أكرم القصاص - علا الشافعي

استهداف الفجوات التنموية.. خطة الحكومة لتنمية المحافظات الأكثر فقرا.. تنمية 722 قرية بـ8 محافظات بالصعيد.. 7 مليارات جنيه استثمارات مخصصة.. تطوير 413 قرية بالمقدمة خلال عامى 2019 و2020..أكثر من 6.6 مليون مستفيد

الجمعة، 02 أغسطس 2019 09:00 م
استهداف الفجوات التنموية.. خطة الحكومة لتنمية المحافظات الأكثر فقرا.. تنمية 722 قرية بـ8 محافظات بالصعيد.. 7 مليارات جنيه استثمارات مخصصة.. تطوير 413 قرية بالمقدمة خلال عامى 2019 و2020..أكثر من 6.6 مليون مستفيد مبادرة حياة كريمة - أرشيفية
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جهود متواصلة تسعى الحكومة لتنفيذها فى إطار تحقيق التوزيع المكانى المتكافئ للاستثمارات بين المحافظات، لذا خصصت الحكومة مليارات الجنيهات ضمن موازناتها بين العامين الماليين المنتهى والحالى، وذلك من خلال برنامج أطلقته تحت مسمى "سد الفجوات التنموية بقرى المحافظات الأكثر فقرا".
 
على مدار العام المالى المنتهى 2018/2019، نجحت الدولة فى إنهاء المرحلة الأولى من برنامج "سد الفجوات التنموية بقرى المحافظات الأكثر فقرا"، والتى نفذت الدولة خلالها العديد من المشروعات المتنوعة، سواء فى مجال الخدمات التعليمية، أو الصحية، أو الكهرباء، وكذلك الطرق، والخدمات البيئية والدفاع المدنى، ومياه الشرب والصرف الصحي، والرى، بمخصصات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 1.3 مليار جنيه.
 
وفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة التخطيط ، فى هذا الإطار، استفاد من مشروعات ومخصصات المرحلة الأولى لبرنامج سد الفجوات التنموية بقرى المحافظات الأكثر فقرا، محافظة سوهاج باستثمارات 426.5 مليون جنيه، ومحافظة أسيوط باستثمارات 289 مليون جنيه، علاوة على 256.5 مليون جنيه لمحافظة المنيا، و193.2 مليون جنيه لمحافظة بني سويف، و173.9 مليون جنيه لمحافظة أسوان.
 
التنمية الحقيقية التى تحدث فى تلك المحافظات، تحدث على أساس أن لكل محافظة ميزة تنافسية مختلفة عن غيرها وتتمتع بموارد مختلفة عن الأخرى، مثل نسب البطالة، ومعدلات السكان، ومعدلات الشباب وغيرها والتى تختلف من محافظة لأخرى، لذا حرصت الحكومة على مراعاة تلك الأبعاد فى وضع خطتها التنموية بتلك المحافظات المختارة، لذا تم توجيه الاستثمارات بشكل يقلل من الفجوة التنموية بين المحافظات، خاصة أن العدالة الاجتماعية المكانية هي أحد مستهدفات خطة الحكومة المصرية والتى وضعت وفقا لبحوث الدخل والإنفاق التي يقوم بها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وتحديد عدد من المؤشرات بالمحافظات يتم على أساسها اختيار القرى الأكثر احتياجا حتى يتم توجيه الخطط الاستثمارية بها.
 
 
البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة التخطيط، أشارت أيضا إلى التكاليف التفصيلية للمشروعات التنموية بكل محافظة، والتى جاء أبرزها مشروعات محافظة بنى سويف والمخصص لها 193.21 مليون جنيه، تم توزيعها بين عدد من المجالات، ففي مجال الخدمات التعليمية يتم العمل على توسعة وإحلال وإنشاء عدد من الفصول بعدد من المدارس بقرى المحافظة بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 36.35 مليون جنيه، كما تقدر التكلفة الإجمالية لمشروعات الخدمات الصحية ببنى سويف بنحو 2 مليون جنيه، و10.72 مليون جنيه لمشروعات الكهرباء، ونحو 28.6 مليون جنيه لمشروعات الطرق، و4.85 مليون جنيه للمشروعات في مجال الخدمات البيئية والدفاع المدني، و16.19 مليون جنيه لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، و18 مليون جنيه لمشروعات الري، ونحو 76.5 مليون جنيه اعتماد إضافي لمشروعات الصرف الصحي.
 
 
وبالنسبة لمحافظة المنيا، أوضحت البيانات، أن برنامج استهداف الفجوات التنموية فى القرى الأكثر احتياجا يستهدف عدد من المشروعات كمرحلة أولى بتكلفة إجمالية تقدر بـ256.51 مليون جنيه في عدة مجالات تنقسم إلى 51.07 مليون جنيه في مجال الخدمات التعليمية، و8.436 مليون جنيه في مجال الخدمات الصحية، و15.5 مليون جنيه في مجال خدمات الكهرباء، ونحو 14.5 مليون جنيه لمشروعات الطرق، و9.1 مليون جنيه لمشروعات الخدمات البيئية والدفاع المدني، وكذلك تقدر تكلفة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بالمنيا بنحو 8.05 مليون جنيه، و29.85 مليون جنيه لمشروعات الري، ونحو 120 مليون جنيه كاعتماد إضافى لمشروعات الصرف الصحى بالمنيا.
 
 
أما تكلفة المشروعات المقترحة بمحافظة أسيوط تقدر بنحو 288.97 مليون جنيه، موزعة كالتالي: «38.62 مليون جنيه للمشروعات في مجال الخدمات التعليمية، و34.9 مليون جنيه في مجال الخدمات الصحية، و48 مليون جنيه في مجال الخدمات البيئية والدفاع المدني، و56.45 مليون جنيه في مجال مياه الشرب والصرف الصحي، و6 مليون جنيه لمشروعات الري، وكذلك 105 مليون جنيه كاعتماد إضافي لمشروعات الصرف الصحي».
 
 
كما اشتملت مشروعات المرحلة الأولى للعام المالي «2018/2019» لبرنامج استهداف الفجوات التنموية في القرى الأكثر احتياجا، مجموعة من المشروعات بقرى محافظة سوهاج بتكلفة إجمالية 426.46 مليون جنيه، منها 86.46 مليون جنيه للمشروعات في مجال الخدمات التعليمية، و200 مليون جنيه للمشروعات في مجال الخدمات الصحية، و140 مليون جنيه للمشروعات في مجال مياه الشرب والصرف الصحي، كما تقدر التكلفة الإجمالية للمشروعات المقترحة بمحافظة أسوان بإجمالي 173.86 مليون جنيه منها 3.86 مليون جنيه للمشروعات في مجال الخدمات التعليمية بقري المحافظة، و170 مليون جنيه للمشروعات في مجال مياه الشرب والصرف الصحي.
 
 
لم تقتصر الجهود التى تسعى الحكومة لتحقيقها لتنمية المحافظات الأكثر فقرا على المذكور فقط، وإنما تمتد الجهود من خلال برنامج سد الفجوات التنموية، إلى مرحلة ثانية لهذا البرنامج تستهدف الدولة خلالها 413 قرية بعدد سكان يصل لنحو 6.6 مليون نسمة، على أن يتم تنمية تلك القرى بين العامين 2019، و 2020.
 
 
برنامج سد الفجوات التنموية بقرى المحافظات الأكثر فقرا، يبلغ إجمالى المخصصات المستهدفة له نحو  7 مليارات جنيه شاملة المراكز المخدومة بالخدمات الصحية، يستفيد منه 722 قرية تتركز في 8 محافظات بالصعيد الأكثر احتياجا والتى تسجل نسبة الفقر بها أكثر من 60%، وهى "سوهاج، قنا، أسيوط، أسوان، الأقصر، المنيا، بنى سويف، الفيوم"، هذا بالإضافة إلى، بعض الاعتمادات الإضافية التى تقدر بنحو 150 مليون جنيه من خطة العام الحالى لكل من محافظتى قنا وسوهاج.
 
 
يشار إلى أن ليس كل الاستثمارات المستهدف تنفيذها ضمن مراحل برنامج سد الفجوات التنموية ، بقرى المحافظات الأكثر فقرا، توجه لمشروعات جديدة فقط ، وإنما هناك عددا منها لمشروعات قائمة بالفعل، وذلك بهدف مساعدة تلك المشروعات فى إنجازها والانتهاء منها.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة