أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: تحذيرات وطوارئ فى فلوريدا مع اقتراب اعصار مدمر.. تحديد موعد محاكمة مهندس هجمات 11 سبتمبر فى 2021.. الاتحاد الأوروبى يتجه لتمديد المادة 50 لتفادى بريكست دون اتفاق

السبت، 31 أغسطس 2019 02:18 م
الصحف العالمية اليوم: تحذيرات وطوارئ فى فلوريدا مع اقتراب اعصار مدمر.. تحديد موعد محاكمة مهندس هجمات 11 سبتمبر فى 2021.. الاتحاد الأوروبى يتجه لتمديد المادة 50 لتفادى بريكست دون اتفاق أحداث 11 سبتمبر
كتبت: إنجى مجدى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هيمنت التغطيات الخاصة بإعصار "دوريان" الذى يقترب من سواحل ولاية فلوريدا الأمريكية على تغطيات الصحف العالمية، اليوم السبت، وسط تحذيرات من انه سيكون أقوى إعصار يضرب هذه المنقطة منذ عقود.

 

وذكرت شبكة "سى.إن.إن"، الأمريكية، أنه وفقا للمركز الوطنى للأعصاير، فإن الإعصار واصل تعزيز قوته، منذ مساء الجمعة، حيث بلغت أقصى سرعة للرياح 140 ميلا فى الساعة. ويبعد دوريان حاليا 545 ميلا شرق شاطئ ويستب الم ويتحرك من الشمال الغربى بسرعة 10 ميل فى الساعة.

 

وتشير التوقعات إلى وصول اعصار دوريان إلى ساحل فلوريدا بالقرب من ملبورن، الثلاثاء، دون انتقال مركز العاصفة على البر الرئيسى للولاية، بل تتحرك على طول الساحل شمالًا باتجاه جاكسونفيل. ومن المتوقع تعزيز قوة الاعصار إلى 150 ميل فى الساعة غدا الأحد.

 

وأعلن رون ديسانتيس، حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية، "حالة طوارئ" فى الولاية استعدادا لوصول إعصار (دوريان)، إلى شواطئها. وقال ديسانتيس فى بيان: "يجب أن يخزن كل مقيم فى فلوريدا إمدادات كافية لـ7 أيام، بما فى ذلك الغذاء والماء والدواء ويجب أن يكون لديه خطة فى حالة وقوع كارثة".

 

وقالت صحيفة واشنطن بوست، الأمريكية، أن التنبؤات الخاصة بالإعصار دوريان لاتزال مشؤمة وخطيرة، خاصة فى ولاية فلوريدا. وأشارت إلى تحول تصنيف الاعصار إلى الفئة الرابعة "شديدة الخطورة"، مع تعزيز قوته لتبلغ سرعة رياجه 140 ميلا فى الساعة. ومن المتوقع أن يستمر اتجاه التصعيد إذ قد يتحول إلى الفئة الخامسة بوصول سرعة الرياح إلى 150 ميلا فى الساعة.

 

 

 

 

وتلفت الصحيفة إلى تطور الاعصار سريعا إلى الفئة الرابعة بشكل أسرع من المتوقع، مما يوضح التعقيدات التى ينطوى عليها توقع فترات التكثيف السريع. وقال مركز الأعاصير إن "كل المؤشرات تدل على أن دوريان سيظل إعصارًا قويًا للغاية خلال الأيام القليلة القادمة. من المتوقع أن تتعرض شمال غرب جزر البهاما لضربة مباشرة من العاصفة ليلة السبت ويوم الأحد، مع احتمال فترة طويلة من العاصفة التى تهدد الحياة ورياح إعصار مدمرة".

 

وفى شأن اخر، سلطت صحيفة نيويورك تايمز الضوء على تعليقات للرئيس الأمريكى كشف فيها اسرار استخباراتية تتعلق برصد تجارب صاروخية إيرانية. وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب،الجمعة، إن الولايات المتحدة ليس لها يد فى فشل إطلاق صاروخ إيرانى يحمل قمرا صناعيا، وتمنى لطهران حظا موفقا لمعرفة ملابسات ما حدث.

 

وقال ترامب على تويتر "الولايات المتحدة الأمريكية ليس لها يد فى الحادث الكارثى الذى وقع خلال الإعداد لإطلاق الصاروخ سفير". فيما كان مسؤول إيرانى قال إن الصاروخ انفجر فى منصة الإطلاق فى مركز للفضاء بشمال إيران أمس الخميس. وقال مسؤول أمريكى أيضا إن إيران فشلت فى إطلاق القمر الصناعي.

 

وانتقد خبراء نشر ترامب لصورة مفصلة للموقع الإيرانى الذى وقعت فيه محاولة فاشلة لإطلاق قمر صناعى، لما تحويه من "معلومات حساسة". لكن ترامب دافع عن موقفه فى هذا الصدد. وقال للصحفيين في البيت الأبيض إن لديه "حقا مطلقا" في نشر الصورة، مضيفا: "فقط تمنيت لإيران خيرا. لديهم مشكلة كبيرة"، حسب ما نقلت عنه صحيفة (ذا هيل) عبر موقعها الإلكترونى.

 

وكانت الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية (إن.بي.آر) قد نقلت عن خبراء - في وقت سابق اليوم - القول إنهم يعتقدون أن الصورة التي نشرها ترامب كانت بجودة أعلى من أى إمكانات تصوير متوفرة لموقع الإطلاق؛ الأمر الذى يرجح أنها ربما كانت "صورة حكومية"، وأن الرئيس الأمريكى ربما نشر بذلك معلومات حساسة أو سرية.

 

 

 

الصحف البريطانية: محاكمة خالد شيخ محمد فى 2021

بعد 18 عاما من الهجمات الإرهابية الوحشية التى غيرت ملامح السياسة الأمريكية، اخيرا تم تحديد موعد محاكمة خالد شيخ محمد، الإرهابى المتهم بتدبير هجمات 11 سبتمبر 2001 التى اسفرت عن مقتل نحو 3 آلاف شخص فى الولايات المتحدة.

 

وبحسب صحيفة الإندبندنت، فإن محمد، وهو قيادى بارز فى تنظيم القاعدة يوصف بـ "المهندس الرئيسى" للفظائع، سيحاكم في خليج غوانتنامو من 11 يناير 2021 إلى جانب أربعة رجال آخرين ، حسبما أمر قاض عسكري.

 

ويواجه الإرهابيون الخمسة اتهاما بإرتكاب جرائم حرب، بما فى ذلك الإرهاب وخطف طائرات وقرابة 3000 تهمة قتل، بسبب دورهم فى التدبير للهجمات الدموية على مركز التجارة العالمى فى نيويورك والبنتاجون. وفى حالة إدانتهم سيواجهون جميعا حكم الاعدام.

 

وستكون محاكمة شيخ محمد خطوة إلى الأمام فى معركة قانونية طويلة لإجراء المحاكمات بموجب القانون المدنى والعسكرى، فى تلك الفظائع التى هزت العالم.

 

 

وفى شأن بريطانى، ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن الاتحاد الاوروبى يرغب فى تمديد العمل بالمادة 50 لتفادى خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبى دون اتفاق بحلول الموعد النهائى المقرر فى نهاية اكتوبر المقبل.

 

وتشير الصحيفة إلى أقاويل بشأن استعداد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون سحب الموعد النهائى للتوصل إلى اتفاق حول خروج بريطانيا من الكتلة الأوروبية فى 31 أكتوبر. وقالت المفوضية الأوروبية إن تمديدا آخر كان "احتمالا واضحا"، مما يمثل تخفيفا واضحا فى موقفها قبيل المفاوضات المكثفة بشأن البريكست الأسبوع المقبل.

 

ويعتقد الاتحاد الأوروبى أنه من خلال التمديد، فإنه سيقوض حجة جونسون بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يجب أن يحدث خلال شهرين بـ "اتفاق أو دون اتفاق" ، لكن الموالون للبريكست استشهدوا بالأخبار كدليل على أن بروكسل بدأت تشعر بالذعر.

 

وقبل أسبوع من أن تحول البرلمان البريطانى إلى ساحة معركة لأكبر قتال حتى الآن حول الخروج "البريكست"، حذر جونسون من "ضرر دائم" إذا تأخر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى. وقال رئيس الوزراء لمعارضى الخروج دون اتفاق إنه "كلما كان أصدقاؤنا وشركاؤنا يفكرون فى عقولهم ف أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يمكن إيقافه، وبأن المملكة المتحدة يمكن أن تبقى فى الكتلة من خلال البرلمان، كلما قل احتمال منحنا الاتفاق الذى نحتاجه".

 

 

الصحف الإيرانية:

ظريف: على الولايات المتحدة أن تشترى تذكرة العودة للاتفاق النووى إذا أرادت التفاوض مع طهران

اشترط وزير الخارجية محمد جواد ظريف على الولايات المتحدة العودة للاتفاق النووى لبدء التفاوض مجددا، ووفقا لصحيفة ابرار قال ظريف "علي واشنطن أن تشترى تذكرة العودة للإتفاق النووى إذا أرادت التفاوض مع طهران".

 

وبينما كتبت صحيفة جوان المتشددة أن اوروبا تجاوزت الاتفاق النووى، رأت الصحف الاصلاحية أن أوروبا تسعى جاهدة للحفاظ على الاتفاق النووى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة