أكرم القصاص - علا الشافعي

عميد دار علوم القاهرة: الحضارة العربية سبب رئيسي في قيام الحضارة الأوروبية

السبت، 31 أغسطس 2019 08:27 م
عميد دار علوم القاهرة: الحضارة العربية سبب رئيسي في قيام الحضارة الأوروبية الإعلامية قصواء الخلالى
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عبدالراضي رضوان عميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة، إن كتاب حضارة العرب للكاتب الفرنسي جوستاف لوبون قدم وصفا دقيقا للحضارة العربية، واستفاد من جميع الكتابات السابقة التي تحدثت عن تلك الحضارة، وانتقد الكتابات الغربية الخاطئة والسلبية التي شككت في نهضة الحضارة العربية.
 
وأضاف عميد كلية العلوم خلال لقائه مع الإعلامية «قصواء الخلالي» في برنامج «المساء مع قصواء» المذاع على فضائية «Ten» أن الكاتب الفرنسي جوستفا لوبون أكد في كتابه أنه لولا وجود الحضارة العربية والإسلامية في إسبانيا لما تقدمت أوروبا التي اقتبست حضارتها من الحضارة العربية والإسلامية في بلاد الأندلس، مشيرا إلى أن العديد من الكتاب الغربيين بعد ذلك دعموا ما قاله جوستاف لوبون، ودافعوا عن الحضارة العربية.
 
وأشار إلى أن الحضارة العربية تمثل حجر الزاوية في الحضارة الأوروبية الحالية، وأن الحضارة الأوروبية مقتبسة من الحضارة العربية، بدليل أن الأرقام العربية التي وضعها العلماء العرب لولاها ما تقدمت الرياضيات الغربية.
 
قال الدكتور عبدالراضي رضوان عميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة، إن كتاب حضارة العرب للكاتب الفرنسي جوستاف لوبون، يعد من أهم الكتب التي اهتمت بالحضارة العربية والإسلامية، بموضوعية في وقت أنكر فيه المستشرقون حق العرب وفضلهم في تنوير العالم.
 
وأضاف عميد كلية العلوم خلال لقائه مع الإعلامية «قصواء الخلالي» في برنامج «المساء مع قصواء» المذاع على فضائية «Ten» أن كتاب حضارة العرب يؤكد على دور الحضارة العربية خلال عهد النهضة العربية والإسلامية، مشيرا إلى أن الكتاب ركز على أن الأتراك كانوا أحد الأسباب الرئيسية في انهيار عصر نهضة الحضارة العربية خاصة وأن الأتراك عملوا على تفريع البلاد العربية من الكوادر لاستغلالهم في دعم مجهودهم الحربي.
 
وأشار إلى أن الكاتب الفرنسي شدد في كتابه الحضارة العربية على أن الأتراك والمغول سواسية جمعهم هدف واحد وهو هدم الحضارة العربية وتأخرها.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة