فيديو.. كلام ستات يعرض قصة إنشاء جامعة القاهرة ومنحة الأميرة فاطمة ابنة الخديو

الإثنين، 26 أغسطس 2019 07:57 م
فيديو.. كلام ستات يعرض قصة إنشاء جامعة القاهرة ومنحة الأميرة فاطمة ابنة الخديو الفنانة هيدى كرم
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الفنانة هيدى كرم، قصة إنشاء جامعة القاهرة الحالية، وهو حدث لها من الأهمية والعظمة الكثير، حيث إن جامعة القاهرة كانت لها أهمية كبيرة على المستوى العربى والعالمى، والشخص الذى يحصل على شهادته منها يتفاخر بذلك.

وتابعت هيدى كرم، خلال تقديمها برنامج كلام ستات رفقة الإعلامية شريهان أبو الحسن، والفنانة ندى رحمى، المذاع عبر فضائية ONE، أن جامعة القاهرة من أعرق الجامعات على مستوى العالم، ولكن الكثيرين لا يعرفون قصة إنشائها.

وأكملت الفنانة هيدى كرم، أنه قبل إنشاء جامعة القاهرة كانت هناك جامعة متنقلة، ولكن الظروف المادية جعلتها لا تكمل مسيرتها، إلا أن الأميرة فاطمة ابنة الخديوى إسماعيل، كان لديها وعى كبير بأهمية إنشاء جامعة لمصر.

وتابعت هيدى كرم، أن الأميرة فاطمة رأت أنه من المهم أن يكون لمصر جامعة كبيرة تليق بمكانتها وتليق بالدولة الكبيرة، وهو ما جعلها تتبرع بأرض كبيرة لبناء الجامعة وكان اسمها جامعة فؤاد الأول، وبعد التبرع كانت الظروف المادية صعبة أيضا.

وقالت هيدى كرم، إن الأميرة فاطمة للمرة الثانية قررت التبرع بكل مجوهراتها، ولم تكتف بذلك ولكنها وهبت 600 فدان وقف دخلها مخصص للإنفاق على جامعة القاهرة لضمان الدراسة، ولسخرية القدر أن الأميرة فاطمة لم تدخل الجامعة لأنه فى ذلك الوقت السيدات لم يكن يتعلمن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة