صور.. تابوت توت عنخ آمون الذهبى يبدأ رحلة الترميم فى المتحف الكبير.. يحتاج معاجلة عاجلة.. والآثار تعرض 3 توابيت للفرعون الصغير لأول مرة.. والمسئولون: 8 أشهر كافية لانتهاء العمل

الأحد، 04 أغسطس 2019 03:00 م
صور.. تابوت توت عنخ آمون الذهبى يبدأ رحلة الترميم فى المتحف الكبير.. يحتاج معاجلة عاجلة.. والآثار تعرض 3 توابيت للفرعون الصغير لأول مرة.. والمسئولون: 8 أشهر كافية لانتهاء العمل جانب من عمليه الترميم
كتب أحمد منصور – أسامة طلعت تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم المتحف المصرى الكبير، اليوم،  مؤتمرا صحفيا لتصوير أعمال أول عملية ترميم للتابوت المذهب الخارجى للملك توت عنخ آمون منذ اكتشافه عام 1922، حيث تم نقله من مقبرته رقم 62 بوادى الملوك بالأقصر فى يوليو الماضى للمتحف تمهيدا لعرضه ضمن مجموعة الملك الذهبى.

وزير الآثار: حالة تابوت توت عنخ آمون تطلب تدخلًا سريعًا لترميمه 

قال وزير الآثار، إنه بعد القيام بفحص التابوت المُذهب الخارجى للملك توت عنخ آمون بعناية شديدة بالمقبرة بوادى الملوك، تبين أن هناك ضعفًا شديدًا وشروخًا وتساقطا فى طبقات الجص المذهبة، وخاصة فى الغطاء والقاعدة، وهو ما كان يتطلب تدخلًا سريعًا لإجراء عمليات الترميم فى بيئة مناسبة.
 
آثار ومنحوتات
آثار ومنحوتات

 

وأوضح الوزير، أنه بعد التنسيق مع شرطة السياحة والآثار، وبعد تغليف التابوت بواسطة أخصائى الترميم من وزارة الآثار، وبعد الاطمئنان على تأمين سبل سلامته أثناء عملية النقل، واستخدام وحدات مضادة للاهتزاز خلال النقل، تم نقله إلى المتحف المصرى الكبير، وتم حفظ التابوت بقاعة العزل بالمتحف المصرى الكبير يوم 14 يوليو 2019 ولمدة 7 أيام.
 
وأضاف وزير الآثار  أن مرحلة تعقيم التابوت بدأت يوم 22 يوليو 2019 لاستكمال الخطة الموضوعة للترميم والتى تشمل أيضًا إجراء بعض الفحوصات والتحاليل غير متلفة لمادة الأثر.

 

التابوت الذهبى
التابوت الذهبى

مدير الشئون الأثرية بالمتحف الكبير: عرض 3 توابيت لـ توت عنخ آمون لأول مرة

من جانبه قال الدكتور الطيب عباس، مدير الشئون الأثرية بمشروع المتحف المصرى الكبير، إن التابوت الخاص بالملك توت عنخ آمون، والذى تم نقله من الأقصر إلى مركز الترميم بالمتحف، هو تابوت من الخشب مغطى بالجص المذهب والوجه واليدين عليه صفائح من الذهب.

التابوت فى المتحف
التابوت فى المتحف

وأوضح الدكتور الطيب عباس، أن التابوت يعد أحد التوابيت الثلاثة للملك الشاب التى تتخذ شكل الملك فى الوضع الأوزيرى، والتى تم اكتشافها فى غرفة دفنه فى عام 1922، مشيرًا إلى أن التابوت الخارجى مصنوع من الخشب المُذهب، ويمُثل الملك على هيئة المعبود أوزير، واليدان مكسوتان برقائق من الذهب ومتقاطعتان على الصدر، تُمسكان بالشارات الملكية المطعمة بعجينة زجاجية زرقاء وحمراء، لافتًا فى هذا الصدد إلى أبعاد التابوت؛ إذ يبلغ طوله 223,5 سم، وعرضه 86,8 سم، بينما يبلغ ارتفاعه 105,5 سم، وللتابوت مقابض فضية كانت تستخدم لتحريك الغطاء.
 
وأضاف المشرف مدير الشؤون الأثرية بمشروع المتحف المصرى الكبير، إلى أن التابوت سيمثل إضافة للعرض المتحف، حيث سيتم عرض التوابيت الثلاثة الخاصة بالملك توت عنخ آمون جنبًا إلى جنب، مما يعمل على إثراء فى العرض المتحف بالمتحف المصرى الكبير.

رحلة 16 ساعة.. مدير ترميم المتحف الكبير يكشف تفاصيل نقل تابوت توت عنخ آمون

وقال الدكتور عيسى زيدان، مدير الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، إنه خلال العمل على رفع التابوت الخاص بالملك توت عنخ آمون، لاحظ فريق من المرممين من خلال الفحص المبدئى للتابوت أنه يعانى من ضعف شديد فى طبقات الجص المذهب، ويوجد به بعض الشروخ فى الغطاء والقاعدة.
 
وأوضح الدكتور عيسى زيدان، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن فريق العمل قام بعد ذلك بعمل الترميم الأولى للتابوت ويتمثل فى تثبيت وتقوية القشور الضعيفة، وتدعيم الشروخ باستخدام الورق اليابانى، الأمر الذى من شأنه يمثل حماية للتابوت أثناء أعمال التغليف.
 
التابوت

التابوت

 
وأضاف الدكتور عيسى زيدان، أن فريق العمل حرص على استخدام مواد تمتص الرطوبة النسبية عند ارتفاعه من الحد المسموح بها، وكذلك استخدام أجهزة لقياس درجتى الحرارة والرطوبة خلال عملية النقل، ومن أهم الأشياء التى استخدمها فريق الترميم خلال أعمال النقل استخدام وحدات مضاد للاهتزازات لحماية التابوت أثناء أعمال النقل من الأقصر إلى المتحف المصرى الكبير.
 
ولفت مدير الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، إلى أن رحلة التابوت من الأقصر إلى المتحف المصرى الكبير بالهرم، 16 ساعة وسط إجراءات وحراسات أمنية مشددة، وبمجرد وصول التابوت إلى مركز الترميم تم وضعه فى غرفة العزل لمدة 7 أيام، وبعد ذلك بدأت عملية التعقيم.

 

الترميم
الترميم

مدير الشئون الفنية بالمتحف الكبير يكشف آليات تعقيم تابوت توت عنخ آمون

وقال الدكتور حسين كمال، مدير عام الشئون الفنية بالمتحف المصرى الكبير، إنه تم وضع تابوت الملك توت عنخ آمون المنقول من الأقصر إلى مركز ترميم المتحف المصرى الكبير، داخل خيمة تعقيم، ثم تم ضخ غاز النيتروجين داخل الخيمة، حتى ينعدم وجود الأكسجين داخل الخيمة.
 
وأوضح الدكتور حسين كمال، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن عملية انعدام غاز الأكسجين داخل الخيمة الذى من شأنه اختناق والقضاء على الإصابة الحشرية بالتابوت، وبعد علمية التعقيم سوف نبدأ خطة العلاج التى تتمثل فى تنظيف الميكانيكى والكيميائى، وتثبيت وتقوية القشور والشروخ الضعيفة باستخدام المواد المناسبة، ليعقبها عملية التقوية الشاملة للتابوت.
 
وكشف الدكتور عيسى زيدان، مدير الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، عن مدة تعقيم وترميم تابوت الملك توت عنخ آمون ، الذى تم نقله من الأقصر إلى المتحف المصرى الكبير، وبالتحديد داخل مركز الترميم، التى تعد من أكبر المركز العالمية فى الترميم.
 
وأوضح مدير الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن أعمال التعقيم والترميم، تستغرق ما يقرب من 8 شهور، تمهيدًا لعرضه، والذى سيمثل إضافة للعرض المتحفى، حيث سيتم عرض التوابيت الثلاثة الخاصة بالملك توت عنخ آمون جنبًا إلى جنب، مما يعمل على إثراء فى العرض المتحف بالمتحف المصرى الكبير.
 
ولفت مدير الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، إلى أن رحلة التابوت من الأقصر إلى المتحف المصرى الكبير بالهرم، 16 ساعة وسط إجراءات وحراسات أمنية مشددة، وبمجرد وصول التابوت إلى مركز الترميم تم وضعه فى غرفة العزل لمدة 7 أيام، وبعد ذلك بدأت عملية التعقيم.
 
العمل على ترميم الآثار
العمل على ترميم الآثار

فى وقت قياسى.. فك وترميم أولى لتابوت توت غنخ آمون فى 48 ساعة

من جانبه كشف الدكتور عيسى زيدان، مدير الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، عن المدة التى استغرقت لفك تابوت توت عنخ آمون، من مقبرته بالأقصر، وهى 48  ساعة من العمل.
 
وأوضح الدكتور عيسى زيدان، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه بناء على تعليمات وزير الآثار، تم العمل على فك والترميم الأولى بالأقصر بعد مواعد العمل الرسمية.
 
وأضاف الدكتور عيسى زيدان، أنه خلال العمل على رفع التابوت الخاص بالملك توت عنخ آمون، لاحظ فريق من المرممين من خلال الفحص المبدئى للتابوت أنه يعانى من ضعف شديد فى طبقات الجص المذهب، ويوجد به بعض الشروخ فى الغطاء والقاعدة.
 
وأوضح الدكتور عيسى زيدان، أن فريق العمل قام بعد ذلك بعمل الترميم الأولى للتابوت يمثل فى تثبيت وتقوية القشور الضعيفة، وتدعيم الشروخ باستخدام الورق اليابانى، الأمر الذى من شأنه يمثل حماية للتابوت أثناء أعمال التغليف.
 
وأضاف الدكتور عيسى زيدان، فريق العمل حرص على استخدام مواد تمتص الرطوبة النسبية عند ارتفاعه من الحد المسموح بها، وكذلك استخدام أجهزة لقياس درجتى الحرارة والرطوبة خلال عملية النقل، ومن أهم الأشياء التى استخدمها فريق الترميم خلال أعمال النقل استخدام وحدات مضاد للاهتزازات لحماية التابوت أثناء أعمال النقل من الأقصر إلى المتحف المصرى الكبير.
 
ولفت مدير الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، إلى أن رحلة التابوت من الأقصر إلى المتحف المصرى الكبير بالهرم،استغرقت 16 ساعة وسط إجراءات وحراسات أمنية مشددة، وبمجرد وصول التابوت إلى مركز الترميم تم وضعه فى غرفة العزل لمدة 7 أيام، وبعد ذلك بدأت عملية التعقيم.

الآثار: نقل 4500 قطعة لتوت عنخ آمون للمتحف الكبير من إجمالى 5398

وقال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، خلال الجولة التفقدية لتابوت الملك توت عنخ آمون، الذى تم نقله من الأقصر إلى مركز الترميم بالمتحف المصرى الكبير، إن إجمالى القطع الخاصة بالملك توت عنخ آمون يبلغ عددها 5398 قطعة، تم نقل منها 4500 قطعة حتى الآن.
وتابوت توت عنخ آمون المنقول من الأقصر للمتحف الكبير يعد أحد التوابيت الثلاثة للملك الشاب التى تتخذ شكل الملك فى الوضع الأوزيرى، والتى تم اكتشافها فى غرفة دفنه فى عام 1922، والتابوت الخارجى مصنوع من الخشب المُذهب، ويمثل الملك على هيئة المعبود أوزير، واليدان مكسوتان برقائق من الذهب ومتقاطعتان على الصدر، تمسكان بالشارات الملكية المطعمة بعجينة زجاجية زرقاء وحمراء.
 
ويبلغ طول التابوت  223,5 سم، وعرضه 86,8 سم، بينما يبلغ ارتفاعه 105,5 سم، وللتابوت مقابض فضية كانت تستخدم لتحريك الغطاء، كما تم العثور بداخل التابوت المُذهب الخارجى على التابوت الأوسط، وهو مصنوع من الخشب المغطى بصفائح من الذهب. 
 
وكان التابوت مكسوًا فى أجزاء منه بعجائن زجاجية متعددة الألوان، وهو موجود الآن فى المتحف المصرى بالتحرير، كما عثر أيضًا على التابوت الداخلى بداخل التابوت الأوسط، وهو من الذهب الخالص ويزن 110,4 كجم على شكل مومياء، وكان ملفوفا بكتان يغطى التابوت بالكامل عدا الوجه وهو موجود أيضا بالمتحف المصرى بالتحرير، وعند فتح التابوت ظهر القناع الذهبى الشهير للملك الشاب حول رأس المومياء.
 
وبعد نقل التابوتين الأوسط والداخلى للعرض بالمتحف المصرى بالتحرير، ترك التابوت المُذهب الخارجى بالمقبرة منذ اكتشافها، وحتى تم نقله إلى المتحف الكبير يوم 12 يوليو 2019، وذلك لترميمه وحمايته من عوامل التلف التى تعرض لها بالمقبرة، وكذلك لعرضه مع التابوتين الآخرين فى نسيج مترابط وسيناريو متناغم فى المتحف المصرى الكبير عند افتتاحه.

تابوت الذهب
تابوت الذهب

تابوت الملك الذهبي
تابوت الملك الذهبي

تابوت الملك توت عنخ
تابوت الملك توت عنخ

تابوت توت عنخ آمون  فى المتحف
تابوت توت عنخ آمون فى المتحف

تابوت توت عنخ آمون
تابوت توت عنخ آمون

تابوت توت فى المتحف الكبير
تابوت توت فى المتحف الكبير

تابوت ذهبي لـ الملك توت
تابوت ذهبي لـ الملك توت

تابوت ذهبي
تابوت ذهبي

تابوت
تابوت

ترميم أثر
ترميم أثر

ترميم الآثار
ترميم الآثار

ترميم لآثار الملك
ترميم لآثار الملك

ترميم مقتنيات توت
ترميم مقتنيات توت

ترميم
ترميم

جانب من المؤتمر الصحفى
جانب من المؤتمر الصحفى

مقتنيات الملك الذهبي
مقتنيات الملك الذهبي

مقتنيات الملك توت
مقتنيات الملك توت

مقتنيات الملك
مقتنيات الملك

مؤتمر صحفى عن توت عنخ آمون
مؤتمر صحفى عن توت عنخ آمون
 
مومياء
مومياء

 
مؤتمر صحفى فى المتحف الكبير
مؤتمر صحفى فى المتحف الكبير
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة