انخفاض أسعار الخضر والفاكهة بأسواق الجملة.. قلة الطلب وزيادة العرض تضاعف من نسب التالف فى أكتوبر والعبور.. تاجر: بعض تجار التجزئة يرفعون السعر رغم تراجعه.. واتجاه لإنشاء مصانع حفظ وتغليف لتقليل المهدر

الأحد، 07 يوليو 2019 06:00 ص
انخفاض أسعار الخضر والفاكهة بأسواق الجملة.. قلة الطلب وزيادة العرض تضاعف من نسب التالف فى أكتوبر والعبور.. تاجر: بعض تجار التجزئة يرفعون السعر رغم تراجعه.. واتجاه لإنشاء مصانع حفظ وتغليف لتقليل المهدر أسواق - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلعب أسواق الجملة لتجارة الخضر والفاكهة، دورًا هامًا فى التحكم بالأسعار بشكل عام، على مستوى كل المحافظة، ويعد سوق العبور وسوق الجملة بأكتوبر، لتجارة الخضر والفاكهة، منفذًا رئيسيًا لشراء الخضر والفاكهة لسكان القاهرة الكبرى، وشهدت الأسعار بالسوقين انخفاضًا كبيرًا عقب عيد الفطر نظرًا لقلة الطلب على جميع السلع المعروضة بشكل عام.

وأكد مسئولو السوقين، أن الأسعار شهدت ارتفاعًا فى شهر رمضان الماضى فى الخضراوات والفاكهة، لزيادة الطلب على المعروض، أما اليوم فتدنت الأسعار بشكل كبير على مستوى الأصناف، مما أدى لتراكم الخضر وتلف كميات كبيرة من الفاكهة والتى تلقى فى القمامة ولا يستفاد منها.
 

ويصدر سوقى العبور وأكتوبر، قوائم أسعار استرشادية بشكل دورى للمواطنين والتجار، توضح أسعار الجملة وأسعار السوق الاسترشادية، والتى رصدت نزول أسعار الخضر والفاكهة بداية من شهر يونيو الجارى نظرًا لزيادة المعروض بشكل كبير، وأدى ذلك لانخفاض الأسعار.

 

وأكد عدد من تجار الجملة لـ"اليوم السابع"، أنه على الرغم من تدنى أسعار الجملة إلا أن هناك بعض تجار التجزئة يرفعون الأسعار على المواطنين خاصة الفاكهة، مطالبًا المواطنين الشراء من أسواق الجملة للتوفير بنسب كبيرة عن سوق التجزئة.

 

وأضاف أحد تجار الجملة بسوق أكتوبر لتجارة الجملة، أن هناك أنواع فاكهة انخفضت بشكل كبير، من بينها البطيخ والخوخ والعنب والتفاح المصرى، مشيرا إلى أن سعر البطيخ 50 قرشًا للكيلو والتفاح المصرى بـ2 جنيه للكيلو بسعر الجملة، كما شهدت أسعار الخضر انخفاضًا كبيرًا فى السوق كان أبرزها الطماطم والتى وصل سعر الكيلو لـ1 جنيه وأعلى سعر لها 1.75 جنيه للكيلو، فى حين أنها من شهر كانت بـ4 جنيهات للكيلو فى الجملة.

وأكد التجار، أن العرض والطلب هو الذى يحدد أسعار السلع فى الأسواق، فمع زيادة الطلب وانخفاض المعروض ترتفع أسعار الخضروات والفاكهة، مشيرا إلى أن أسعار الخضراوات ترتبط بعدة عوامل، منها موسم الزراعة، وحساب تكاليف النقل، وحساب هامش ربح تاجر الجملة وتاجر التجزئة، ما يزيد أسعار الخضروات عن سعرها بالعبور.

 

وأسعار الخضر فى سوق العبور، أكبر أسواق الخضر والفاكهة فى مصر، شهدت استقرار البطاطس، تراوحت من 3 جنيهات لـ3.50 جنيه ونوعيات تصل لـ 5 جنيه، والكوسة من 2 إلى 2.50 جنيه، والخيار من 2 إلى 3 جنيه، والخيار صوب من 1.50 جنيه إلى 3.50 جنيه، والباذنجان يبدأ من 2 جنيه لـ2.50 جنيه.

 

وأكد سوق الجملة بأكتوبر، أن هناك مخططًا لإنشاء مصانع لتغليف الفاكهة وتصديرها وثلاجات للحفظ لتقليل تالف الخضر والفاكهة والتى يتم إلقاؤها فى القمامة نظرًا لفسادها بسبب قلة الطلب وزيادة العرض، ومن المقرر البدء فى إنشاء المصنع بمحيط السوق، للاستفادة من التالف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة