه حافظة مستندات، وطلب وقف الدعو تلقائيا لحين الفصل فى الاستئناف رقم 894 لسنة 10ق اقتصاد القاهرة.
 
وأوضحت المحكمة، أن الدعوتين متشاركين فى نفس الدعوى وهى استغلال كلمات وألحان أغنية "أتلاح" بالمخالفة للتنازل المحرر بين الملحن وبين الفنانة "ميريام فارس"، وحيث أن الفصل فى القضية رقم 894 لسنة 10ق استئناف القاهرة، سيفصل فى مقطع النزاع بينهما، ويكون حكمًا نهائيًا، ومنعًا لتضارب الأحكام، واقتصارًا للخصومة يكون طلب المدعى عليها الأول له سند، فأن المحكمة تقضى بوقف الدعو تعليقًا لحين الفصل فى الاستئناف رقم 894 لسنة 10ق اقتصادى القاهرة، وأبقت الفصل فى المصاريف لحين الفصل.
 
وصدر قرار المحكمة برئاسة المستشار محمد جودة محمد أبو زيد، وعضوية المستشارين سليمان فؤاد غبريال، ومنى إبراهيم الطويلة، وأمانة سر جوزيف ميخائيل
 الملحن عبد الله عكله يتهم ميريام فارس وطارق نور بالسطو على لحن أتلاح  (1)
 
 الملحن عبد الله عكله يتهم ميريام فارس وطارق نور بالسطو على لحن أتلاح  (2)
 
 الملحن عبد الله عكله يتهم ميريام فارس وطارق نور بالسطو على لحن أتلاح  (3)
 
 الملحن عبد الله عكله يتهم ميريام فارس وطارق نور بالسطو على لحن أتلاح  (4)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة