أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. إفريقيا × أسبوع.. السيسى فى قمة تيكاد7: القارة السمراء ملتزمة بحماية كوكبنا وفق اتفاق باريس.. الكونغو تعلن وفاة أكثر من 2000 شخص بسبب الإيبولا.. مصرع العشرات فى المغرب والسودان وموريتانيا بسبب الفيضانات..

الجمعة، 30 أغسطس 2019 06:00 م
صور.. إفريقيا × أسبوع.. السيسى فى قمة تيكاد7: القارة السمراء ملتزمة بحماية كوكبنا وفق اتفاق باريس.. الكونغو تعلن وفاة أكثر من 2000 شخص بسبب الإيبولا.. مصرع العشرات فى المغرب والسودان وموريتانيا بسبب الفيضانات.. إفريقيا × أسبوع
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت القارة السمراء، هذا الأسبوع، العديد من الأحداث السياسية والاجتماعية الهامة، لعل أبرزها كلمة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، فى القمة السابعة لتنمية أفريقيا "تيكاد" فى اليابان، التى أكد فيها التزام القارة السمراء بحماية الكوكب وفق اتفاق باريس.

ومن ضمن الأحداث المأسوية فى القارة السمراء، كانت فيضانات المغرب وموريتانيا والنيل الأبيض فى السودان، التى راح ضحيتها العشرات من المواطنين فضلا عن غرق منازلهم بالمياه، كما أعلنت الكونغو عن وفاة أكثر من ألفى شخص نتيجة وباء فيروس إيبولا.

 

السيسى من اليابان: إفريقيا ملتزمة بحماية كوكبنا وفق اتفاق باريس للمناخ

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إننا نجتمع فى قمة تيكاد تحت شعار "النهوض بتنمية أفريقيا عبر الشعوب والتكنولوجيا والابتكار"، وهو عنوان غنى بالمعانى ويمهد الطريق للمزيد من التعاون فيما بيننا، إذ أن نقل التكنولوجيا ودعم برامج وخطط تطوير قدرات أفريقيا وتزويد مواردها البشرية وتنميتها بأدوات العصر يتسق مع رؤيتنا لتكامل قارتنا، والتى تعد بالفعل خطوات أساسية لتحقيق أهداف أجندتنا التنموية 2063 وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

الرئيس السيسى مع الإمبراطور اليابانى
الرئيس السيسى مع الإمبراطور اليابانى

ودعا الرئيس السيسى، خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية بقمة "تيكاد" المقامة فى اليابان، إلى تكثيف تعاوننا العلمى والتنموى للاستفادة من قُدرات القارة الأفريقية الطبيعية فى تنويع مصادر الطاقة، من خلال دعم مشاريع الطاقة المُتجددة والنظيفة، بما يُسهم فى تخفيف الأثار البيئية لظاهرة تغير المُناخ، وإذ تلتزم أفريقيا بالعمل على حماية كوكبنا وفقاً لاتفاق باريس للمُناخ، فإنها تدعو دول العالم المُتقدم إلى الالتزام بتعهداتها، لا سيما وأن هذه الدول هى الأكثر تأثيراً على مُناخ الأرض والأكثر استفادة من مواردها.

الرئيس السيسى فى اليابان
الرئيس السيسى فى اليابان

 

الكونغو تعلن وفاة أكثر من 2000 شخص بسبب الإيبولا

أظهرت بيانات نشرتها حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم الجمعة أن عدد حالات الوفيات من مرض الإيبولا تجاوز الألفين فى شرق البلاد.

وأشارت البيانات أيضا إلى أن عدد الإصابات بفيروس المرض تخطى ثلاثة آلاف.

وأعلنت السلطات رسميا فى أغسطس من العام الماضى، عن تفشى المرض الذى أودى بحياة ثانى أكبر عدد من المصابين به هذه المرة، بعدما تسبب فى وفاة أكثر من 11300 مريض لدى انتشاره فى غرب أفريقيا فى الفترة من 2013 إلى 2016.

وباء إيبولا
وباء إيبولا

 

المغرب تنقذ 156 مهاجرًا غير شرعى فى البحر المتوسط

أنقذت وحدات البحرية الملكية المغربية 156 مهاجرًا غير شرعى كانوا على متن قوارب تقليدية فى البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية، اليوم الجمعة، أن الأشخاص الذين جرى إنقاذهم الليلة الماضية، من بينهم  15 امرأة وثلاثة أطفال، مبينةً أن بعضهم كانوا فى حالة صحية سيئة، وتلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية المغربية.

مهاجرون
مهاجرون

رئيس وزراء تونس: اتخذت إجراءات صعبة لإنقاذ اقتصاد البلاد من شبح الانهيار

قال رئيس وزراء تونس يوسف الشاهد المرشح البارز فى انتخابات الرئاسة، أمس الخميس، لرويترز إنه اتخذ إجراءات صعبة لإنقاذ اقتصاد البلاد من شبح انهيار وشيك فى السنوات الثلاث الماضية عبر إصلاحات اقتصادية غير شعبية رغم كلفتها السياسية الباهظة.

وأضاف أن المؤشرات فى طريقها للتحسن بشكل ملحوظ متوقعا أن ينخفض عجز الميزانية إلى 3 فى المئة فى 2020 لأول مرة من حوالى 3.9 بالمئة هذا العام وحوالى 5.1 فى المئة فى 2018.

وتوقع الشاهد أن يكون النمو فى حدود 3 بالمئة فى 2020 مقارنة بنحو 2.5 بالمئة متوقعة هذا العام. وتوقع أيضا أن يهبط التضخم إلى 5 بالمئة فى 2020 مقابل نحو ستة بالمئة فى 2019.

يوسف الشاهد
يوسف الشاهد

 

مصرع 12 شخصا فى ولاية النيل الأبيض بالسودان جراء السيول

 أعلن والى ولاية النيل الأبيض إلى الجنوب من الخرطوم المكلف اللواء ركن حيدر على الطريفي، أن السيول فى الولاية خلفت 12 حالة وفاة بالولاية، وعدد من الإصابات لم يتم حصرها حتى الآن.

السودان
السودان

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن الطريفى قوله إنه يتوقع المزيد من الإصابات فى ظل عدم التمكن من الوصول إلى المناطق المنكوبة بالولاية.

وأشار إلى أن النيل الأبيض فى حالة زيادة مستمرة، مؤكدا بذل الجهود كافة وتسخير كل الإمكانات للحد من الإضرار بالولاية.

وخلفت السيول نحو 70 وفاة ودُمرت آلاف المنازل، وتعد النيل الأبيض أكثر الولايات تضررا.

غرق منازل الأهالى فى السودان
غرق منازل الأهالى فى السودان

 

فيضانات السودان
فيضانات السودان

 

فيضانات النيل الأبيض
فيضانات النيل الأبيض

 

الاتحاد الإفريقى يدعم مشاركة النساء فى عملية السلام فى السودان

بدأ وفد رفيع المستوى من القيادات النسائية فى الاتحاد الإفريقى، مهمة مدتها خمسة أيام فى السودان، بمشاركة نساء ناشطات للمساعدة فى تعزيز مشاركة النساء فى السلام والحياة السياسية.

على صعيد آخر استقبلت عضو مجلس السيادة عائشة موسى السعيد، بمكتبها فى القصر الجمهورى بالخرطوم، أمس الخميس، الممثل المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية "قوى يوب" وفريق مكتبها، مؤكدة استعداد المنظمة الدولية لدعم التمثيل العادل للمرأة السودانية فى كل المجالات.

وبحسب  ماذكرت  قوى، فى تصريح صحفى  نشرته الوكالة السودانية، عقب اللقاء إنهم سعداء للعمل مع الحكومة الجديدة ودعم مجلس السيادة، معبرة عن تمنياتها فى أن تسهم عائشة من خلال وجودها فى المجلس فى تعبئة طاقات المرأة فى كل أنحاء السودان للمساهمة فى مفاوضات عملية السلام.

عائشة موسى السعيد
عائشة موسى السعيد

 

انتخابات تونس تجتمع الاثنين المقبل مع الحكومة لمراقبة تمويل حملات مرشحى الرئاسة

أعلن  نبيل بفون رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، عقد اجتماع بين اللجنة المشكلة من الهيئة لمراقبة تمويل الحملة الانتخابية، الاثنين، وممثلين عن وزارة العدل ورئاسة الحكومة، سيخصص لرصد التحويلات المالية من الداخل ومن الخارج للمترشحين للانتخابات الرئاسية والتشريعية، وذلك فى إطار مراقبة الحملات الانتخابية.

وأضاف بفون فى تصريح صحفى، نشره موقع "موزاييك"، على هامش مشاركته فى ندوة صحفية لرابطة الناخبات التونسيات حول الحقوق الانتخابية للنساء، أن هذه اللجنة تتركب من ممثلين عن هيئة الانتخابات والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعى البصرى وهيئة مكافحة الفساد ومحكمة المحاسبات ووزارة المالية والبنك المركزى ولجنة التحاليل المالية والديوانة التونسية والبريد التونسي، وتتمثل مهمتها فى تتبع كل المعطيات المالية والتحويلات المتعلقة بالمترشحين للانتخابات الرئاسية والتشريعية.

 

القوات المسلحة السودانية تناقش إعادة الهيكلة وتطوير عملها

ناقشت قيادات عسكرية سودانية، إعادة بناء القوات المسلحة وهيكلتها وتطوير العمل فيها، وذك خلال انعقاد "سمنار العمل بنظام هيئة الأركان العامة" السودانية.

وقال الإعلام العسكرى، فى بيان بثه الأربعاء الماضى، إن الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السودانى القائد العام للقوات المسلحة، حيا مساهمات القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى الوطنية فى هذه المرحلة التى تعبر فيها البلاد إلى التحول الديمقراطى.

وجدد البرهان العزم على بناء القوات المسلحة وتطويرها وهى تطلع بمهامها فى حماية البلاد والدفاع عنها، موجها بإحكام الدراسة والتخطيط الجيد لبلوغ هذا الهدف.

وأوضح بيان للإعلام العسكرى أن البرهان خاطب "سمنار العمل بنظام هيئة الأركان العامة" فى ظل النظام البرلمانى فى السودان، الذى تنظمه رئاسة الأركان المشتركة بأكاديمية نميرى العسكرية العليا بحضور الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين رئيس الأركان المشتركة المكلف، وأعضاء رئاسة الأركان المشتركة ونوابهم، وعدد من قادة القوات المسلحة، وبمشاركة عدد من رؤساء الأركان السابقين.

وقال رئيس الأركان المشتركة المكلف الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين إن السمنار يتناول بالدراسة والنقاش العمل بنظام هيئة الأركان العامة فى إطار إعادة بناء القوات المسلحة، وهيكلتها وتطوير العمل فيها، وهى تضطلع بمهاما الوطنية وواجباتها الدستورية فى حماية وتأمين البلاد.

ومن المقرر أن تستمر أعمال السمنار حتى يتم الفراغ من الدراسة والنقاش حول هذا الموضوع.

 

إرجاء تشكيل الحكومة السودانية لمراجعة قوائم المرشحين

أعلن مكتب رئيس الوزراء السودانى، الدكتور عبد الله حمدوك، أن جدولا زمنيا وضع لمراجعة ترشيحات الوزراء فى حكومته، ما يعنى إرجاء إعلان التشكيل الحكومى وأداء الوزراء القسم، الذى كان مقررا، الأربعاء الماضى، وفقا لاتفاق ترتيبات نقل السلطة فى السودان.

وأوضح مكتب حمدوك، فى بيان، أن اتفاقا تم بين قوى "إعلان الحرية والتغيير"، ورئيس مجلس الوزراء، لمراجعة قوائم المرشحين والمرشحات للمناصب الوزارية والمجالس المتخصصة، وذلك وفق جدول زمنى محدد.

 

مصرع 6 أشخاص شرق موريتانيا بسبب الفيضانات

لقى 6 أشخاص مصرعهم فى موريتانيا جراء الفيضانات التى تجتاح جنوب شرق البلاد.

وذكرت صحيفة الصحراء، مساء الثلاثاء الماضى، أن 3 أطفال لقوا مصرعهم فى مدينة "سيليبابي" جراء السيول التى اجتاحت المدينة وسط الأسبوع، بعد العثور جثة أول قتيل فى وقت سابق، فضلا عن خسائر مادية.

 

 

وعثرت فرق الإنقاذ الأهلية على اثنين من الضحايا مساء الاثنين، فيما عثرت على الثالث صباح بعد ليلة من الترقب والانتظار.

وأكدت الصحيفة أن سكان المحافظة تنفسوا الصعداء بعد جهود إنقاذ كبيرة قامت بها فرق من القوات المسلحة.

وكانت مياه الأمطار والسيول الجارفة قد غمرت بعض مدن وقرى جنوب شرقى موريتانيا، وذكرت شبكة الاتصال فى وزارة الداخلية الموريتانية أن مناطق واسعة شهدت هطول أمطار غزيرة.

فيضانات موريتانيا
فيضانات موريتانيا

 

إثيوبيا تجرى استفتاء على الحكم الذاتى لأقلية "عرق سيداما" فى نوفمبر القادم

ذكرت وكالة فانا للأنباء، أن إثيوبيا منحت عرق سيداما، الحق فى إجراء استفتاء فى نوفمبر المقبل، على تقرير المصير، بغية إقامة عاشر منطقة للحكم الذاتى فى البلاد.

وتتمتع الولايات الإقليمية التسع الحالية فى أثيوبيا بقدر من الحكم الذاتى يمكنها من اختيار لغتها الرسمية ويمنحها سلطات محدودة على الضرائب والتعليم والصحة وإدارة الأراضى.

وشجعت الإصلاحات السياسية التى أدخلها رئيس الوزراء أبى أحمد، منذ وصوله إلى السلطة فى 2018 النشطاء السياسيين فى سيداما، المدرجة حاليا ضمن إحدى الولايات التسع، مما دفعهم للتعبير عن رغبتهم فى إعلان ولاية إقليمية جديدة من جانب واحد، خلال يوليو الماضى.

وفى الشهر ذاته، قتل ما لا يقل عن 17 شخصا فى اشتباكات بين قوات الأمن ونشطاء يطالبون بالحكم الذاتى، بينما قبل زعماء آخرون من سيداما عرضا حكوميا بإجراء استفتاء خلال خمسة أشهر.

ونقلت وكالة فانا التابعة للدولة على موقعها الإلكترونى عن هيئة الانتخابات الإثيوبية قولها إن الاستفتاء الذى سيجرى فى 13 نوفمبر المقبل، سيلبى مطلب أقلية سيداما فى ولاية ذات حكم ذاتى.

ويسعى كذلك ما لا يقل عن ثمانى جماعات عرقية فى الدولة الواقعة فى القرن الأفريقى ويسكنها 105 ملايين شخص للحصول على حكم ذاتى.

 

إطلاق عملية استثنائية لتجنيد 500 عسكرى لمواجهة الإرهاب فى بوركينا فاسو

أعلن مصدر رسمى فى بوركينا فاسو، لوكالة الأنباء الافريقية، أن وزارة الدفاع البوركينية أطلقت عملية تجنيد استثنائية لـ500 عسكرى، من أجل تعزيز محاربة الإرهاب فى البلاد.

وتواجه بوركينا فاسو هجمات إرهابية منذ 4 أعوام، خصوصا فى شمال البلاد وشرقها، أوقعت أكثر من 500 قتيل، كان آخرها أمس الأربعاء حيث  قتل 3 أشخاص، فى هجوم إرهابى نفذه 4 مسلحين على دراجات بخارية بقرية كوراو شمالى بوركينا فاسو.

 

خطف أكثر من 50 شخصا فى هجوم على قرية بشمال غرب نيجيريا

أبلغ سبعة سكان رويترز، الأربعاء الماضى، بأن ما يزيد على 50 شخصا، منهم نساء حبليات وأطفال، تعرضوا للخطف فى هجوم على قرية فى شمال غرب نيجيريا.

وبدأ الهجوم على قرية وورما فى ولاية كاتسينا حوالى الساعة 11:30 من مساء الثلاثاء الماضى، وقالت الشرطة إن عدد المخطوفين بلغ 15 لكن كثيرا من السكان أبلغوا رويترز بأن عدد المخطوفين أكبر بكثير.

وقال الحاجى موسى، وله ابنتان مخطوفتان، إن ما يزيد على 100 من أفراد العصابات "كانوا يطلقون النار من كل اتجاه"، مضيفا أن عملية الخطف "استمرت لنحو ثلاث ساعات دون أن يجرؤ أحد على مواجهتهم".

 

السنغال تنجح فى خفض معدل الإصابة بفيروس الإلتهاب الكبدى (ب) إلى 3% فى 2019

أعلن البرنامج الوطنى لمكافحة الالتهابات الكبدية فى السنغال، أن داكار حققت نجاحا كبيرا فى الحد من الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى (ب)، حيث تراجعت نسبة الإصابة بهذا الفيروس لدى فئة الشباب من سن 20 سنة إلى 3% فقط حتى يوليو 2019 مقارنة بـ65% للفئة ذاتها فى عام 1999 بفضل الأمصال المضادة لهذا الفيروس.

وأشارت الدكتورة أميناتا سال ديالو منسقة البرنامج الوطنى لمكافحة الالتهابات الكبدية، فى مؤتمر صحفى بالعاصمة داكار - إلى أن الإصابة بهذا الفيروس تراجعت كذلك لدى فئة الأطفال لتصبح 9.3% حتى يوليو 2019 بدلا من 17% عام 1999، موضحة أن هذا النجاح الكبير الذى تحقق فى مكافحة الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى (ب) جاء بفضل توافر العلاجات والأمصال المضادة لهذا الفيروس والمدعومة على نطاق واسع من قبل دولة السنغال، بيد أنها أعربت عن أسفها لغياب التمويل الدولى لمكافحة هذا المرض.

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة