أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تعد "كتالوج فنى" للوحات ومنحوتات متحف جاير أندرسون يضم دراسات تاريخية

الجمعة، 23 أغسطس 2019 09:30 ص
الآثار تعد "كتالوج فنى" للوحات ومنحوتات متحف جاير أندرسون يضم دراسات تاريخية إحدى اللوحات الفنية بمتحف جاير أندرسون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل وزارة الآثار، ممثلة فى قطاع المتاحف، على إعداد كتالوج خاص مصور عن هذه المجموعة الفنية، التى تم الانتهاء من أعمال توثيقها من لوحات ومنحوتات فنية، والتى تعود للعصر الحديث، ويضم الكتالوج دراسة تاريخية وافية عن المنحوتات واللوحات وفنانيها.

وكانت وزارة الآثار انتهت من أعمال توثيق المنحوتات واللوحات الفنية الموجودة بالمتحف والتى ترجع للعصر الحديث شهر يوليو الماضى، من خلال لجنة متخصصة برئاسة الدكتور ياسر منجى أستاذ الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، وعضوية كل من ميرفت أمين مدير عام متحف جاير أندرسون وعدد من أمناء المتحف للقيام بأعمال التوثيق العلمى لجميع المنحوتات واللوحات الفنية المعروضة بالمتحف.

اللوحات الفنية بمتحف جاير اندرسون (1)
اللوحات الفنية بمتحف جاير اندرسون 

وتضمنت أعمال التوثيق توصيف كل قطعة وصفاً دقيقاً، من حيث الأبعاد، ونوعية الخامات، وفكرة العمل، وتقنية التنفيذ، والفترة الزمنية لها، وهوية الفنان الذى أنتجها، حيث استمرت أعمال اللجنة ثلاثة أشهر.

اللوحات الفنية بمتحف جاير اندرسون (2)

اللوحات الفنية بمتحف جاير اندرسون
 
اللوحات الفنية بمتحف جاير اندرسون (3)
اللوحات الفنية بمتحف جاير اندرسون 

جدير بالذكر أن هذه المجموعة تتضمن لوحات فنية رائعة وفريدة لرواد الفن فى العصر الحديث المصريين والأجانب ومنهم "محمد ناجى"، و"محمود سعيد"، و"جورج صباغ"، و"إيمى نمر"، إضافة إلى لوحة نادرة، مرسومة بالألوان المائية، من أعمال الأمير "محمد على توفيق"، وهى موقعة، ومؤرخة "عام "1936.

وكشف الفحص عن وجود لوحات لفنانين غربيين، من أبرزهم كل من: المصور الإنجليزى "سبيرلينج"، و"توماس جاير أندرسون" – الشقيق التوأم للميجور "أندرسون" و"برنارد رايس" مؤسس فن الجرافيك المصرى الحديث.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة