أكرم القصاص - علا الشافعي

عودة مظاهر الحياة الطبيعية إلى كشمير لكن حملة الهند ما زالت صارمة

الأحد، 11 أغسطس 2019 12:00 ص
عودة مظاهر الحياة الطبيعية إلى كشمير لكن حملة الهند ما زالت صارمة عناصر من الجيش الهندى فى كشمير
سريناجار (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خففت الهند القيود على السفر والتنقلات فى أجزاء من سريناجار، اليوم السبت، وذلك للمرة الأولى منذ ستة أيام وتدفق السكان على شوارع العاصمة الصيفية لكشمير لشراء احتياجاتهم قبل عيد الأضحى.

لكن ما زال كثير من الناس عاجزين عن الاتصال بأقاربهم للتخطيط لقضاء عطلة العيد فى ظل استمرار قطع السلطات لخدمات الهواتف المحمولة والخطوط الأرضية والإنترنت فى معظم مناطق الجزء الخاضع لسيطرة الهند من ولاية جامو وكشمير.

وعكف بعض أصحاب المنازل وعمال البلدية على تنظيف شوارع سريناجار بعد يوم من استخدام الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش للسيطرة على مظاهرات بعد صلاة الجمعة جرت احتجاجا على إلغاء الهند للوضع الخاص الذى كانت تتمتع به الولاية التى تقطنها أغلبية من المسلمين.

وفى مسعى لإحكام قبضتها على الإقليم، المتنازع عليه مع باكستان، ألغت الحكومة الهندية هذا الأسبوع حق الولاية فى صياغة قوانينها الخاصة وسمحت لغير المقيمين بشراء ممتلكات هناك.

وأغلقت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودى الإقليم المضطرب وقطعت الاتصالات به واحتجزت أكثر من 500 من قادته السياسيين والنشطاء وفرضت "حظر تجول فعلي" مع قيام جنود الجيش والشرطة بإقامة كثير من الحواجز على الطرق مما حال دون تنقل كثير من السكان.

وحذر القادة المحليون من رد فعل عكسى بالإقليم حيث يقاتل مسلحون الحكم الهندى على مدى نحو 30 عاما مما أدى إلى مقتل أكثر من 50 ألف شخص.

وما زالت آثار احتجاجات يوم الجمعة، وهى الأكبر منذ بدء حملة الهند على الإقليم، موجودة فى منطقة سورا فى سريناجار اليوم السبت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة