أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو.. صاحب كتاب ملكات مصر الفرعونية يروى لـ"كلام ستات" كواليس تأليفه

السبت، 06 يوليو 2019 09:44 م
فيديو.. صاحب كتاب ملكات مصر الفرعونية يروى لـ"كلام ستات" كواليس تأليفه الدكتور حسين عبد البصير- مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

قال الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، إن مصر القديمة كانت سباقة في كل المجالات الحضارية، وكذلك احترام المرأة وتقديرها وذلك حدث من الأسرة الأولى في الفراعنة وحتى النهاية.

وأضاف عبد البصير، خلال تقديمها برنامج كلام ستات، رفقة الفناتان هيدي كرم، ونهال عنبر، المذاع عبر فضائية ONE، أنه ألف كتاباً عن 30 ملكة من الحضارة الفرعونية القديمة، وجمعهن فى كتاب، قائلا:"ميزة الكتاب أنه باللغة العربية عن ملكات الفراعنة، ولم يوجد كتاب حتى الآن بالعربية".

وتابع عبد البصير، أنه تم تبسيط الشرح لكى يفهمه القارئ، كما أن الكتاب بها معلومات أثرية وتاريخية، موضحاً أن الكتاب شمل أخر الأبحاث وأخر المومياوات التى تم استخراجها، كما أنه سنة 1822 بدء التاريخ العملى لدارسة عصر الفراعنة.

وأردف عبد البصير، أن أن الملكة حتشبسوت توفيت بسبب مرض السرطان، كما أنها أصيبت بالبول السكرى وتوفيت فى عمر الـ50 عاماً، كما عرفنا أشياء كثيرة عن الملك توت غنخ آمون ومن العمل الحديث عرفنا أنه ابن اخناتون وسبب وفاة توت غنخ أمون.

وأكمل مدير المتحف بمكتبة الإسكندرية، أن الملك توت غنخ أمون كان لديها اثنين من الأجنة توفوا وهم صغارا، موضحاً أن من الملكات الجميلات نفرتارى، وسميت بجميلة الجميلات أو حلاوتهم أو أحلاهم بالعربية.

وقال عبد البصير، إن الملكة نفرتاري هي إحدى زوجات الملك رمسيس الثانى وأحب الزوجات إلى قلبه وأنجب منها أكثر من 100 ولد وبنت، مشيراً إلى أن الملك رمسيس الثانى حكم مصر 67 عاماً، ومات فى سن الـ90.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة