انتهاء امتحانات الفرصة الثانية لأولى ثانوى.. التعليم: التصحيح ورصد الدرجات يتم مباشرة.. والنتيجة خلال أيام فى المدارس.. الطلاب عن التجربة: الأسئلة مختلفة كليا عن السابق وغيرت فكرنا نحو التعلم القائم على المهارة

الأحد، 04 أغسطس 2019 12:00 م
انتهاء امتحانات الفرصة الثانية لأولى ثانوى.. التعليم: التصحيح ورصد الدرجات يتم مباشرة.. والنتيجة خلال أيام فى المدارس.. الطلاب عن التجربة: الأسئلة مختلفة كليا عن السابق وغيرت فكرنا نحو التعلم القائم على المهارة طلاب ثانوى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى طلاب الصف الأول الثانوى العام، من آخر امتحان فى الثانوية التراكمية، خلال العام الدراسى الحالى 2018،2019، وهو الاختبار الرابع والأخير، حيث أدى الطلاب امتحانات الدور الثانى اليوم الأحد فى مادة الكيمياء.

 

وأكد الطلاب على سهولة أسئلة امتحان الكيمياء، كونها واضحة وإجاباتها محددة لا تحتمل تأويلات خاصة فى الاختيار من متعدد، عدا جزئيات بسيطة تحتاج إلى تفكير وتمت الإجابة عنها قبل انتهاء وقت الامتحان.

 

وعلق طلاب الصف الأول الثانوى على تجربة الامتحان كونها تجربة لأول مر تطبق عليهم، موضحين، أن الأسئلة فى الامتحان الورقى تميزت بطبيعة خاصة حيث تعمل على نقل الطالب من دائرة الحفظ إلى فهم وإكسابه مهارات، مؤكدين أنه حتى الآن بعض الطلبة لم تصل لهم الفكرة كاملة والمضمون الحقيقى للتقييم الجديد الذى يعتمد على الفهم ولكن تجربة الامتحان الورقى شهدت أسئلة تعتمد فى معظمها على الفهم ولا تحتاج إلى كتابة كثيرة وفى نفس الوقت ستكون سببا فى تغير الطالب لطريقة تحصيله فى المذاكرة خلال السنوات المقبلة.

 

وقال الطالب، أحمد عبد الفتاح بلجنة مدرسة المبتديان الرسمية للغات بإدارة السيدة زينب، إنه أدى الامتحان الورقى فى مادتين واستفاد من التجربة الورقية كونها تجعل الطالب يفكر بعمق خلال عملية تحصيل الموضوعات الدراسية ويبتعد بشكل تدريجى عن الدروس الخصوصية.

وطالب أحمد، بشرح أكثر وتوضيح لطبيعة الدراسة فى الصف الثانى الثانوى العام، بداية من الآن استعدادا للعام الدراسى المقبل خاصة ما يتعلق بطريقة احتساب الدرجات وتقييم الطالب مقارنة بزملائه وأقرانه على مستوى الجمهورية، إضافة إلى كشف تفاصيل احتساب درجات الطالب التى تؤهله لدخول الجامعة وأيضا طبيعة الامتحانات الإلكترونية هل ستكون موحدة أم نماذج مختلفة فى شكل صور وأسئلة متكافئة.

من جانبهم، اقترح أولياء الأمور وطالبوا بأن يكون التابلت للإطلاع والدراسة وتحصيل المعلومات طوال العام الدراسى على أن يتم عقد الامتحانات ورقية لجميع الطلاب، مؤكدين أن المشكلة الفنية التى ظهرت بامتحانات أولى ثانوى هذا العام من الصعب تكرارها بامتحانات الصفين الثانى والثالث الثانوى لأن الامتحانات لن تكون تجريبية بل هى مرحلة مهمة تحسب فيها درجات العامين للطالب لدخول الجامعة ومن ثم إن لم تعقد الامتحانات ورقية يجب أن يتم التخلص من كافة المشكلات الفنية لضمان عدم تكرارها مرة أخرى بامتحانات السنوات المقبلة.

 

وبالنسبة لإعلان نتيجة الدور الثانى وامتحان الفرصة الأخيرة قالت مصادر بوزارة التربية والتعليم، إن تصحيح كراسات الامتحان يتم يوم بيوم مباشرة دون تأخير، موضحة أنه سيتم إعلان النتيجة فى المدارس الثانوى مباشرة خلال أيام قليلة، مضيفة أن جميع المواد التى أدى فيها الطلب امتحاناتهم تم الانتهاء من تصحيحها.

وأوضحت المصادر، أن بعض الإدارات التعليمية تعقد ندوات لطلاب الثانوى العام لتوعيتهم بنظام الثانوية التراكمية وطبيعة الامتحانات والتحصيل وجميع المحاور الخاصة بالمنظومة الجديدة التى تم تطبيقها فى المرحلة الثانوية، مؤكدا أن العام الدراسى الحالى باعتباره أول سنة للتجربة وقفت الوزارة على ايجابيات كثيرة وسلبيات أيضا سيتم العمل على تلاشيها، مؤكدة أى أى تجربة فى أى مجال فى بداية تطبيقها تظهر لها سلبيات وايجابيات ومن الطبيعى أن يتم العمل على إزالة سلبياتها، مطمئنة الطلاب: نعمل من أجل مصلحتكم وكل المخاوف توضع فى الاعتبار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة