رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان: مستعدون للاندماج فى الجيش الوطنى

الإثنين، 05 أغسطس 2019 07:46 م
رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان: مستعدون للاندماج فى الجيش الوطنى رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان مالك عقار
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبر رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال، مالك عقار،  أن قضية السلام وقضايا الحرب مركزية فى المرحلة الانتقالية بالسودان، مشيراً إلى أن حركته مستعدة للاندماج فى الجيش السودانى، وترفض أى حل قائم على الانفصال عن السودان.

وقال رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان لصحيفة الاتحاد الإماراتية، الاثنين، إن السودان أتيحت له العديد من الفرص التاريخية من عام 1924 إلى 2005، للإصلاح الداخلى ومعالجة جذور الأزمة، ولكن كل هذه الفرص التاريخية باءت بالفشل فى تحقيق هذا الهدف، وتمخض ذلك عن سوء العلاقة بين الدولة والمواطن، مؤكداً أنه لا يمكن أن يكون بالدولة جيش قومى بجانب خمسة جيوش أخرى.

ودعا "عقار" إلى ضرورة تفكيك الدولة العميقة المتمثلة فى الحركة الإسلاموية السودانية التي حكمت البلاد لأكثر من 30 عاماً، وسيطرت على جميع مفاصل الدولة نظاماً وشعباً، إما بشكل تنظيمي أو عبر المتعاطفين معها، ولاسيما أن الحركة تمتلك جذوراً عالمية وموارد متعددة ويصعب السيطرة عليها، فنحن نهدف إلى تكوين مؤسسات وطنية، قومية، ومهنية، قاعدتها الوحيدة الدستور السوداني فقط، وليست مؤسسات قائمة على أساس أيديولوجي.

وأشار عقار ، إلى أنه توصل إلى قرار بوقف العدائيات من جانب الحركة فقط، ولاسيما أن هذا القرار مرتبط بعدد من الإجراءات السياسية الخاصة بمعالجة قضايا الحرب، وإجراءات الترتيبات الأمنية، ومن ثم سيتم وقف العدائيات كخطوة أولى، موضحاً أنه عقب الانتهاء من إجراءات العملية السلمية من الممكن أن نطالب بعدد من الضمانات السياسية لتنفيذها.

وأضاف عقار، أن هناك أربع حركات مسلحة متوافقة حول موقف موحد تحت مسمى "الجبهة الثورية"، مشيراً إلى أن طموحه "سودان موحد"، مضيفا: "لقد قاتلت 36 عاماً من أجل إقامة دولة قوية، و موحدة".

وعن إمكانية دمج قواته مع قوات الجيش السوداني، أكد عقار،  اقتناعه بضرورة وجود جيش سوداني موحد، معلناً استعداده مستقبلاً واستعداد كل الحركات المسلحة المتوافقة مع بعضها بعضاً، لدمج قواتها مع قوات الجيش تحت لواء قائد عام سوداني واحد، ورئيس هيئة أركان موحد.

وأكد رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال، أنه لن يترشح للرئاسة السودانية، لكن من الممكن أن يترشح الأمين العام للحركة، خميس جلاب، معلناً تقديم كامل الدعم السياسي له في الانتخابات، مشيراً إلى أن مستقبله السياسي يراه في تحقيق سلام في جميع أرجاء السودان.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة