أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. رئيس الوزراء يشهد دخول ماكينة الحفر العميق لمحطة "ناصر" بالجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.. ومصطفى مدبولى يؤكد: مترو الأنفاق شريان حيوى مهم للمواطنين يوميًا

الثلاثاء، 09 يوليو 2019 12:00 م
فيديو وصور.. رئيس الوزراء يشهد دخول ماكينة الحفر العميق لمحطة "ناصر" بالجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.. ومصطفى مدبولى يؤكد: مترو الأنفاق شريان حيوى مهم للمواطنين يوميًا الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء والمترو
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، إطلاق إشارة دخول ماكينة الحفر العميق لمحطة "ناصر"، بالجزء الأول من المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، ضمن خطة تنفيذ الجزء النفقى بهذه المرحلة.

وأكد رئيس الوزراء أن جهود الدولة من أجل النهوض بكافة مرافق قطاع النقل تأتى بهدف تحقيق الربط بين مختلف أنحاء الجمهورية، بما يخدم أهداف التنمية ويسهم فى التيسير على المواطنين، مشيراً إلى أن مرفق مترو الأنفاق شريان حيوى مهم ينقل يومياً مئات الآلاف من المواطنين، وهناك تكليفات من الرئيس السيسى بالعمل على استكمال كافة مراحله والارتقاء بالخدمات التى يقدمها.

 

وتم التأكيد خلال الاحتفالية أن هذا الحدث يحقق ربط الخط الأول والخط الثالث للمترو، وأن توجيهات القيادة السياسية الخاصة بمترو الأنفاق ترتكز على الاستمرار فى أعمال التنفيذ والتطوير لمترو الأنفاق، وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات، خاصة مع أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد الحلول الرئيسية الهامة لتحقيق السيولة المرورية، بما يحقق سهولة تنقل المواطنين والتيسير عليهم.

 

واستمع رئيس الوزراء إلى عرض من الدكتور عصام والى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، حول المشروع، حيث تمت الإشارة إلى أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث والتى يجرى تنفيذها حالياً وصلت نسبة إنجازها إلى 20% وتبلغ تكلفتها الإجمالية حوالى 28 مليار جنيه مصري، وتمتد من محطة العتبة حتى الكيت كات، ثم المحطة التبادلية بمحور روض الفرج حتى جامعة القاهرة، بطول 17.7 كم وتشتمل على عدد (15) محطة، لافتا إلى أن تكلفة الخط الثالث بكافة مراحله تبلغ 97 مليار جنيه

 

وأوضح الدكتور عصام والى أنه يتم تنفيذ المرحلة الثالثة على ثلاثة أجزاء : الجزء الأول بطول 4 كم من العتبة حتى الكيت كات وتشتمل على عدد (4) محطات نفقية وهـــــى "ناصر – ماسبيرو- الزمالك – الكيت كات " ومخطط افتتاحه فى ديسمبر2021 ، والجزء الثانى بطول 6,6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج وتشتمل على 6 محطات[محطة نفقية (السودان) وعدد4 محطات علوية (إمبابة - البوهى– القومية العربية –الطريق الدائري) ومحطة سطحية (المحطة التبادلية عند محور روض الفرج)] ومخطط افتتاحه فى يونيو 2022 ، والجزء الثالث بطول7.1 كم من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهـرة ويشمل 5 محطـات [3محطات نفقية ( التوفيقية – وادى النيل – جامعة الدول) ومحطة علوية (جامعة القاهرة) ومحطة سطحية (بولاق الدكرور)] ومخطط افتتاحه فى أبريل 2023.

 

تجدر الإشارة إلى أنه تم افتتاح محطات (هارون – الألف مسكن – نادى الشمس) بالمرحلة الرابعة من هذا الخط كما يجرى الانتهاء من تنفيذ محطة هليوبوليس للافتتاح فى أكتوبر 2019 والانتهاء من تنفيذ باقى المرحلة الرابعة وتشمل محطات (النزهة – هشام بركات –قباء – عمر بن الخطاب – الهايكستب – عدلى منصور) ليتم افتتاحها فى أبريل 2020.

 

وعلى هامش إطلاق إشارة دخول ماكينة الحفر العميق لمحطة "ناصر"، بالجزء الأول من المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، أشار الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إلى أن هناك شركات مصرية أصبحت تمتلك خبرة جيدة فى مجال الأنفاق، وبدأت تشارك يداً بيد مع الشركات الفرنسية العاملة فى هذا المجال فى مصر، لافتاً إلى أن حجم أعمال الشركات المصرية أصبح هو الغالب، وهو ما يعطى مزيدا من الأمل لتحقيق الرؤية التى يطمح إليها وزير النقل والمتمثلة فى إقامة المشروعات الكبرى وخطوط النقل بأياد مصرية خالصة بعد أن أصبح لدينا خبرة جيدة.


SLM_7021

وأضاف مدبولي: أرغب فى إيصال رسالة للمواطن المصرى وهى أن تكلفة إنشاء هذا الجزء من خط المترو الذى يخدم محافظة الجيزة بالكامل تبلغ تكلفته نحو 30 مليار جنيه، فيما تبلغ إجمالى تكلفة الخط الثالث للمترو 97 مليار جنيه.

 

ولفت رئيس الوزراء إلى أنه بعد الانتهاء من إنشاء خطوط المترو وتشغيلها، ينبغى أن تغطى الإيرادات تكلفة التشغيل والصيانة، من أجل ضمان الحفاظ على جودة المنظومة، وهو ما يحدث فى جميع أنحاء العالم، مشيراً إلى ضرورة أن نضع فى اعتبارنا دائما ألا نترك المشروع بدون إدارة جيدة ما يؤدى إلى تراجع أدائه وتحمل الدولة أعباء جديدة نتيجة أعمال الصيانة.

 

وفى هذا الصدد قال مدبولى: مهم جدا كدولة أن نعلم كيف نحافظ على مرافقنا، وان هذه المرافق لها تكلفة يجب تحملها والحفاظ عليها مع الدولة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة