مطالبات برلمانية وإعلامية لـ"المالية" بسرعة إعداد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الصحافة.. سعدة: تأخرها يعرقل المؤسسات.. وإعلام البرلمان: كان ينبغى صدورها منذ 6 أشهر.. والأعلى للإعلام: أوقفت تقنين ومنح التراخيص

السبت، 31 أغسطس 2019 08:00 م
مطالبات برلمانية وإعلامية لـ"المالية" بسرعة إعداد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الصحافة.. سعدة: تأخرها يعرقل المؤسسات.. وإعلام البرلمان: كان ينبغى صدورها منذ 6 أشهر.. والأعلى للإعلام: أوقفت تقنين ومنح التراخيص وزارة المالية وطارق سعدة ومكرم محمد أحمد
كتب محمد السيد و أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب عدد من أعضاء مجلس النواب وكبار الصحفيين والإعلاميين وأعضاء بالمجلس الأعلى للإعلام، وزارة المالية بسرعة إعداد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الصحافة والإعلام الذى وافق عليه البرلمان فى سبتمبر الماضى، مشيرين إلى أنه لا يوجد أى سبب لتأخر إعداد اللائحة التنفيذية حتى الآن، مؤكدين أن تأخرها يعرقل عمل المؤسسات الإعلامية.
 
 
فى هذا السياق أكد طارق سعدة نقيب الإعلاميين، أن عدم ظهور اللائحة التنفيذية المنظمة لقانون تنظيم الصحافة والإعلام تعرقل عمل المؤسسات الصحفية والإعلامية لأنها تشمل تحديد التصاريح بالنسب للصحف والوسائل الإعلامية وتحدد العلاقة فى الوسائل الإعلامية الصحفية بين المالك والإدارة والعاملين.

 

وأضاف طارق سعدة، فى تصريحات له، أن اللائحة التنفيذية توضح تشكيل مجالس الإدارات والملكية وتوضح أمور الدمج أوالفصل بين المؤسسات الصحفية والإعلامية، موضحا أن اللائحة التنفيذية تتناول الإعلام الإلكترونى المرئى والمسموع على الإنترنت والبوابات الإلكترونية الخاصة بالصحف حتى المواد الإعلامية والاعلانية والخبرية الموجودة على الهواتف المحمولة والجوالة وتوضح العلاقة فى مردود الدخل الإعلامى بين شركات الاتصالات ووزارة المالية ومنتجى المحتوى.

 

وشدد نقيب الإعلاميين، على أن وجود اللائحة التنفيذية ضرورى لأنها تسهل العمل على الإدارات المختلفة الموجودة فى المؤسسات الإعلامية والصحفية لأنها تذكر التفاصيل والمحددات والفواصل التى تركها المشرع فى وضعه لقانون تنظيم الإعلام، متابعا: "فترك مساحة من الحرية من خلال وضع اللائحة التنفيذية التى تهتم بكل دقائق الأمور فى الإدارة حتى تسهل على من يدير أن تكون له مساحة من المرونة والحرية والإبداع فى اتخاذ القرار ".

 
ولفت الكاتب الصحفى، عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين السابق ، إلى أنه من المفترض أن تصدر اللائحة التنفيذية لاى قانون عقب إصداره، مشددا على ضرورة إصدار اللائحة التنفيذية المنظمة لقانون تنظيم الصحافة والإعلام فى أقرب وقت.
 
 
وطالب سلامة، فى تصريحات له، بضرورة إعداد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الصحافة والإعلام بشكل جيد لأنها تفسر القانون، متابعا: "تكون مهمة فى تطبيق القانون، لأن القانون أحيانا يكون به مواد تحتاج الى تفسير وضبط تفسير".
 
 
ونوه تقيب الصحفيين السابق، الى أن عدم صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الصحافة والإعلام يعطل تنفيذ القانون، مضيفا: "لابد من إصدار اللائحة لأنه بدون اللائحة يبقى القانون معطلا، لابد أن تصدر اللائحة بشكل يحدد ويفسر المواد".
 
 
فيما طالب صالحى الصالحى، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وزارة المالية بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية المنظمة لقانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والتى تعُطل تطبيق الكثير من مواد القانون.

 

وأضاف الصالحى، فى تصريحات له، أن اللائحة التنفيذية مهمة لعمل المجلس لأنها تكمل عمل القانون وتفسر النصوص المتواجدة فى القانون، مشيرا إلى أن تأخير إصدار اللائحة يعطل أمور كثيرة من عمل المجلس.

 

وأشار صالح الصالحى إلى أن بعض نصوص قانون تنظيم الصحافة والإعلام مرتبطة بصدور اللائحة التنفيذية، مؤكدا أن اللائحة شارحة لنصوص كثيرة موجودة فى القانون وأيضا للمواد التى يجب أن تتضمنها اللائحة التنفيذية.

 

وتساءل الصالحى عن أسباب تأخر وزارة المالية فى إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الصحافة والإعلام، متابعا :" بناءا على اللائحة التنفيذية نبدأ تقنين أوضاع التراخيص القائمة ومنح تراخيص جديدة، اللائحة مهمة لمخاطبة القنوات لتقنين أوضاعها وفقا للقانون الجديد رقم 180 لعام 2018، بعض نصوص القانون مرتبطة بصدور اللائحة ".

 

من جانبها طالبت النائبة جليلة عثمان، عضو لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، بسرعة إصدار اللائحة الداخلية لقانون تنظيم الصحافة والإعلام، مشيرة إلى أن البرلمان صدق على القانون منذ أشهر عديدة وكان ينبغى أن تصدره وزارة المالية بعد 6 أشهر كحد أقصى.
 
 
وقالت عضو اللجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، إن البرلمان وافق على القانون وصدق عليه فى شهر سبتمبر 2018، وبالتالى مر ما يقرب من عام على صدور القانون وحتى الآن لم تعد وزارة المالية اللائحة التنفيذية للقانون، حيث لا يجود سبب لتأخر اللائحة التنفيذية.
 
 
وأوضحت النائبة جليلة عثمان، أنه كان هناك ممثلا من وزارة المالية فى كافة مناقشات البرلمان لقانون تنظيم الإعلام والصحافة، وبالتالى لابد من سرعة إعداد اللائحة الداخلية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة