أكرم القصاص - علا الشافعي

الأقصر تستعد لموسم سياحى ساخن.. أوبرا عايدة ترفع حجوزات الفنادق العائمة.. واستعدادات كبييرة لاستيعاب الحركة السياحية خلال أكتوبر.. و4 رحلات شارتر جديدة من أوروبا وشرق أسيا خلال أسابيع

الخميس، 29 أغسطس 2019 12:00 ص
الأقصر تستعد لموسم سياحى ساخن.. أوبرا عايدة ترفع حجوزات الفنادق العائمة.. واستعدادات كبييرة لاستيعاب الحركة السياحية خلال أكتوبر.. و4 رحلات شارتر جديدة من أوروبا وشرق أسيا خلال أسابيع عروض أوبرا عايدة تعود للأقصر
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعدادات مبكرة وخطوات حثيثة بدأت تتخذها الفنادق العائمة والثابتة مابين الأقصر وأسوان للموسم الشتوى، الذى بدأت بشائره الإيجابية تهل مبكرا من خلال مؤشرات الحجوزات التى كشفت زيادة فى الإشغال وارتفاع الأسعار عن الموسم الماضى.

أسباب مختلفة تؤكد على أن الموسم الشتوى هذا العام سيكون إيجابيا، أولها ما كشف عنه ثروت العجمى مستشار غرفة الشركات السياحية فى الأقصر من تشغيل خطوط طيران شارتر جديدة مباشرة من أوروبا وشرق اسيا إلى الأقصر، هذا بالإضافة إلى عودة عروض أوبرا عايدة لساحة معبد حتشبسوت والتى ستعقد نهاية أكتوبر، والتى من المنتظر أن يحضرها 4 مليون سائح، ولذلك بدأت الفنادق فى عمليات الصيانة الدورية لغرفها وتجهيزاتها ومطاعمها، قبل بدء الموسم بوقت كافى، حتى تكون مستعدة لإستقبال السائحين.

وقال العجمى لليوم السابع أن هناك تحركات كبيرة من القطاع بالكامل للإستعداد للموسم الشتوى، سواء من قبل الفنادق أو شركات السياحة والطيران وكذلك المحليات من خلال تجهيز الطرق وتزيين الشوارع، لافتا إلى أن المؤشرات المبدئية تشير إلى أن الموسم الشتوى هذا العام جيد وسيكون أفضل من الموسم الماضى.

وأوضح العجمى أن هناك احتفالية ستتم يوم 20 سبتمبر فى الأقصر بمناسبة افتتاح خطوط طيران مباشرة، من أوروبا ودول شرق أسيا، عبر الخطوط الجوية التركية، والتى ستبدأ أولى رحلاتها فى 24 سبتمبر المقبل بواقع 4 رحلات اسبوعية، موضحا أن الرحلات ستأتى من فرنسا ولندن، وكذلك هناك رحلات من تايوان وكوريا، ولذلك يٌعلق عليها القطاع السياحى بالأقصر لتنشيط السياحة الوافدة من أوروبا ودول شرق أسيا خلال الموسم المقبل.

وأكد العجمى أهمية هذه الرحلات الأمر الذى سيساعد فى تنشيط السياحة وستعمل على حل مشكلة الطيران للأقصر وأسوان، لأنه كان هناك صعوبة خاصة فى السوق الأوروبى أن يجد تذاكر طيران رخيصة ومباشرة للأقصر، وهى المميزات التى يوفرها الطيران العارض أو "الشارتر".

وكذلك أشار العجمى إلى أن الموسم الشتوى سيبدأ بداية ساخنة خاصة مع حفلات أوبرا عايدة والتى تعود عروضها بعد غياب ما يقرب من الـ 22 عامًا، إلى الأقصر بمعبد الملكة حتشبسوت، ويتزامن هذه العرض مع مرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس.

حيث تستعد ساحة المعبد فى البر الغربى بمدينة الأقصر، لاستقبال 150 مغنيا وعازفا، يمثلون الأوركسترا السيمفونية والكورال الوطنى الأوكرانى، بقيادة المايسترو الأوكرانية أوكسانا لينيف، لتقديم عرضين أوبراليين لأوبرا عايدة القائمة منذ 148 عاما، من إخراج الألمانى مايكل شتورم، يومى 26 و28 من شهر أكتوبر المقبل، إلى جانب 40 راقصا مصريا، يشاركون فى الفعالية التى تعكس تاريخ وحضارة مصر العظيمة.

ولفت إلى أنه من المقرر أن يحضر هذه العروض ما يقرب من 4 آلاف مشاهد من بينها 60% من الأجانب خارج مصر، من قارات «أوروبا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية» و25% من الأجانب المقيمين فى مصر و15% من المصريين، مما سيكون له أثر كبير على تنشيط السياحة فى الموسم الشتوى.

وقال محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية ، عضو مجلس أمناء أوبرا عايدة أنه من المتوقع بعد حجم الحجوزات الكبيرة علي حضور الأوبرا أن يصل حجم حجوزات الفنادق و الفنادق العائمة إلي 100% ، لافتا إلي أن مصر لم تعد تستعيد حجم حركة السياحة فقط خلال عام الذروة،  لكنها سوف تتجاوز فكرة حجم الحركة إلي فكرة الحصول علي سائح مميز يعد الأعلى انفاقا، و هو ما يعد إضافة للاقتصاد القومي.

و دعا إلي ضرورة أن تخطط  مصر بجناحيها الحكومي و الخاص، لتحويل أوبرا عايدة إلي حدث عالمي سنوي يجذب عاشق السياحة الثقافية إلي مصر في نفس التوقيت من كل عام ، و يتحول لجزء أساسي من أجندة السياحة العالمية .

وشدد على أن عودة عرض الأوبرا  و انطلاقها من معبد الملكة حتشبسوت بعد 22 عام من التوقف هو حدث عالمي يحظى باهتمام كبير من جانب دوائر الفن و الفكر و صناع السياحة علي مستوي العالم ، و يعيد رسم الصورة الذهنية عن مصر تلك البلد التي صنعت الحضارة ، ومن أجلها كتب فردي قصة الحب العظيمة .

و أضاف عثمان أن السياحة كانت تحتاج إلي حدث ثقافي أثري قادر علي أن يحدث حراك جاذب للسائح العاشق للفن الذي يخرج من بين أحضان المعابد ، و لطبيعة السياحة الثقافية لم يكن هناك أروع من إقامة أوبرا عايدة في مكان معبر عن التاريخ .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة