"وزارة البيئة" أمام النواب: إجراءات للحد من استخدام الأكياس البلاستيك فى السوق

الأحد، 07 يوليو 2019 01:21 م
"وزارة البيئة" أمام النواب: إجراءات للحد من استخدام الأكياس البلاستيك فى السوق البرلمان
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزيرة البيئة إن هناك إجراءات تتخذها الوزراء للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية، وذلك بعد دراسات أُجريت حول سوق إنتاج هذه الأكياس وحجم الإستهلاك، وفى مقدمتها المبادرة التى بدأت مع إحدى سلاسل المحلات الكبرى "الهايبر ماركت" بتغير الشكل التقلدى للأكياس البلاستيك واستخدام أخرى قابلة للتحلل أو "صديقة للبيئة".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المهندس طلعت السويدى، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب رضا البلتاجى، بشأن الاثار التى وصفها بـ"الكارثية" لاتسخدام الاكياس البلاستيكية فى نقل وتداول الأطعمة حفاظاً على صحة المواطنين.

وأضافت أنها بدأت العمل علي سلاسل المحلات لاسيما وأن الدراسات التى أجريت كشفت عن أن "الهايبرات" الأكثر استخداما للأكياس البلاستيك يليها السوبر ماركيت العادية ثم بائعى الخضار والفاكهة، كما كشفت الدراسات أن القاهرة هى المحافظة الأعلى من حيث استخدام هذه الاكياس.

وأشارت الوزيرة، إلى عمل الوزارة أيضا مع المجتمع المدني للحد من استخدام الاكياس البلاستيك، مشيرة إلى الخطوة المتخذة في مدينة الغردقة  بمنع استخدام البلاستيك اعتبارا من أول شهر يونيو الماضى، والتوعية بالأخطار البيئية الناتجة عن استخدام البلاستيك على النظام البيئى بها.

وأوضحت أنه يتم التنسيق حالياً مع الجهات المعنية، ومنها هيئة المواصفات والجودة لعمل (أكواد) لنوع البلاستيك، بالإضافة إلي أن الوزارة تننوى أيضا التعاون مع عدد من الجهات ومنها وزارات الصحة والصناعة والمالية لتحديد أدوار ومسئوليات كل وزارة فى هذا الشأن.

ولفتت وزيرة البيئة، إلى مخاطر الأكياس البلاسكتية المنتشرة على الهواء أثناء حرقها في مقالب القمامة لكونها لا تتحلل، بالإضافة إلى تأثيرها على مواسير الصرف الصحى حال دخولها إليها، جنباً إلى جنب تأثيرها علي النباتات والكائنات البحرية التى قد تؤدى إلى وفاتها نتيجة إلقاء المواطنين لها فى البحار، موضحة أن الأكياس ذات السمك الخفيف هى الأعلى خطورة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة