أكرم القصاص - علا الشافعي

روساتوم الروسية تكشف تفاصيل الانفجار النووي فى روسيا.. الحادث سببه مشكلة بنظام دفع صاروخى يعمل بالوقود السائل.. تاس: مستويات الإشعاع ارتفعت 16 مرة بعد الحادث وعادت لطبيعتها مرة أخرى خلال ساعتين والوضع آمن

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019 07:00 م
روساتوم الروسية تكشف تفاصيل الانفجار النووي فى روسيا.. الحادث سببه مشكلة بنظام دفع صاروخى يعمل بالوقود السائل.. تاس: مستويات الإشعاع ارتفعت 16 مرة بعد الحادث وعادت لطبيعتها مرة أخرى خلال ساعتين والوضع آمن الانفجار الروسى الذى وقع نتيجة خلل بنظام دفع صاروخى يعمل بالوقود السائل
محمد أحمد طنطاوى ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انفجار نووي في روسيا

 
أعربت مؤسسة روساتوم "وكالة الطاقة النووية الروسية"، عن خالص تعازيها فى حادث مصرع 5 من موظفيها خلال الانفجار الناجم عن  التجربة الصاروخية على منصة بحرية، فى ميدان تجارب عسكرية يوم 8 أغسطس بالقرب من مدينة سيفيرودفينسك في مقاطعة أرخانجيلسك.
 
وقد وقع الانفجار أثناء اختبار نظام دفع صاروخى جديد يعمل بالوقود السائل.
 
وتقدمت روساتوم الروسية بخالص التعازى لأسر الضحايا، معلنة تقديم الدعم الكامل لأسرهم، وأصدقائهم كما أن المصابين يتلقون العلاج اللازم فى المستشفيات.
 
وقال الخبير المستقل فى الصناعة النووية ورئيس شركة "أتوم إنفو"، ألكسندر أوفاروف، اليوم الثلاثاء، إن التجاوز الوقتى لمستويات الإشعاع في سيفيرودفينسك، التى سجلته وكالة الطقس الروسية  "روس جيدرو ميتوم" لقياس مستوى الاشعاع،  خلال الحادث الذى وقع فى المنصة البحرية، يوم الثامن من أغسطس الجارى، يعد آمنًا تمامًا للسكان.
 
ونقلت وكالة تاس للأخبار عن أوفاروف قوله: "تعد البيانات المتعلقة بمستويات الإشعاع الزائدة فى سيفيرودفينسك، والتى استشهد بها "روس جيدرو ميتوم" فى تقريرها، آمنة تمامًا للسكان، وعلى سبيل المثال، أثناء عمل أشعة للأسنان عند طبيب الأسنان، يتلقى المريض جرعة كبيرة من الإشعاع، وبشكل عام، الزيادة فى الإشعاع التى تم رصدها فى سيفيرودفينسك في 8 أغسطس، تعد أقل بمقدار 1.5 مرة من التى يتلقاها أحد ركاب الطائرة عند السفر من موسكو إلى سان بطرسبورج".
 
وصرح مدير معهد التنمية الآمنة للطاقة النووية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، ليونيد بولشوف، فى وقت سابق، بأنه لا يوجد أى تهديد على حياة سكان منطقة أرخانجيلسك بعد الحادث.
 
نقلت وكالة «تاس» للأنباء عن وكالة الطقس الروسية قولها اليوم (الثلاثاء) إنها تعتقد أن مستويات الإشعاع في مدينة سيفيرودفينسك الروسية ارتفعت من أربع إلى 16 مرة في الثامن من أغسطس بعد حادث، وفى نصف ساعة انخفضت المستويات بحدة مرة أخرى، وبعد ساعتين عاد الوضع إلى طبيعته.
 
وأضافت الوكالة أنه في تمام الساعة 12:30 من صباح يوم 8 أغسطس، تراوح الإشعاع من 0.21 إلى 0.44 ميكروزيفيرت فى الساعة، وفى تمام الساعة 13:00، من 0.13 إلى 0.29 ميكروزيفيرت فى الساعة، وحتى الساعة 14:30 وصل المعدل الاشعاعى إلى طبيعته، 0.13 إلى 0.16 ميكروزيفيرت فى الساعة.
 
ونقلت وكالة أنباء "تاس" عن ليونيد بولشوف، الأكاديمى والمدير العلمى لمعهد التطوير الآمن للطاقة النووية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، تأكيده عدم وجود أى تهديد لسكان مقاطعة أرخانجيلسك عقب الحادثة فى ميدان التجارب العسكرية.
 
وأفاد  الخبير المختص بأنه ما أن انطلق الإنذار فى مقاطعة أرخانجيلسك، حتى عقدت لجنة للطوارئ برئاسة المحافظ وبمشاركة جميع الهيئات المختصة، وتم التصريح عقب ذلك بأنه لم تنتج أية حوادث ذات صلة  بالصحة العامة، والأجواء عادت إلى مستواها الطبيعى بعد ساعة ونصف الساعة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة