أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: اضطراب الأسواق يشير إلى مأزق الاقتصاد العالمى.. أكراد سوريا يصدرون أحكاما خفيفة ضد دواعش.. أحزاب بريطانية ترفض الإطاحة بجونسون.. رئيس كوريا الجنوبية يتعهد بتحقيق الوحدة بين الكوريتين فى 2045

الخميس، 15 أغسطس 2019 02:03 م
الصحف العالمية: اضطراب الأسواق يشير إلى مأزق الاقتصاد العالمى.. أكراد سوريا يصدرون أحكاما خفيفة ضد دواعش.. أحزاب بريطانية ترفض الإطاحة بجونسون.. رئيس كوريا الجنوبية يتعهد بتحقيق الوحدة بين الكوريتين فى 2045 اضطراب الأسواق
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية، اليوم الخميس، بشئون الاقتصاد والقضايا السياسية، وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الاقتصاد العالمى يتعرض لضغوط متزايدة من تباطؤ للنمو والتوترات التجارية التى تسبب خسائر متزايدة، وقد بدت أثار الاضطراب، أمس الأربعاء فى جميع أنحاء العالم.

 

 فقد تراجعت الأسهم فى "وول ستريت" بشكل حاد بعد يوم من صعودها مع قيام الرئيس دونالد ترامب بتضييق نطاق الجولة القادمة من التعريفات. وانخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 2.9%. وقد عرضت أسواق السندات تحذيرا مشئوما بشأن آفاق النمو الأمريكية، حيث انخفضت العوائد إلى مستويات لم تشهدها منذ سنوات.

 

وجاءت الاضطرابات المالية التى استمت اليوم مع انخفاض الأسواق فى آسيا فى التعاملات المبكرة، بعد أن أظهرت بيانات جديدة أن الاقتصاد الألمانى يصارع باتجاه الركود ونمو إنتاج المصانع فى الصين بأبطأ وتيرة له منذ 17 عاما.

 

وتتابع الصحيفة قائلة إن المشكلة فى اثنين من أكبر القوى الصناعية فى العالم، تشير جزئيا إلى مدى تأثر كليهما بالتعريفات التى فرضها ترامب. وقد زاد القلق من أن الولايات المتحدة أيضا ستتأثر اقتصاديا بها.

 

وقالت كاثى بوستجانكيك، كبيرة خبراء الاقتصاد المالى للولايات المتحدة بأكسفورد إيكونوميكس إن الخلفية العالمية قد تباطأت أكثر من المتوقع، مضيفة إن الولايات المتحدة ليست فى مأمن من التباطؤ.

 

بينما وضع "بنك أوف أمريكا ميريل لينش" احتمالات حدوث ركود فى الولايات المتحدة فى العام المقبل بواحد من كلا ثلاثة، مستشهدا بعوامل مثل ضعف الإنتاج الصناعى وتراجع مبيعات السيارات.

 

 

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن تشريح جثة المليونير الأمريكى جيفرى إيبستين كشف عن كسور فى عدد من عظام الرقبة.

 

وذكرت الصحيفة، نقلا عن مصادر مطلعة على نتائج تشريح الجثة، أن مثل هذه الكسور يمكن أن تحدث للأشخاص الذين يشنقون أنفسهم. لكن الصحيفة أشارت إلى أن مثل هذه الكسور يمكن أن تحدث أيضا للأشخاص الذين يتعرضون للخنق.

 

وكان إيبستين، هو مليونير مدان بارتكاب جرائم جنسية، يواجه عددا كبيرا من تهم الاتجار بالجنس. وعُثر عليه ميتا في سجن بمدينة نيويورك يوم السبت.

 

وفى تقرير آخر، سلطت الصحيفة الضوء على آمال الأكراد فى سوريا بكسر دائرة التطرف بإصدار أحكام أقصر على مقاتلى داعش. وقالت إن معتقلى داعش فى العراق يواجهون ظروفا صعبة وتعذيب وأحكام بالسجن طويلة أو حتى الإعدام، بحسب ما تقول جماعات حقوقية. بينما يحاول الأكراد فى سوريا إتباع تهج مختلف.

 

ويقول المسئولون الأكراد إن الهدف هو إعادة تأهيل وإعادة دمج العديد من مقاتلى داعش المحتجزين لديهم على أمل منع إحياء الحركة المسلحة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الإيديولوجية اليسارية للأكراد السوريين تستبعد عقوبة الإعدام، كما أن محاكمة القليلة العاملة تصدر أحكاما خفيفة على المقاتلين الذين لم يثبت ارتكابهم جرائم كبرى. وقد تم إطلاق سراح المئات من المتشددين فى صفقات مع القبائل العربية المحلية التى يحتاج الأكراد إلى التعاون معها.

 

ويأمل الأكراد من خلال التصرف بهدوء فى كسر حلقة الانتقام التى دفعت الكثير من المنطقة فى صراع على حد قول خالد برجس على، وهو قاض بارز فى محاكم الإرهاب التى تديرها الإدارة الكردية التى نصبت نفسها فى شمال شرق سوريا.

 

ويقول برجس أنه إذا انتقموا، سيصبح الناس المتطرفين، لكن يرى أن المصالحة يمكن أن تنهى المشكلة.

 

ويقول كولين كلارك، الخبير فى مكافحة الإرهاب ومنع التطرف فى مركز صوفان إن هذه الإجابة على سؤال ما إذا كانت العقوبات القاسية تنجح فى منع التطرف أمر صعب، فليس هناك بعد فهم جيد لما ينجح وما لا ينجح. ولا يوجد أدلة كثيرة يمكن النظر فيها".

 

 

 

الصحف البريطانية

الأحزاب البريطانية ترفض دعم زعيم العمال للإطاحة ببوريس جونسون

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن حزب الديمقراطيين الليبراليون والمجموعة المستقلة من أجل التغيير أكدوا من جديد أنهم لن يدعموا حكومة مؤقتة برئاسة جيريمي كوربين ، بعد أن دعا زعيم حزب العمال المحافظين وزعماء المعارضة إلى وقف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عن طريق السماح له بقيادة إدارة مؤقتة.

 

وقالت آنا سوبري ، زعيمة المجموعة المستقلة من أجل التغيير ، لبرنامج "اليوم" على  إذاعة بي بي سي يوم الخميس: "لن أؤيد حكومة وحدة وطنية يقودها جيريمي كوربين لأسباب مختلفة. أحدها ، لأنني لا أعتقد أنه صادق ؛ ثانياً ، لأن هذه الخطوة لن تقدم تصويتًا للناس ، وهذا هو السبيل الوحيد خلال هذه الفوضى ؛ وبالطبع ، فهو لا يحظى بدعم أو احترام في حزبه السياسي ، فضلا عن  الانقسام البرلماني ".

في رسالة يوم الأربعاء ، قدم كوربين تحديا لأحزاب الديمقراطى الليبرالى والحزب الوطنى الاسكتلندى وحزب Plaid Cymru من ويلز ، والخضر و المحافظين ، بعد أن طالبهم بالحصول على الدعم لقيادة حكومة انتقالية، فى محاولة لمنع الخروج بدون صفقة.

 

وقالت صحيفة "ديلى تليجراف" إن كوربين بدأ الليلة الماضية تحركات لإسقاط الحكومة، وإيقاف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وأنه أرسل رسائل لزعماء المعارضة وأعضاء البرلمان المتمردين من حزب المحافظين الذين يعارضون خروج بريطانيا من دون اتفاق، بهدف تشكيل تحالف عابر للأحزاب لإخراج بوريس جونسون من الحكومة، وتأجيل البريكست، وإطلاق حملة من أجل إقرار إجراء استفتاء ثان بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتقول الكاتبة إنه كان من المتوقع منذ فترة طويلة أن يقوم كوربين بتحرك لإيقاف مغادرة بريطانيا من دون اتفاق، لكن كان من المعتقد أنه لن يتحرك قبل عودة أعضاء البرلمان من عطلتهم الصيفية في الثالث من سبتمبر.

إلا أنها تضيف أن كوربين قد يكون اضطر إلى التحرك الآن ولعب بطاقته الأخيرة، عقب تدخلات من قبل توم واتسون نائب رئيس حزب العمال وإيحاءات بأنه بدأ يفقد سيطرته على الحزب.

 

 

رئيس كوريا الجنوبية يتعهد بتحقيق الوحدة والسلام بين الكوريتين بحلول 2045

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن تعهد بتحقيق وحدة شبه الجزيرة الكورية بحلول عام 2045 ، أي بعد قرن من انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وفي خطاب بمناسبة الذكرى 74 لتحرير كوريا من حكم اليابان 1910-45 اليوم الخميس ، قال مون أيضا أن كوريا الجنوبية "ستتعاون بكل سرور" مع حاكمها الاستعماري السابق لنزع فتيل جذور النزاعات التجارية المتصاعدة والتى تعود جذورها إلى  تاريخ الحرب المرير في البلاد.

في طوكيو ، عبر ناروهيتو ، إمبراطور اليابان الجديد ، عن "ندمه الشديد" على تصرفات البلاد في زمن الحرب، مرددًا اللغة التى استخدمها والده أكيهيتو (تخلى عن العرش في أبريل) فى السنوات الأخيرة.

ودعا مون - وهو ليبرالى يسارى يشجع الحوار حول نزع السلاح النووى بين زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون ودونالد ترامب -  بيونج يانج وواشنطن إلى ترتيب قمة رابعة بين الزعماء "في أقرب وقت ممكن".

وقال مون في كلمة ألقاها في قاعة الاستقلال في مدينة تشونان: "سيشكل هذا على الأرجح أهم منعطف في عملية تحقيق نزع السلاح النووي وإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية بأكملها". "لقد حان الوقت لكل من الكوريتين والولايات المتحدة للتركيز على استئناف المفاوضات على مستوى العمل ... في أقرب وقت ممكن."

وقال إن نزع السلاح النووي وزيادة التعاون الاقتصادي مع كوريا الشمالية من شأنه أن يضع الأسس لسلام دائم في شبه الجزيرة ، متعهداً بتحقيق الوحدة بين الشمال والجنوب بحلول عام 2045 واستضافة دورة الألعاب الأولمبية المشتركة بين سيول وبيونج يانج في عام 2032.

وقال "إن شبه جزيرة كورية جديدة ، تحقق السلام والازدهار لها ، وشرق آسيا والعالم ، فى انتظارنا".

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

صحيفة إيطالية:مصر أرض الألف وجهة.. من النيل للأهرامات لشرم الشيخ

قالت صحيفة "البيرماتوناثيونلى"الإيطالية إن مصر هى بالتأكيد أحد الأماكن التى تستحق الزيارة أكثر من مرة  ، فهى مهد واحدة من أقدم الحضارات ولديها العديد من المواقع الأثرية، من القاهرة ، مروراً بأهرامات الجيزة ، إلى شرم الشيخ.

وأشارت الصحيفة فى تقرير بعنوان "مصر أرض الألف وجهة" إلى أن  الفكرة الأكثر كلاسيكية لزيارة مصر هى حجز رحلة بحرية في النيل، فى الواقع ، على طول النهر ، سيتمكن الزوار من الاستمتاع بالأهرامات والمناظر الطبيعية الجميلة.

 ويقدم العديد من منظمى الرحلات السياحية الآن رحلة من نوع الرحلات النيلية ، وتتمتع الرحلات المنظمة بميزة تقديم حزمة حجز طيران كاملة ، ومقصورة ، ورحلات على متن القارب ، يقدم دائمًا الترفيه دائمًا ، حتى تتمكن من الاستمتاع بالأمسية.

 وأوضحت الصحيفة أن الأسعار متنوعة للغاية وتناسب جميع الميزانيات، فيمكن الذهاب من رحلة بحرية فاخرة مع سفينة مجهزة بكل وسائل الراحة إلى رحلات منخفضة التكلفة ، مع إمكانية الحجز فى اللحظة الأخيرة، وتتراوح المدة عادة من ثلاثة إلى ثمانية أيام ، اعتمادًا على عدد عوامل الجذب المخطط للزيارة

 ولا يمكن الذهاب إلى مصر دون زيارة مدينة القاهرة ،الغامضة ، وتعد عاصمة مصر مثالًا مثاليًا على كيفية استناد العصور القديمة والحداثة إلى الكمال ، مما يعطى الحياة لعاصمة تتشابك فيها الشوارع الضيقة والمبانى المعاصرة.

 ويعد المتحف المصري الوجهة الأولى للزيارة فى هذه المدينة ، حيث من الممكن الاستمتاع بالتابوت الذهبى لتوت عنخ آمون والثروات الموجودة فى الداخل،و من الممكن فى الحى الإسلامى السير بين المباني المميزة وزيارة المساجد ، وهى أمثلة رائعة على الهندسة المعمارية العثمانية.

 وإذا كان السائحون يرغبون فى الجمع بين الثقافة والنشاط الرياضى ، فهناك اقتراح هو الذهاب إلى شرم الشيخ ، والتى تشتهر بقاع البحر الرائع حيث يمكن ممارسة الغوص تحت الماء والاستمتاع بمجموعة متنوعة لا تصدق من الأسماك والسلاحف الاستوائية.

 وتقدم الشعاب المرجانية مشهدًا رائعًا ، وبالإضافة إلى ذلك ، يمكن القيام بالغوص على مدار العام بفضل درجة حرارة الماء الممتازة التى تتراوح بين 18 و 26 درجة.

 

برلمان فنزويلا: نظام مادورو قام بسجن وتعذيب وتهديد 123 نائبا

قدم المشرع ديلسا سولورزانو ، رئيس لجنة العدل والسلام ، قائمة بالذين تعرض للاضطهاد على أيدى النظام الفنزويلى برئاسة نيكولاس مادورو، وقال "يكفى الكراهية والسجن والاضطهاد السياسى".

  

وذكرت الجمعية الوطنية أن 123 نائباً ، بمن فيهم أصحاب المناصب والمناوبون ، "تعرضوا لانتهاكات حقوق الإنسان الخاصة بهم ، فضلاً عن التهديدات أو التخويف أو التعليق غير القانونى لولاياتهم فى الفترة التشريعية الحالية".

 

وأوضح التقرير الذي أعده نائب سولسازانو ، رئيس لجنة العدل والسلام ، وفريق تقنى ، أن الحالات التى أبلغت بها لجنة حقوق الإنسان التابعة للاتحاد البرلمانى الدولى تشمل الاضطهاد بسبب "التعذيب وأعمال العنف والتهديدات ، الاعتقال التعسفى ، وخرق الضمانات الإجرائية فى مرحلة التحقيق ، والتأخير التعسفى للإجراءات القضائية ،وانتهاك حرية الرأى والتعبير ، وانتهاك حرية التجمع ، وحرية التنقل .

 

وأشارت صحيفة "الناثيونال" الفنزويلية إلى أن من بين الهجمات التى قامت بها حكومة مادورو ضد البرلمان ما وقع فى 22 و 23 فبراير ، عندما تم اختطاف مجموعة من المشرعين الذين كانوا فى طريقهم إلى ولاية تاتشيرا لعدة ساعات على أيدى الجماعات شبه العسكرية المتأثرة بالحكومة.

 

ويضيف التقرير أن التقرير يحدد أنه فى أقل من شهر قام المحامي العام المعين من قبل نظام مادورو ، طارق وليام صعب ، ومحكمة العدل العليا غير الشرعية والجمعية الوطنية التأسيسية بانتهاك حصانة 17 نائباً. وجردهم التدبير الموجه ضدهم من الاختصاص البرلمانى وصدرت أوامر اعتقال بحقهم لمحاكمتهم أمام محاكم عادية.

 

 

الصحف الإيرانية

روحانى يدعوا مجددا لاستفتاء شعبى

كانت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، انعكاسا للداخل، ففى حين لوح مسئولين مقربين من روحانى لبته القريب فى مسألة اجراء استفتاء، كتب عبد الصمد خرمشاهي الخبير القانونى بصحيفة آرمان ملى فى افتتاحيتها، تحت عنوان "الاستفتاء نعم أم لا؟"، أن معارضى روحانى رأوا أن تصريحاته غامضة، أما أنصاره رحبوا اعتبروها طريق للحل الديمقراطى الهام، من أجل حل مشكلات الشعب الرئيسية فى وقت حساس.

وقال الكاتب يبدو أن اللجوء لموضوع الاسفتاء فى الوقت الراهن، لا تعدو كونها نتاورة سياسية وحمل حجر ثقيل، وربما يخرج عن قدرة الحكومة.

وتجيز المادة 59 من الدستور الإيرانى، الاستناد إلى رأى الشعب فى القضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية المهمة جداً، وممارسة وظائف السلطة التشريعية بالرجوع إلى آراء الناس مباشرة عبر الاستفتاء العام بعد موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشورى (البرلمان).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة