صور.. مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية.. أقدمها "المثلث" المكان المفضل للرئيس الراحل السادات وعثمان أحمد عثمان.. "مقهى العمال" مقر لتجمع أصحاب المهن المختلفة.. "مقهى التن" أنشئ عام 1929 ويضم موزعى الصحف اليومية

الإثنين، 08 يوليو 2019 06:08 ص
صور.. مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية.. أقدمها "المثلث" المكان المفضل للرئيس الراحل السادات وعثمان أحمد عثمان.. "مقهى العمال" مقر لتجمع أصحاب المهن المختلفة.. "مقهى التن" أنشئ عام 1929 ويضم موزعى الصحف اليومية مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مدينة الإسماعيلية من أكثر المدن إهتماما بالمقاهى والكافيهات، فهناك المئات من المقاهى القديمة والحديثة وجميعها كاملة العدد، وخاصة فى الفترات المسائية، وبعض المقاهى لعبت دورا مهما فى تاريخ الإسماعيلية ونضال أهلها فى فترات الحروب المختلفة التى مرت بها المدينة.

1-مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية

مقهى المثلث

ومن أشهر هذة المقاهى بمدينة الإسماعيلية مقهى المثلث والذى يقع بميدان الممر وسط مدينة الإسماعيلية، هذا المقهى كان المكان المفضل للرئيس الراحل محمد أنور السادات ومعه عثمان أحمد عثمان وزير الإسكان الاسبق، ومؤسس شركة المقاولون العرب، ومن بعدة كان يجلس على المقهى الدكتور عبدالمنعم عمارة وزير الشباب والرياضة الأسبق عندما كان محافظا للإسماعيلية، المقهى تم إنشاؤة عام 1959  وهو إمتداد لمقهى آخر سبقه فى التأسيس وهو مقهى الزبير بشارع الثلاثينى وهو على أسم الزبير مؤسس هذة المقاهى من أصول نوبية، ومازال أبناء الزوبير يديرون هذة المقاهى حتى الآن، مقهى المثلث أخذ شهر واسعة لتاريخة القديم ويعتبر قبلة للمثقفين والرياضيين والسياسين، الذين يجتمعون فيه بشكل دائم.

2-مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية

مقهى العمال

وفى شارع الثلاثينى الشهير توجد عدد من المقاهى ومنها مقهى العمال وهو بالقرب من موقف الفردوس وكان مقر لتجمع العمال على كافة أنشطتهم وحرفهم، وبعد إنشاء نفق الثلاثينى فوق مزلقان السكة الحديد الذى كان يقع بالقرب من مقهى العمال، فقد جزء من بريقه وقلت الزيارات له.

وعلى بعد أمتار من مقهى العمال يوجد مقهى الزبير والذى سبق وأشرنا إلية وهو من اقدم المقاهى وبجواره مقهى أم كلثوم وتزينة صورة سيدة الغناء العربى أم كلثوم، وكان مشهور بإذاعة أغاني أم كلثوم على مدار اليوم ويرتاده عدد كبير من رواد المدينة والضيوف وفى نفس المكان يوجد مقهى، برصة القنال وهو مقهى بلدى يعتبر تجمع لأصحاب الحرف والتجار وخاصة المتواجدون بشارع سعد زغلول وهو على بعد أمتار قليلة من المقهى.

 

كافية نيجرللى من الكافيهات الحديثة تم إنشاءة منذ 3 سنوات تقريبا بشارع نيجرللى سابقا والجيش حاليا وهى على واجهة شارع السلطان حسين الشهير بوسط مدينة الإسماعيلية، وتم إطلاق إسمه على أسم نيجرللى المهندس النمساوى الذى خطط لحفر قناة السويس، وتوفى قبل الحفروأستعان ديليسبس برسوماتة فى حفر القناة، وتقديرا لجهودة تم إطلاق أسمة على أحد شوارع الإسماعيلية، والذى تغير أسمة بعد الثورة إلى شارع الجيش ، وكافية نيجرللى يقدم وجبات ساخنة ومشروبات للرواد على الطريقة القديمة للإسماعيلية ويتميز بجو الإسماعيلية القديم وخاصة الصور التى تزين الكافية لحفر القناة والخديوي إسماعيل وغيرهم.

مقهى التن

من المقاهى القديمة بالإسماعيلية مقهى أو برصة التن وتم إنشاءه عام 1929 وهو يقع وسط مدينة الإسماعيلية بحى أول بشارع الحرية وميدان عرابى وأشتهر بكونه من أقدم مقر لموزعى للصحف فى الإسماعيلية ومازال حتى الآن، وهو مقهى صغير، يستقبل كافة الصحف اليومية من شركات التوزيع لتوزيعها على باعة الصحف بالإسماعيلية، ويرتاده عدد كبيرمن المواطنين وخاصة الموظفين، والقادمين إلى الإسماعيلية من محطة قطارالمدينة والتى تقع بالقرب من المقهى، وأيضا شهد العديد من الذكريات لقيادات سياسية ولاعبى كرة ومشاهير كانوا من رواد هذا المقهى.

9-مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية

على قديمو

كافية حديث أطلق مؤسسة علية أسم على قديمو يهتم فيه بعرض الإسماعيلية القديمة صور الحارات القديمة والشوارع قبل التطوير والأماكن التراثية التى أقماها "الفرنسويين" أثناء حفر القناة والمشربيات الخشبية العتيقة، وتزويد الكافية بأماكن للقراءة وسماع الموسيقى الهادئة، ويقع أمام مستشفى الكهرباء بحى ثالث 

 

 
 
 
3-مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية
 
 
4-مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية
4-مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية

 

5-مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية
 
6-مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية
 
7-مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية
 
8-مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية
 
 
10-مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية
 
11- مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية
 
12- مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية
 

 

14- مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية
 
15- مقاهى صنعت تاريخ الإسماعيلية
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة