نادى المائة بالقاهرة.. حكاية تأسيس صحيفة الأهرام 1875 بالإسكندرية بعهد الخديوى إسماعيل.. الإصدار الأول من الصحيفة 4 صفحات بـ 15 فرنك.. وقصة نقل مقرها إلى قلب القاهرة

الأربعاء، 28 أغسطس 2019 08:41 م
نادى المائة بالقاهرة.. حكاية تأسيس صحيفة الأهرام 1875 بالإسكندرية بعهد الخديوى إسماعيل.. الإصدار الأول من الصحيفة 4 صفحات بـ 15 فرنك.. وقصة نقل مقرها إلى قلب القاهرة حكاية تأسيس صحيفة الأهرام 1875
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

144عاما مرت على تأسيس صحيفة الأهرام المصرية، حيث تم تأسيسها  فى 27 ديسمبر 1875 من قبل بشارة وسليم تقلا وهم اثنين من الأشقاء اللبنانيين، اللذين عاشا فى ذلك الوقت بالإسكندرية، وبالتالى كانت الإنطلاقة الأولى للصحيفة من عروس البحر المتوسط، ونتيجة لذلك تعتبر صحيفة الأهرام فى صدارة الكيانات التى تدخل نادى المائة فى القاهرة، وهى سلسلة موضوعات تقدمها "اليوم السابع" عن كل كيان أو مكان وصل عمره لمائة عام أو أكثر قليلا .

تاسيس الاهرام
تأسيس الأهرام

 

صدور أول عدد من الأهرام فى 5 أغسطس 1876

انطلقت صحيفة الأهرام كصحيفة تصدر بصورة أسبوعية مطلع كل أسبوع، وجاء ميلاد العدد الأول منها فى محافظة الإسكندرية وتحديدا فى 5 أغسطس 1876، إبان حكم الخديوى إسماعيل، وعلى الرغم من أن إنطلاقة الصحيفة كان الإصدار بصورة أسبوعية، إلا أنه سرعان ما تغير الوضع حيث أنها تحولت إلى صحيفة يومية بعد شهرين فقط من تأسيسها.

نقل مقر الأهرام من الإسكندرية إلى القاهرة فى 1899

بعد فترة زمنية، تم نقل مقر صحيفة الأهرام من محافظة الإسكندرية، إلى محافظة القاهرة، وتحديدا فى نوفمبر عام 1899، مما ساعد على الانتشار السريع للجريدة فى ذلك الوقت، حتى أصبحت مرجع للقراء للإطلاع على الأخبار ومتابعة الأوضاع داخل الدولة المصرية، وبدأ توزيع الجريدة فى مصر وبلاد الشام، ثم انتقلت المؤسسة مرة أخرى إلى المقر الحالى بشارع الجلاء فى عام 1968 .

المقر الجديد للأهرام
المقر الجديد للأهرام

 

وأصبحت الأهرام تصدر طبعتان فى نوفمبر من عام 1899، الأولى تصدر فى القاهرة والثانية يتم إصدارها فى محافظة الإسكندرية بصورة أسبوعية، وانطلقت الجريدة بإصدار 4 صفحات فقط ، ثم تحولت إلى 6 صفحات بعد مرور حوالى 33 عاما على تأسيسها.

 15 

فرنك ثمن الإصدار الأول من صحيفة الأهرام

 15 فرنك كان هذا هو سعر الإصدار الأول لصحيفة الأهرام فى عام 1876، وذلك مقابل الاشتراك لمدة 6 شهور، بينما يرتفع إلى 23 فرنك للاشتراك لمدة عام كامل، بينما تكون الأسعار متفاوتة على حسب الأماكن التى توزع بها الجريدة نظرا لبيعها بأكثر من دولة.

افتتاحية العدد الأول من صحيفة الأهرام

"هذا هو العدد الأول من السنة الأولى لجريدة الأهرام المرعيّة بعناية الحكومة السنية والمستعدة الاستعداد التام أن تجعل من يتصفحّ صفائحها واثقا بما يطالعه..لأنها تعانى البحث لتقف على الفوائد الصحيحة فتوفى بحقوق الجرائد وتكسب قبول الجمهور"، بهذه العبارات كانت الافتتاحية للعدد الأول من صحيفة الأهرام الصادر فى السبت 5 أغسطس من عام 1876 ، وتناولت الجريدة موضوعات عديدة فى هذا العدد انطلقت بالحديث عن صفة الإغراق فى حب الذات وكيف يمكنها يؤذى صاحبها المحيطين ، متتناولة الأخبار التى دارت على مدار الأسبوع السابق من الإصدار لكونها جريدة تصدر بصورة أسبوعية، فضلا عن تناول بعض الحوادث التى شهدتها الإسكندرية فى ذلك الوقت، وتمتلك الحكومة النصيب الأكبر من مؤسسة الأهرام .

 

الاهرام
العدد الاول الصادر عن صحيفة الأهرام

 

ويصدر عن مؤسسة الأهرام عددا من الإصدارات منها الأهرام اليومى، الأهرام المسائى، الشباب، البيت، الديمقراطية، الاقتصادى، الأهرام العربى، الأهرام ويكلى، الأهرام إبدو ،مجلة السياسة الدولية ،Ahram Online ، الأهرام سبورت ،علاء الدين، راديو الأهرام ، سيارات الأهرام، مكتبة الأهرام، نصف الدنيا، إلى جانب المواقع الإلكترونية مثل بوابة الأهرام، وأهرام أون لاين باللغة الإنجليزية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة