ألعاب من تاريخ أفريقيا الجميل..

صيد الغزلان بدلًا من التضحية بالإنسان "رياضة شعب غانا".. قبيلة الإجبوس يفوز مصارعهم بالألقاب الفخرية.. و"نجونى" لعبة ولاد الريف فى جنوب أفريقيا.."كابويرا" اعتقاد الأنجوليين بحديث الفائز للموتى

الإثنين، 12 أغسطس 2019 01:10 ص
صيد الغزلان بدلًا من التضحية بالإنسان "رياضة شعب غانا".. قبيلة الإجبوس يفوز مصارعهم بالألقاب الفخرية.. و"نجونى" لعبة ولاد الريف فى جنوب أفريقيا.."كابويرا" اعتقاد الأنجوليين بحديث الفائز للموتى لعبة صيد الغزلان
كتبت – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كان الأفارقة القدماء، يعرفون جيدًا كيف تكون المتعة، فكانت الألعاب الرياضية والمسابقات الفردية والجماعية، سيدة الموقف فى الاحتفالات، حيث أثبتت بعض الحفريات والوثائق التاريخية، وجود عدد من الألعاب والرياضات التى اختفى بعضها بعد الاستعمار البريطانى والفرنسى على معظم دول القارة، بينما بقى الكثير من هذه الألعاب متصدرة هوية شعوب القارة السمراء.
 
ومع توغل الاستعمار الأجنبى لدول أفريقيا، بدأت الكثير من الألعاب الغربية تنتشر داخل المجتمع الأفريقى، مثل كرة القدم والملاكمة والتنس،  وألعاب القوى، وكرة الشبكة، وكرة اليد، وجميع الأنشطة الرياضية الرئيسية الأخرى التي تشكل حياتنا اليوم، ولكن  المثير للاهتمام والفضول معرفة ما هى أنواع الرياضات التى كانت  موجودة أيام  ما قبل الاستعمار ومازالت حتى الآن.
 
وينشر موقع  "face2face Africa"  تقريرًا عن أهم الألعاب والرياضيات التى كانت موجودة قبل الاستعمار،  وقديمة قدم التاريخ نفسه.
 
الصيد 1
صيد الغزلان
 

أولًا: صيد الغزلان 

 

 كان الصيد يمثل شكلا من أشكال البقاء على قيد الحياة من أجل الغذاء، ثم أصبح فيما بعد مهنة تمارس فى جميع أنحاء العالم، مع ذلك، فى أفريقيا يمارس الصيد أيضًا كرياضة أسطورية.

 

ففى دولة غانا، يعد مهرجان أبوكيار، والذى يعنى " صيد الغزلان"، وهو مهرجان سنوى يتم الاحتفال به فى أول يوم سبت من شهر مايو من كل عام، حيث يحتفل بالمهرجان شعب سيمبا أو وينيبا (إيفوتوس) فى المنطقة الوسطى من غانا.

ويعود تاريخ هذا المهرجان إلى تكريم هجرة شعب إمبراطورية غرب السودان إلى سيمبا أو ما يُسمى اليوم وينيبا، حيث طُلب من الناس استرضاء الإله Penkye Otu الذين يعتقدون أنهم قادهم إلى أرضهم الجديدة.

 

الصيد
الصيد

 وتشير الأسطورة إلى أن الإله طلب تضحية إنسانية من أفراد العائلة المالكة، وعلى مر السنين، ناشد الشعب الإله أن يضحى بالحيوان بدلاً من التضحية البشرية، فقبل الإله الغزلان فى مقابل تضحيات بشرية، وبدأ صيد الغزلان يتحول إلى رياضة.

 وأصبحت الرياضة تتمثل فى ذهاب مجموعات من الشباب إلى الغابة، منذ بداية المهرجان وأول من يعود مع  غزال غير مصاب يفوز بهذه الرياضة، ويحصل على الهدايا، بينما يستخدم الغزلان للتضحية.

مصارعة
مصارعة
 

ثانيًا: المصارعة 

 
كانت المصارعة واحدة من أكثر الرياضات انتشارًا فى أفريقيا قبل الاستعمار، وكانت فى العديد من المجتمعات والقبائل بمثابة المفاخرة للناس وبين القبائل، حيث تنظم قبيلة الإجبو فى نيجيريا مسابقة لرياضة المصارعة تعلن فيها عن مصارعين جيدى، ثم يمنح هؤلاء المصارعون الألقاب والأوضاع الاجتماعية الجيدة.

حيث تعتقد الإجبوس أن الرجل يكون رجل فقط، حين يتعامل بكفاءة وقوة فى حالات المواجهة المتمثلة فى تقنيات رياضة المصارعة.

وتحظى هذه الرياضة بشعبية كبيرة فى جميع أنحاء غرب إفريقيا، ويجتمع مصارعون من دول مثل السنغال وغانا ونيجيريا وغينيا سنويًا فى مسابقات المصارعة التقليدية الدولي،. وتشارك النساء أيضًا فى المصارعة التقليدية مثل المصارعة النسائية Bakweri التقليدية فى السنغال.

 

 

Joao Grande and large

 

 

ثالثًا: "نجونى" لعبة العصا

 

ينشأ هذا النشاط الرياضى فى جنوب أفريقيا وهو معروف محليًا باسم "نجوني"، وكان هذا النشاط وقتًا مفضلًا للرعاة والشباب، واللعبة عبارة عن معركة بالعصى يلعبها شخصان فى وقت واحد، حيث يمكن للمشاركين تجميع أنفسهم والتناوب بالضرب بالعصا حتى يسقط الطرف الأخر، و يمكن أن تستمر اللعبة لأكثر من 5 ساعات ولكنها ممتعة ومدهشة للغاية لمشاهدتها.

 يُنصح المعارضون للعبة بمنع إيذاء بعضهم البعض نظرًا لحقيقة أن اللعبة يمكن أن تصبح دموية للغاية، وتم حظر اللعبة منذ ذلك الحين فى أجزاء مختلفة من جنوب إفريقيا، لكنها ما زالت تلعب فى المناطق الريفي، ويتم تدريب المشاركين واختيارهم ويجلس المتفرجون لمشاهدة الألعاب الترفيهية.

 

fhr r,hvf
سباق القوارب
 
 

رابعًا:  سباق الحمير

 

يحظى هذا السباق السنوى بشعبية على جزيرة لامو فى كينيا، حيث  يجذب الآلاف ممن يرغبون فى رؤية الفرسان يتنافسون على الحمير المدربين تدريباً جيداً دون سرو.، وتتطلب هذه الرياضة قدرًا من المهارة و الجنون

 

maxresdefault
 

خامسًا:  نط الحبل 

 

تعرف هذه اللعبة أيضًا باللغات المحلية باسم ntimo أو ugqaphu، kgati، وهى لعبة تخطى يلعبها شخصان، ويمسك لاعبان بحبل التخطى على كل طرف، بينما يتخطى اللاعب الثالث بعدة طرق أثناء الهتاف والغناء

وفى عام 2012، فاز فريق Kgati الجنوب أفريقى بالذهبية فى بطولة العالم الخامسة للألعاب الرياضية فى ليتوانيا.

سباق الابل
سباق الابل
 

سادسًا: سباق الإبل

 

وهى رياضة تنطوى على جرى الإبل بسرعة، مع سائق متسابق، على مسار محدد مسبقًا، و تقتصر هذه الرياضة عمومًا على إدارة الجمل وجعله يسرع، وعادةً ما تستخدم الإبل كوسيلة من وسائل النقل كما يستخدم  لحومها وحليبها وجلودها

وسباق الإبل قديم قدم التاريخ نفسه، فى شبه الجزيرة العربية بما فى ذلك شمال أفريقيا، كانت سائدة منذ القرن السابع الميلادي.

 

 
كابيوريا افرو برازيلى
كابيوريا افرو برازيلى
 

سابعًا: كابويرا


 كابوير رياضة عرفت باسم الأفرو برازيلى وهى فن من الفنون القتالية، والتى انغمس الأفارقة فيها خلال أوقات فراغهم فى المزارع، ينبع من أنجولا وكان يسمى N'golo من قبل الأنغوليين الأصليين.

وبدأ هذا النشاط الرياضى فى الأصل كممارسة دينية روحية، حيث يعتقد أن المشارك يمكن أن يحصل على امتلاك الحق للتحدث إلى الميت أثناء ممارسة الرياضة، ويستخدم فيه العديد من التقنيات مثل صفعة الملاكمة، والهروب بالجرى، أو القفز والركل وما إلى ذلك.

ومن أهم مميزاتها أنها تجمع بين الرقص والقتال وكان ذلك للتمويه وكى لا يتفطن الأسياد إلى التدريبات ولها أيضا اغانيها الخاصة وهى اغانى شعبية.

 

 
fhr r,hvf
سباق القوارب
 

ثامنًا: سباق القوارب

 

 فى أيام ما قبل الاستعمار، كان الكثير من الأفارقة الذين يعيشون على السواحل يشاركون فى صيد الأسماك بمساعدة قواربهم، ذهبوا إلى البحار لإحضار الأسماك، لكن هذا لم يكن كل ما يفعلوه أثناء وجودهم هناك فى البحار، حيث قرروا تنظيم  سباق القوارب فيما بينهم كوسيلة للتسلية وأحيانًا للحصول على جائزة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة