أكرم القصاص - علا الشافعي

مشروع كيما 2 أسوان "الحلم أصبح حقيقة".. الماكينات تعمل لإنتاج 570 ألف طن أسمدة يوريا سنويا.. عماد الدين مصطفى: تسليم المشروع 30 سبتمبر المقبل.. وليد الرشيد: 11.7 مليار جنيه التكلفة الإجمالية

الإثنين، 26 أغسطس 2019 11:00 م
مشروع كيما 2 أسوان "الحلم أصبح حقيقة".. الماكينات تعمل لإنتاج 570 ألف طن أسمدة يوريا سنويا.. عماد الدين مصطفى: تسليم المشروع 30 سبتمبر المقبل.. وليد الرشيد: 11.7 مليار جنيه التكلفة الإجمالية مشروع كيما 2
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد سنوات من العمل الشاق شهدت نجاحات وإخفاقات تحول الحلم إلى حقيقة فى مشروع كيما 2 أسوان، والذى طرحت مناقصة تطويره عام 2010 وفازت بها شركة تكنومنت الإيطالية، بعد منافسة مع 3 شركات عالمية، حيث نجحت القابضة الكيماوية إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام فى إنهاء كل مراحل المشروعات، ومنها دفع غرامة تأخير لشركة تكنومنت الإيطالية نتيجة تأخر الأعمال بعد ثورة 25 يناير 2011، حيث لم تستطع الشركة القابضة تدبير موارد مالية للبدء فى المشروع من البنوك التى فضت التمويل نتيجة عدم الاستقرار فى ذلك الوقت، مما تطلب من الشركة الإيطالية إعادة دراسة الجدوى وبالتالى ارتفاع التكلفة، مما دفعها للمطالبة بغرامة تأخير دفعتها بالفعل الشركة القابضة بلغت 65 مليون دولار.

تم التغلب على ذلك وبدأ العمل فى المشروع لتبدأ الماكينات فى الدروان وإنتاج الامونيا واليوريا بتكلفة قاربت على 11.7 مليار جنيه.

 

وحول مستجدات المشروع قال عيد الحوت رئيس الشركة، إنه تم استقبال باكورة إنتاج اليوريا المحببة من المصنع الجديد وذلك يوم الجمعة الموافق 23 أغسطس 2019، لافتا أن المشروع يستهدف إنتاج 1200 طن أمونيا و1575 طن يوريا يومياً، وتأهيل مصانع الشركة كيما للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من الكهرباء، ورفع إنتاجية مصنع كيما القديم من سماد النترات من 300 طن إلى 660 طن يومياً، وتوفير 150 ميجاوات/ ساعة لشبكة الكهرباء.

 

 

وأضاف عيد الحوت أن أرباح المصنع المتوقعة تتجاوز 2 مليار جنيه سنويا بداية من العام المالى المقبل، وهو ما يساهم فى تعويض الإنفاق الاستثمارى الكبير على إنشاء المصنع ودفع مستحقات البنوك سواء أصول القروض أو الفوائد.

التحول من استخدام الكهرباء إلى الغاز

 وحول بدء التشغيل الفعلى أشاد وليد محمد الرشيد نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بانتهاء مشروع كيما 2 بنجاح، وبدء التشغيل الفعلى لمصنعى الأمونيا واليوريا، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 11.7 مليار جنيه والمشروع الجديد عبارة عن إنتاج الأسمدة من الغاز الطبيعى بدلا من الكهرباء، حيث كانت الشركة تنتج الأسمدة من الكهرباء وقت أن كان هناك فائض كبير فيها لكن مع ارتفاع أسعارها وقلة الفائض من الكهرباء توجهت الشركة للمشروع الجديد لإنتاج من الغاز لرخصه مقارنة بالكهرباء.

وقال الرشيد، لـ"اليوم السابع" إن المصانع بدأت تعمل ومن المنتظر افتتاح المشروع رسميا الفترة المقبلة، حيث سبق وتفقده المحاسب عماد الدين مصطفى رئيس القابضة الكيماوية وأعضاء المجلس أكثر من مرة للمتابعة لسرعة الإنجاز، لافتا إلى أن مشروع كيما 2 يعد من أكبر مشروعات الكيماويات فى الشرق الأوسط وهو مقام على مساحة 60 فدانا ويوفر 3700 فرصة عمل.

وقال نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن مصنع الأمونيا سينتج نحو 1220 طن يوميا، فيما سينتج مصنع اليوريا نحو 1570 طن يوريا يوميا، بإجمالى 570 ألف طن سنويا.

30 سبتمبر تسليم المشروع وتشغيله بطاقته القصوى

من جانبه قال المحاسب عماد الدين مصطفى رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لـ"اليوم السابع" إنه من المتوقع بعد بدء إنتاج الأمونيا والتى يتم استخدامها فى إنتاج اليوريا المتصاعد التدريجى فى الإنتاج حتى الوصول إلى الطاقة القصوى، لافتا أنه سيتم استلام المصنع من الشركة المنفذة يوم 30 سبتمبر المقبل وبالتالى سيكون من المناسب افتتاحه رسميا فى احتفالات انتصارات السادس من أكتوبر العام الجارى.

 وأوضح عماد الدين مصطفى أن شركة كيما لديها خطة تسويق للمنتج سواء على المستوى المحلى أو على مستوى القارة الإفريقية وبعض الدول الأوروبية بهدف ضمان التسويق الجيد للمنتج فى ظل المنافسة العالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة