أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر رائدة فى مجال الطاقة.. إعلام إيطاليا يشيد بخطوات مصر الإيجابية لإنتاج النفط والغاز والكهرباء.. ويؤكد: ستصبح محورا استراتيجيا للطاقة ومركزا إقليميا.. وكالة نوفا: مصر تنتج 690 ألف برميل نفط يوميًا فى 2020

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019 02:46 م
مصر رائدة فى مجال الطاقة.. إعلام إيطاليا يشيد بخطوات مصر الإيجابية لإنتاج النفط والغاز والكهرباء.. ويؤكد: ستصبح محورا استراتيجيا للطاقة ومركزا إقليميا.. وكالة نوفا: مصر تنتج 690 ألف برميل نفط يوميًا فى 2020
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسير مصر فى الاتجاه الصحيح لتحقيق هدفها فى أن تصبح رائدة فى مجال الطاقة، فضلا عن أنها تسير فى إطار خطة للربط الكهربائى مع دول الخليج والدول الأفريقية، مما سيجعلها محورا استراتيجيا للطاقة ومركزا إقليميا لتداولها بين القارات الثلاث، آسيا ، افريقيا، وأوروبا.

وأبرزت وكالة "نوفا" الإيطالية هدف مصر للوصول إلى إنتاج نفط يبلغ 690 ألف برميل يوميا بنهاية العام المالى 2019-2020 ، وقالت إن مصر ستصبح فى القريب العاجل رائدة فى مجال الطاقة، مشيرة إلى أن إنتاج مصر من زيت البترول الخام والمتكثفات وصل إلى 630 ألف برميل يوميا، كما تستهدف وزارة البترول المصرية الوصول به إلى 690 ألف برميل يوميا فى نهاية العام المالي الجارى 30 يونيو 2020.

وكان وزير البترول المصري، أوضح أنه "فى إطار العمل على زيادة إنتاج البترول تم اختيار بعض المناطق فى عدد من القطاعات بمنطقة غرب المتوسط لاحتماليتها البترولية المرتفعة والإسراع فى إسنادها للشركات العالمية الكبرى التى تمتلك كوادر وخبرات والتكنولوجيات الحديثة لتحقيق اكتشافات جديدة للبترول خاصة بعد الانتهاء من عمل المسح السيزمى ثنائى وثلاثى الأبعاد لهذه المناطق البكر".

كما أشادت الوكالة الإيطالية بارتفاع إنتاج الهيدروكربونات فى مصر الذى يبلغ 1.9 مليون برميل من النفط المكافئ يوميا بين النفط الخام والغاز والمكثفات فى يونيو هذا العام، وقالت إنه رقم قياسى فى تاريخ البلاد، مؤكدة أن مصر نجحت فى الوصول إلى أعلى معدل لإنتاج النفط فى تاريخها بحوالى 1.9 مليون برميل من النفط الخام والغاز الطبيعى والمكثفات.

وقالت الوكالة إن مصر تراهن على إمكاناتها الغازية والشمسية، وموقعها الاستيراتيجى بين أوروبا والشرق الأوسط، لتكون مركزاً للطاقة، ولاعباً رئيسياً فى إنتاج الغاز المسال فى الشرق الأوسط، واصفة إياه بوقود المستقبل لنظافته البيئية مقارنة بالفحم والنفط، وتوقعت أن يلبى 22% من الطلب الأوروبى بحلول عام 2025.

وكانت شركة "إينى" الإيطالية للتنقيب أعلنت عن بدء تطوير حقل نفط جنب مليحة فى الصحراء الغربية المصرية ، مشيرة إلى أن الإنتاج الحالى من بئرى نفط يبلغ نحو 5000 برميل يوميا ومن الموقع أن يصل إلى 7000 برميل يوميا بحلول سبتمبر 2019.

وفى السياق نفسه، فإن الأمر لن يتوقف على النفط والغاز، بل أيضا الكهرباء.

وقالت صحيفة "فورماتشى" الإيطالية إن مصر تسير فى خطة للربط الكهربائى مع دول الخليج والدول الأفريقية، مما سيجعلها محورا استراتيجيا للطاقة ومركزا إقليميا لتداولها بين القارات الثلاث، آسيا ، وأفريقيا، وأوروبا.

وأضافت أن اتفاقية الربط الكهربائى بين مصر وقبرص تعد الخطوة الأولى لربط القاهرة بأوروبا كهربائياً، ما سوف يمكن مصر من أن تكون مركزاً للطاقة لجميع بلدان أفريقيا وآسيا وأوروبا، وتناولت الصحيفة اتفاق الربط الكهربائى مؤخراً بين مصر وقبرص، وقالت إن القاهرة ونيقوسيا ستقومان بتبادل 2000 ميجاوات من الجهد العالى الثابت، وهو جزء من سلسلة المشاريع المتعلقة بملف الطاقة فى شرق البحر الأبيض المتوسط، التى توضح أن التعاون بين مصر ودول شرق المتوسط يزداد أهمية.

 وأوضحت الصحيفة  أن الخطوة الجديدة التى اتخذتها مصر مع قبرص تتبع عدة اتفاقيات مصرية قائمة بالفعل مع ليبيا والأردن والمملكة العربية السعودية، التى سيبدأ عملها فى يناير 2021، للحصول على قدرة 3 آلاف ميجاوات، والهدف من ذلك هو تحويل مصر إلى مركز رئيسى للكهرباء بين الدول العربية، ما يسهل تجارة الكهرباء أثناء انتظار السوق المشتركة، مشيرة إلى أنه قبل شهرين بالفعل أعلنت القاهرة عن تقدم جديد فى الربط الكهربائى بالسودان بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية.

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة