موسم صيد السمان والشرشير الصيفى والطيور البرية.. البيئة تسمح بالصيد فى 8 محافظات وتحظره بالمحميات الطبيعية والمزارات السياحية.. وتحذر من اصطياد الطيور الجارحة.. واستخدام الخرطوش متعدد الطلقات "ممنوع"

الخميس، 29 أغسطس 2019 10:00 م
موسم صيد السمان والشرشير الصيفى والطيور البرية.. البيئة تسمح بالصيد فى 8 محافظات وتحظره بالمحميات الطبيعية والمزارات السياحية.. وتحذر من اصطياد الطيور الجارحة.. واستخدام الخرطوش متعدد الطلقات "ممنوع" صيد السمان
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة البيئة القرار رقم 209 لسنة 2019، بشأن الاشتراطات الفنية المنظمة لنشاط صيد طائرى السمان البرى والشرشير الصيفى لموسم 2019، والطيور البرية لموسم 2019-2020، وتنظيم صيد الأوز المصرى، حيث سمحت الوزارة بصيد طائرى السمان البرى والشرشير الصيفى، حتى 11 نوفمبر المقبل، فى 8 محافظات فقط، هى: شمال سيناء، بورسعيد، دمياط، الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الإسكندرية، مرسى مطروح.

وحددت وزارة البيئة، أدوات لصيد السمان البرى، والتى تضم: الشباك، العشرش، الطراحة، الرماكة، الحليج، بنادق ضغط الهواء، وللشرشير الصيفى: البنادق الخرطوش عيار 12، 16، 20، منفردة أو مزدوجة المواسير، مؤكدة ضرورة ألا تتم إقامة الشباك لطائر السمان على مسافة أقل من 300 متر من شاطئ البحر، على أن يستثنى ذلك الشرط فى مواقع مشاريع التنمية القومية التى تقل فيها المسافات من الشاطئ، ولا يزيد ارتفاع الشباك على 3 أمتار، مشيرة إلى أن وزارة الداخلية تسهل حصول أصحاب الرخص وأنشطة الصيد على الذخيرة "الخرطوش" اللازم لعمليات الصيد.

وطالبت الوزارة، أصحاب التراخيص بإطلاق سراح كل الطيور الأخرى التى تقع فى الشباك، مثل: طائر المرعة، والجوارح، والعصفوريات، والطيور المغردة، بعد التأكد من سلامتها، وتسليم الطيور المريضة إلى أقرب محمية لرعايتها قبل إطلاق سراحها، لافته إلى أنه يسمح بنقل حصيلة صيد طائر السمان إلى المجازر المعتمدة لدى المحافظة، مشيرة إلى أنه يمنع استخدام الأجهزة الصوتية العاملة بالموجات فوق الصوتية، وأجهزة الصوت الإلكترونية الأخرى فى صيدها.

وأكدت منع الصيد داخل المحميات الطبيعية، موضحة أنها تجرى من خلال برنامج مكافحة مرض أنفلونزا الطيور، فحصًا لعينات من الطيور من كل المحافظات، بشكل دورى للتأكد من خلو الطيور من مرض أنفلونزا الطيور، لافتة إلى أن الاتحاد العام لصيادى مصر يشارك بالمساعدة فى مراقبة التزام الصيادين، وأدرجت خلال هذا الموسم 21 نوعًا من الطيور، مسموح بصيدهم، أبرزهم: بط بلبول، بط خضارى، بط شهرمان، الشرشير، القمرى، كيش، سمارى، أوز مصرى، فرخة الماء، يمام بلدى، عصفور بلدى، غراب الماء، ومنع صيد بط الحمراى.

أما عن الصيد لأغراض السياحة، فتلتزم الشركات السياحية بالحصول على الموافقات اللازمة، مع توفير عينات ممثلة للترصد لبرنامج مكافحة أنفلونزا الطيور بوزارة البيئة، وفى حال الرغبة لتصدير الطيور يشترط الحصول على الموافقة التصديرية الخاصة بالأنواع المطلوبة من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية، مؤكدة أنه حال مخالفة هذه التعليمات يتم إلغاء التصريح، ويمنع المُصرح له من إكمال النشاط فى موسم الصيد الحالى، ويتم التحفظ الإدارى على أدوات الصيد لحين انتهاء الموسم.

وحددت وزارة البيئة، مجموعة من الاشتراطات الخاصة بالصيد فى بحيرة ناصر، هى: حظر الصيد بالقرب من المزارات السياحية أو الفنادق العائمة، أو بالقرب من مدينة أبو سمبل، ولا يسمح بالصيد فى منطقة خزان أسوان والموانئ، مشيرة إلى أنه يسمح بالصيد للصيادين الأجانب باصطحاب 10 من الأوز المصرى فقط، و10 طيور من كل نوع من الطيور الأخرى المسموح بصيدها، وتتولى إدارة المحميات الطبيعية بأسوان الإشراف على أعمال الصيد بالمنطقة، بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية.

وأكدت وقف نشاط الصيد السياحى فى بحيرة ناصر فى بداية فصل الشتاء من 22 ديسمبر 2019، وحتى 12 يناير 2020، وذلك لتقييم حالة الطيور البرية بالبحيرة من خلال برنامج العد الشتوى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة