لتجنب زيادة أسعار التذاكر..

التأميم هو الحل.. نقابات بريطانية تطلب إلغاء ملكية الأجانب للسكك الحديدية

الخميس، 15 أغسطس 2019 06:24 م
التأميم هو الحل.. نقابات بريطانية تطلب إلغاء ملكية الأجانب للسكك الحديدية القطارات البريطانية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية الضوء على تداعيات ارتفاع أسعار تذاكر القطارات فى المملكة المتحدة، بنسبة تصل إلى 2.8 فى المائة تطبق بداية العام الجديد، وقالت إن رفع الأسعار أثار جدلا حول ما إذا كان ينبغي على المملكة المتحدة إعادة تأميم خطوط السكك الحديدية، وهو ما تعهد به حزب العمال عام 2017.

 

وجدد مؤتمر نقابات العمال هذا الأسبوع دعوته لإعادة التأميم ، قائلاً إن القيام بذلك سيؤدي إلى انخفاض أسعار التذاكر،وقال السكرتير العام للمؤسسة فرانسيس أوجرادي: "نحن ندفع بالفعل أعلى أسعار التذاكر في أوروبا للسفر في قطارات مكتظة وقليلة الموظفين" ، مضيفًا أن المسافرين يجب ألا "يدعموا شركات القطارات الخاصة".

 

وأوضحت "الإندبندنت" أن نسبة كبيرة من السكك الحديدية في المملكة المتحدة تخضع بالفعل لسيطرة الدولة، حيث تتولى  Network Rail  مسئولية حوالي 75 في المائة من الصناعة ، بما في ذلك السكك ، وآلاف المحطات والإشارات.

 

ولكن يوجد أكثر من 20 مشغل لخدمات نقل الركاب ، والمناقشات حول إعادة تأميم السكك الحديدية تتعلق عمومًا بإعادة السيطرة على هذه الخدمات إلى الدولة، موضحة أن غالبية الشركات المعنية بتشغيل السكك الحديدة مملوكة جزئيا لدول أوروبية أخرى.

 

و أشار مراسل صحيفة إندبندنت ،  فى أوروبا جون ستون في تغريدة يوم الأربعاء ، إلى أن هناك عدد قليل من شركات النقل الخاصة البريطانية التى لا تزال تعمل فى خدمة السكك الحديدية البريطانية.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من المشغلين لديهم نفس الشركات الأم التي تقف وراءهم، فمثلا تدير شركات ضخمة مثل Arriva UK Trains و Abellio و Govia العديد من المشغلين.

 

على سبيل المثال ، تدير Govia  شركات تامزلينك، سازرن، جريت نورزن أند جايتويك اكسبرس. وهذه الشركة عبارة عن مشروع مشترك بين مجموعة Go-Ahead والشركة الفرنسية Keolis ، التي تملكها 70 في المائة من الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية.

 

وفى الوقت نفسه،  تعد شركة Arriva UK Trains جزء من شركة Deutsche Bahn الألمانية ، والتي تعد فيها الدولة الألمانية أكبر مساهم ، بينما تمتلك شركة السكك الحديدية الوطنية الهولندية Nederlandse Spoorwegen شركة Abellio بالكامل.

وبداية من ديسمبر المقبل، لن ستتوقف شركة Virgin البريطانية الخاصة عن التشغيل، وسيتم تشغيل الخدمة بواسطة مجموعة تتألف من السكك الحديدية الحكومية الإيطالية Trenitalia وشركة First Group البريطانية الخاصة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة