أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد.. تمثال ليلى المراد المثير للجدل خلال مراحل تصميمه

الإثنين، 26 أغسطس 2019 11:16 ص
شاهد.. تمثال ليلى المراد المثير للجدل خلال مراحل تصميمه الفنان عبد الرحمن البرجى خلال نحته للتمثال
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع" عددًا من الصور لتمثال الفنانة الراحلة ليلى مراد، خلال تصميمه من داخل ورشة العمل، من قبل الفنان التشكيلى عبد الرحمن البرجى، وذلك قبل وضعه أمام مسرح ليلى مراد بمحافظة مرسى مطروح.

يذكر أن تمثال الفنانة ليلى مراد، المتواجد بمحافظة مرسى مطروح، أثار تعليقات العديد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وذلك لأن التمثال لونه أسود داكن وملامحه بعيدة عن "ليلى مراد"، رغم المجهودات التى تقوم بها الدولة من الحفاظ على جمال الميادين من خلال وضع شروط يشرف عليها وزارة الثقافة وصندوق التنسيق الحضارى، من أجل الحفاظ على الأماكن التراثية، وتصميم شكل الميادين والمسارح القومية المصرية بشكل لائق.

تمثال ليلى مراد خلال نحته (1)
تمثال ليلى مراد خلال نحته 

 

تمثال ليلى مراد خلال نحته (2)
تمثال ليلى مراد خلال نحته 

وفى إطار الاحتفال بمدينة مطروح عاصمة للثقافة المصرية، شهدت مطروح، وضع تمثال من البرونز بالحجم الطبيعى للفنانة ليلى مراد، أمام المسرح الذى تم إنشاؤه مؤخراً وجارى تجهيزه للافتتاح قريباً، لإقامة الحفلات والأنشطة الفنية والثقافية على الشاطئ، وذلك فى ذكرى وفاة الفنانة الراحلة ليلى مراد والتى رحلت عن عالمنا فى 21 نوفمبر 1995، من تصميم الدكتور عبد الرحمن البرجى، رئيس قسم النحت بوحدة إنتاج النماذج الأثرية بوزارة الآثار.

تمثال ليلى مراد خلال نحته (3)
تمثال ليلى مراد خلال نحته 

 

ومن جانبه تواصل "اليوم السابع" مع الدكتور عبد الرحمن البرجى، مصمم التمثال، والذى يشغل رئيس قسم النحت بوحدة إنتاج النماذج الأثرية بوزارة الآثار، والذى أفاد بأن الحى العمرانى بمرسى مطروح والتابع لوزارة الإسكان هو الذى كلفه بتصميم التمثال وذلك بصفته فنانا تشكيليا، وليس بصفته رئيس قسم النحت بوحدة إنتاج النماذج الأثرية بوزارة الآثار.

تمثال ليلى مراد خلال نحته (4)
تمثال ليلى مراد خلال نحته

ورأى الفنان عبد الرحمن البرجى أن التمثال مطابق لملامح الفنانة ليلى مراد وأن الصور لم تنقل دقة التمثال، وأكد أن ذلك يحدث كثيرا حيث نرى العديد من النماذج التى لم تستطع الصور نقلها بشكل حقيقى أودقيق.

تمثال ليلى مراد خلال نحته (5)
تمثال ليلى مراد خلال نحته

 

وأكد عبد الرحمن البرجى أن تمثال ليلى مراد هو أول تمثال يقوم بتصميمه لفنان أو شخصية عامة بشكل شخصى، لكنه شارك من قبل فى عمل تمثال للرئيس الراحل أنور السادات، والذى تم وضعه فى مدخل مدينة السادات، كان مطلوبا من وزارة الآثار.

وفيما يتعلق باختياره اللون الأسود لتمثال ليلى مراد، أفاد عبد الرحمن البرجى، أن طبيعة الخامة التى يعمل عليها مع "البرونز" اقتضت هذا اللون، لكن من الممكن تغييره أثناء عمل صيانة للتمثال، موضحا أن الألوان بدرجاتها قد يختلف تلقيها من شخص إلى آخر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة