س وج.. كل ما تريد معرفته عن المؤرح حسين مؤنس فى ذكرى ميلاده

الأربعاء، 28 أغسطس 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن المؤرح حسين مؤنس فى ذكرى ميلاده المؤرخ الراحل حسين مؤنس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حسين مؤنس، كاتب ومفكر ومؤرخ مصرى مهم، تحل اليوم، ذكرى ميلاده إذا ولد فى مثل هذا اليوم 28 اغسطس من عام 1911م، وخلال السطور المقبل نستعرض أبرز محطات حياته.

س / أين ولد المؤرخ المصرى حسين مؤنس؟

ج / ولد فى مدينة السويس تعهد والده بتعليمه، فشب محبًا للعلم، مفطورًا على التفوق والصدارة، حتى إذا نال الشهادة الثانوية فى التاسعة.

س / أين تلقى المؤرخ حسين مؤنس تعاليمه؟

ج / تلقى حسين مؤنس تعاليمه، فى كلية الآداب التى جذبته لما كان بها من اعلام النهضة الأدبية والفكرية، والتحق بقسم التاريخ، وتخرج منها عام 1934م، ثم حصل على درجة الماجستير برسالة عنوانها "فتح العرب للمغرب" 1937م، وحصل على الدكتوراه من جامعة زيورخ بسويسرا عام 1943.

س / ماذا عمل بعد إنهاء تعليمه الجامعى؟

ج / عمل مترجمًا عن الفرنسية ببنك التسليف، واشترك فى هذه الفترة مع جماعة من زملائه فى تأليف لجنة أطلقوا عليها "لجنة الجامعيين لنشر العلم" وعزمت اللجنة على نشر بعض ذخائر الفكر الإنسانى، فترجمت كتاب "تراث الإسلام" الذى وضعه مجموعة من المستشرقين، وكان نصيب حسين مؤنس ترجمة الفصل الخاص بإسبانيا والبرتغال.

س / ما الوظائف التى تقلدها المؤرخ حسين مؤنس؟

ج / تولى مدرس بمعهد الأبحاث الخارجية التابع لجامعة زيورخ فى الفترة من 1943 – 1945م، وأستاذ التاريخ الإسلامى بكلية الآداب، جامعة القاهرة عام 1954، ومدير عام بوزارة التعليم إلى جانب عمله فى الجامعة من 1955 وحتى 1957، ومدير معهد الدراسات الإسلامية فى مدريد من 1957 وحتى 1969، وأستاذ ثم رئيس قسم التاريخ بجامعة الكويت من 1961 وحتى 1977م، ورئيس تحرير مجلة الهلال وروايات الهلال وكتاب الهلال عام 1977م، وأستاذ غير متفرغ بكلية الآداب، جامعة القاهرة.

س / ما هى أبرز أعماله؟

ج / فى الكتابة التاريخية به كتابه "الجامع "فجر الأندلس"، و"تاريخ المغرب وحضارته من قبل الفتح العربى إلى بداية الاحتلال الفرنسى"،  و"معالم تاريخ المغرب والأندلس"، و"تاريخ الجغرافية والجغرافيين فى الأندلس"،  ورحلة الأندلس"، وفى الترجمة فشارك مع زميل له فى ترجمة كتاب عن الدولة البيزنطية لـ"نورمان بينز" عن الإنجليزية، وترجم كتاب "تاريخ الفكر الأندلسي" لـ"جونثالث بالنثيا" عن الإسبانية، والكتاب موسوعة فى الأدب الأندلسى، ومن أعماله القصصية "إدارة عموم الزير" و"وأهلا وسهلاً" و"الجارية والشاعر" وحكايات خيرستان، و"قصة أبو عوف" و"غدا تولد شمس أخرى".

س / متى رحل عن عالمنا المؤرخ حسين مؤنس؟

ج / رحل عن عالمنا فى  17 مارس 1996م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة