أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تؤسس لعهد جديد بالقارة السمراء.. العاصمة الإدارية تستعد لاستضافة مؤتمر "أفريقيا 2019".. اقتصادية البرلمان: اتفاقيات التجارة البينية والحرة تفتح الطريق للتكامل.. وأمين لجنة الخطة: فرصة لترويج الاستثمار بمصر

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019 03:30 م
مصر تؤسس لعهد جديد بالقارة السمراء.. العاصمة الإدارية تستعد لاستضافة مؤتمر "أفريقيا 2019".. اقتصادية البرلمان: اتفاقيات التجارة البينية والحرة تفتح الطريق للتكامل.. وأمين لجنة الخطة: فرصة لترويج الاستثمار بمصر الرئيس السيسي وزعماء أفريقيا
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد وزارة الاستثمار لتنظيم مؤتمر أفريقيا 2019 تحت عنوان "استثمر فى أفريقيا"، والمقرر عقده بالعاصمة الإدارية الجديدة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، يومى 22 و23 نوفمبر المقبل بحضور عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الأفريقية ونحو 2000 شخص من ممثلى شركاء مصر فى التنمية ورجال الاعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من  مجال الاعمال من المصريين والافارقة وجميع انحاء العالم، بهدف تحفيز الاستثمار فى القارة الأفريقية‪.

أفريقيا غنية بثرواتها الطبيعية وإمكانياتها البشرية

من ناحيته قال المهندس أحمد سمير، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن قارة أفريقيا غنية جدا بثرواتها الطبيعية وأراضيها الخصبة وإمكانياتها البشرية غير المحدودة، إلا أنها من الدول الفقيرة اقتصاديا، مؤكدا على ضرورة إحداث التكامل بين هذه الإمكانيات والثروات من الخامات والمعادن وإنشاء صناعات لتغيير الوضع القائم فى القارة السمراء.

وأشار رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن هناك بعض العقبات التى تواجه نمو بعض الدول الأفريقية وهى نقص الكهرباء والطاقة وحالة الطرق، قائلا "باختصار البنية التحتية فى دول أفريقيا غير مؤهلة، لكنها مؤهلة فى بعض البلدان من مياه وكهرباء وطرق برية وخطوط ملاحية، مثل مصر وجنوب أفريقيا ودول شمال أفريقيا".

وأوضح المهندس أحمد سمير أنه يجب على تلك الدول أن تبدأ فى مساعدة دول أخرى لخلق سوق أفريقى واعد وقوى، مضيفا "خاصة وأن هناك دول أخرى من خارج القارة السمراء تضع أعينها على أفريقيا، مثل الهند والصين وبعض الدول العربية، فهم يضعون أعينهم على أفريقيا وينشئون فيها المصانع ويستثمرون بها".

وفيما يتعلق بآليات إحداث التكامل بين دول أفريقيا وربطها ببعضها البعض، أوضح رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب أن هناك العديد من اتفاقيات التجارة البينية والحرة التى تم توقيعها خلال الفترة الماضية والتى تفتح الباب لتجارة الخدمات والسلع ويمنح الدول الموقعة عليها تسهيلات.

حدث ذو أهمية اقتصادية وسياسية بالغة

فى السياق ذاته قال النائب طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن تنظيم مصر لأكبر تجمع استثمارى بقارة أفريقيا "استثمر فى أفريقيا" نوفمبر المقبل، هو حدث ذو أهمية اقتصادية وسياسية بالغة، مشيرًا إلى أنه بالرغم من إنها ليست المرة الأولى التى ينعقد فيها الحدث بمصر إلا أن هذا العام له طابع خاص.

وأضاف متولى، أن انعقاد المؤتمر هذا العام يتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، ما يعطى دفعة أكبر لجذب استثمارات ضخمة للقارة الأفريقية بأكملها خاصة لمشروعات الربط بين دول القارة بما يُسهل عملية التبادل التجارى فيما بينها.

وأشار عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب إلى أن تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية يجعل مصر بوابة أفريقيا للعالم كله، وتُمكن مصر من جذب استثمارات كبيرة خاصة بالقطاع الصناعى الذى توليه الدولة اهتماما بالغا فى الوقت الحالى.

فرصة لترويج الاستثمار فى مصر

أكد النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن مؤتمر "استثمر فى أفريقيا" يحتل أهمية خاصة لانعقاده فى ظل تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى، لافتا إلى أن الدولة المصرية تولى أهمية خاصة لشباب رواد الأعمال، ومشروعات الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات، موضحا أن القارة السمراء فى حاجة إلى مزيد من الاستثمارات فى هذه القطاعات.

وأكد الفقى، على أهمية إبراز دور مصر خلال المؤتمر والترويج للفرص الاستثمارية المتاحة، مشيرا إلى أن هذا التوجه يدعم الاستثمار فى ظل اهتمام الرئيس والحكومة بالترويج لكافة فرص الخريطة الصناعية والاستثمارية فى مصر، لافتا إلى أن استعدادات الحكومة للمؤتمر تؤكد أنه سيكون استكمالا للنجاح الذى حققه مؤتمر "أفريقيا 2018" الذى عُقد نهاية العام الماضى بمدينة شرم الشيخ.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة