أكرم القصاص - علا الشافعي

الهيدروجين الخالى من التلوث.. إنجاز جديد للطاقة المستدامة وحل لتغير المناخ

الأربعاء، 21 أغسطس 2019 08:00 ص
الهيدروجين الخالى من التلوث.. إنجاز جديد للطاقة المستدامة وحل لتغير المناخ تغير المناخ
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طور العلماء طريقة لاستخلاص الهيدروجين من النفط دون إطلاق الغازات الدفيئة، وهو إنجاز جديد للطاقة النظيفة والمناخ، حيث يتم استخدامه من جانب بعض الشركات المصنعة للسيارات لتشغيل المركبات ويمكن أيضًا حرقه لتوليد الكهرباء.

ووفقا لما ذكره موقع " techxplore"، فإنه حتى الآن تم حظر استخدام تكنولوجيا الهيدروجين على نطاق واسع بسبب ارتفاع تكلفة فصلها عن الهيدروكربونات، وتستمد الغالبية العظمى من الهيدروجين المستخدم في المركبات حالياً من الغاز الطبيعي، حيث تنتج عملية استخراج الميثان الذي يعمل على تسخين الكوكب.

فيما توصل الآن مجموعة من المهندسين الكنديين إلى طريقة للحصول على الهيدروجين مباشرة من الرمال النفطية وحقول النفط، مع عدم انبعاث ثاني أكسيد الكربون والميثان في الأرض.

وقال فريق البحث إن التكنولوجيا لديها القدرة على توفير كامل احتياجات كندا من الكهرباء على مدار 330 عامًا، وكل ذلك دون إطلاق أي غازات دفيئة.

وقال جرانت ستيم الرئيس التنفيذي لشركة بروتون تكنولوجيز: "الهيدروجين منخفض التكلفة من حقول النفط الذى لا يحتوي على انبعاثات يمكن أن يشغل العالم بأسره باستخدام بنية تحتية موجودة في الغالب"، مضيفا أن الطريقة يمكن أن تنتج الهيدروجين بما يتراوح بين 0.10 و 0.50 دولار للكيلو، مقارنة بتكلفة الإنتاج الحالية البالغة نحو دولارين للكيلو.

فيما تقول لجنة الأمم المتحدة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، إن العالم بحاجة إلى العمل بسرعة للحد من غازات الدفيئة أو المخاطرة بزيادة درجات الحرارة الخطيرة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة