الصين تدعو الهند إلى الاضطلاع بدور بناء فى السلام والاستقرار الإقليميين

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019 08:51 ص
الصين تدعو الهند إلى الاضطلاع بدور بناء فى السلام والاستقرار الإقليميين وزير الخارجية الصينى وانغ يى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصينى "وانغ يى"، إن موقف بلاده المبدئى إزاء الخطوة الهندية أحادية الجانب بشأن قضية كشمير واضح، وهو تفادى أى عمل أحادى من شأنه تعقيد الموقف بتلك المنطقة، داعيا الهند إلى الاضطلاع بدور بناء فى السلام والاستقرار الإقليميين.
 
جاء ذلك، فى بيان أصدرته الصين، اليوم الثلاثاء، عقب محادثات أجراها "وانغ يي" مع وزير الشؤون الخارجية الهندى "سوبراهمانيام جايشانكار" فى العاصمة الصينية بكين.
 
وحث وانغ الجانبين الهندى والبكستانى، على التنفيذ الجاد للتوافقات المهمة التى توصل إليها زعيما البلدين، وزيادة توطيد الثقة المتبادلة، وتعميق التعاون بينهما.
 
من جانبه، قال جايشانكار "إن بلاده تتطلع إلى عقد الاجتماع الثانى غير الرسمى بين زعيمى البلدين فى الهند خلال العام الجارى، وإنها مستعدة لبذل الجهود لإنجاح هذا الاجتماع".
 
وشرح جايشانكار موقف بلاده حول قضية كشمير، موضحا أن نيودلهى مستعدة لممارسة ضبط النفس، وتحسين العلاقات مع باكستان، وأضاف أن الهند ستلتزم بالتوافق الذى توصلت إليه مع الصين بشأن الحفاظ على السلام على الحدود، والمضى قدما فى العمل مع الصين للتسوية المناسبة لقضية الحدود عبر المشاورات.
 
وأكد الجانبان، ضرورة حماية وضعية البلدين بصفتهما من الدول النامية، وكذلك حماية حقوقهما فى التنمية والمصالح المشروعة فى منظمة التجارة العالمية.
 
وكان وزيرا خارجية البلدين، قد ترأسا أيضا الاجتماع الثانى لآلية التبادلات الشعبية رفيعة المستوى بين الصين والهند، حيث اتفقا على زيادة تدعيم الصداقة بين شعبى البلدين.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة