كيف دعم الاحتياطى الفيدرالى سياسة ترامب للنمو الاقتصادى؟.. البنك المركزى أبقى على سعر الفائدة بأقل نسبة منذ عهد كارتر .. وتدابير التحفيز ساعدت الاقتصاد رغم الحرب التجارية مع الصين وجنبته أضرار الرسوم الجمركية

السبت، 10 أغسطس 2019 06:00 ص
كيف دعم الاحتياطى الفيدرالى سياسة ترامب للنمو الاقتصادى؟.. البنك المركزى أبقى على سعر الفائدة بأقل نسبة منذ عهد كارتر .. وتدابير التحفيز ساعدت الاقتصاد رغم الحرب التجارية مع الصين وجنبته أضرار الرسوم الجمركية الرئيس الأمريكى - دونالد ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أنه رغم شكاوى الرئيس ترامب المتكررة من أن الاحتياطى الفيدرالى قد أضر بالاقتصاد، أولاً من خلال رفع أسعار الفائدة، ومن ثم عدم خفضها بسرعة كافية، إلا أن تحليلا يظهر أنه فى عهده، دعمت سياسة الاحتياطى الفيدرالى دفع الرئيس الأمريكى نحو النمو الاقتصادى.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم إدعاء ترامب على موقع "تويتر" للتدوين القصير الأسبوع الماضى، أنه لا يوجد  "مساعدة من بنك الاحتياطي الفيدرالى!" إلا انه في الواقع، أبقى البنك المركزى أسعار الفائدة أقل مما كان عليه فى عهد أى رئيس آخر منذ جيمي كارتر، عندما تم تعديله حسب الناتج الاقتصادى والتضخم.
 
 
وأوضحت الصحيفة، أنه فى الوقت نفسه، قدم الكونجرس مستوى غير عادى من الدعم المالي، وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن رئيس واحد فقط على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية حصل على زيادة أكبر من التخفيضات الضريبية والزيادات في الإنفاق الفيدرالى مقارنة ترامب منذ توقيعه على الإصلاح الضريبى لعام 2017، وهو جورج دبليو بوش، الذى شملت فترته عدة جولات من التخفيضات الضريبية والحروب الممولة من العجز في العراق وأفغانستان.
 
وأكدت الصحيفة، أن تدابير التحفيز ساعدت حرب ترامب التجارية مع الصين عن طريق عزل الاقتصاد ضد الأضرار الناجمة عن الرسوم الجمركية التي فرضتها كلا البلدين. لكن مع تصاعد النزاع ، قد لا يكون هذا العزل كافياً.
 
 
وتحرك ترامب لإضافة جولة جديدة من التعريفات الجمركية على المنتجات الصينية ولإعلان أن الصين تتلاعب فى عملتها ، في حين ألغت بكين ما قال المسئولون إنه شراء جديد للسلع الزراعية الأمريكية. ويحذر الاقتصاديون من أن هذه التحركات ستضر بالنمو في كلا البلدين ، وأن بنك الاحتياطي الفيدرالي ، على وجه الخصوص ، ليس بإمكانه تقديم الكثير من المساعدة.
 
لفيدرالى الامريكى
لفيدرالى الامريكى
 
وقالت ميشيل ماير، كبيرة الاقتصاديين في بنك أوف أمريكا والمعنية بملف الولايات المتحدة: "حتى التصعيد الأخير ، بدا أن بنك الاحتياطى الفيدرالي كان على الأقل قادرًا على تعويض جزء من الحرب التجارية. ورغم محاولته الحفاظ على هذا الانتعاش ، ومحاولة دعم النمو ، إلا أن هناك حدود واضحة".
 
بعد رفع أسعار الفائدة أربع مرات فى عام 2018 ، قام مسئولو الاحتياطى الفيدرالى بتخفيضها في الأسبوع الماضى، من 2 إلى 2.25 فى المائة، وتتوقع الأسواق خفضًا إضافيًا واحدًا على الأقل، وربما اثنين، قبل انتهاء العام، ويظهر التحليل الذي أجرته نيويورك تايمز أن بيئة المعدل هذه منخفضة بشكل غير طبيعى بالنسبة لاقتصاد قوى مثلما كان الحال ولاية ترامب.
 
الفيدرالى
الفيدرالى
 
ويعتمد التحليل على بيانات من مركز هوتشينز التابع لمؤسسة بروكينجز للسياسة المالية والنقدية ومقياس للسياسة النقدية ابتكره خبير اقتصادي بجامعة ستانفورد، وقد وجد أنه منذ الربع الأخير من عام 2017 ، عندما تم تطبيق الإصلاح الضريبى البالغ 1.5 تريليون دولار، وكانت نسبة البطالة أعلى قليلاً من 4 في المائة، تمتع ترامب بمستويات كبيرة بشكل غير عادى من التوسع المالى النقدى فى فترة لم يكن فيها التوظيف يسير بوتيرة جيدة. 
 
عادة ما ينخفض العجز فى الميزانية الفيدرالية عندما ينخفض معدل البطالة، مع نمو اقتصادى إضافى يؤدى إلى المزيد من عائدات الضرائب، ولكن ترامب خالف الاتجاه، تراجعت عمليات تحصيل ضرائب الشركات بموجب التخفيضات الضريبية التي دافع عنها، وكانت هناك اتفاقات بين الحزبين لقمع قيود الميزانية التي تم إنشاؤها في عهد الرئيس باراك أوباما في الربيع الماضى، قدر مركز هوتشينز أن سياسة الضرائب والإنفاق أضافت إلى النمو الاقتصادى أكثر من أى ربع منذ عام 2010، عندما كانت البلاد قد بدأت للتو فى التعافى من الركود.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة