دورانه يتباطأ ولم يطلق عليه اسم إله.. 6 حقائق مهمة عن كوكب الأرض

الإثنين، 08 يوليو 2019 03:00 ص
دورانه يتباطأ ولم يطلق عليه اسم إله.. 6 حقائق مهمة عن كوكب الأرض الأرض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأرض هو الكوكب الثالث فى ترتيب المجموعة الشمسية بعد عطارد والزهرة، وهو الكوكب الوحيد الذى لم يطلق عليه اسم من أسماء الآلهة الرومانية، ويعتقد العلماء أنه تشكل منذ حوالى أكثر من 4 مليارات عام، ليكون الكوكب الوحيد الداعم للحياة، وفيما يلى أبرز حقائق عنه:

 

اسم الأرض:

سميت جميع الكواكب الأخرى الموجودة بالمجموعة الشمسية على أسماء الآلهة الرومانية مثل عطارد والزهرة والمريخ والمشترى وزحل، إذ اختار القدماء هذه الأسماء للكواكب بسبب إمكانية مشاهدتهم بالعين المجردة، إلا أن الأرض هو الكوكب الوحيد الذى لم يسم باسم إله.

 

دوران الأرض يتباطأ كل مائة عام.

يحدث هذا التباطؤ بطريقة غير محسوسة للبشر، بمعدل 17 مللى ثانية لكل مائة عام، بالإضافة إلى أن هذا التباطؤ يكون غير منتظم، ولكن له تأثير بسيط على إطالة الأيام وأوقاتها، بحيث يحتاج إلى 140 مليون سنة ليزيد طول اليوم إلى 25 ساعة.

 

الأرض هو مركز الكون

اعتبر العلماء القدامى الأرض مركز الكون، حيث اعتقد القدماء أن الأرض ثابتة فيما تدور باقى الأجرام الفضائية الأخرى، حتى جاء الفيزيائى  نيكولاس كوبرنيكوس وافترض أن الشمس هى مركز الكون، لتتغير وجه نظر العلماء على الرغم من أن كلتا النظريتين خاطئة.

 

لدى الأرض مجال مغناطيسى قوى

سبب هذه الظاهرة هو قلب حديد النيكل الموجود على الكوكب البشرى، الذى يحمى الأرض من آثار الرياح الشمسية، ولهذا يكون هناك مجال مغناطيسى قوى.

 

قمر الأرض

لا يوجد للأرض سوى قمر واحد فقط، يسبب لها العديد من الظواهر، وهذا عكس الكواكب الأخرى التى من الممكن أن يكون لها أكثر من قمر فى حين أن بعض الكواكب الأخرى لا يكون لديها أى أقمار، ويعتبر القمر هو خامس أكبر قمر صناعى طبيعى من بين الأقمار الأخرى.

 

الأرض هو الكوكب الأكثر كثافة فى النظام الشمسى

هذا وفقا لجزء من الكوكب، فعلى سبيل المثال يكون القلب المعدنى أكثر كثافة من القشرة الخارجية، بحيث تصل متوسط كثافة الأرض إلى حوالى 5.52 جرام لكل سنتيمتر مكعب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة