أكرم القصاص - علا الشافعي

السيسي يفتتح مجمع الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة.. الرئيس: نهدف لتحويل المواد الخام إلى قيمة مضافة.. ويكشف: نحتاج موازنة تقدر بتريليون دولار لدولة بحجم مصر.. ويؤكد: "الأشرار بيحاولوا يهدوا ولكن مش هيقدروا"

الأربعاء، 07 أغسطس 2019 01:04 م
السيسي يفتتح مجمع الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة.. الرئيس: نهدف لتحويل المواد الخام إلى قيمة مضافة.. ويكشف: نحتاج موازنة تقدر بتريليون دولار لدولة بحجم مصر.. ويؤكد: "الأشرار بيحاولوا يهدوا ولكن مش هيقدروا" الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب سمير حسنى - محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • الرئيس يقدم الشباب لإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لمجمع إنتاج الأسمدة

  • اللواء مصطفى أمين: مجمع الأسمدة الفوسفاتية يوفر فرص عمل كثيرة للشباب

  • رئيس "النصر للكيماويات" يقدم المصحف الشريف هدية تذكارية للرئيس السيسى

  • "قلاع صناعية بسواعيد مصرية".. فيلم تسجيلى عن مجمع الأسمدة

  • السيسى: افتتاح مدينة الرخام الجديدة فى العين السخنة العام المقبل

 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة،والذى يضم 9 مصانع على مساحة 400 فدان، ويعد من أكبر المشروعات القومية فى مجال الأسمدة الفوسفاتية فى الشرق الأوسط.

 

وبدأت فعاليات افتتاح مجمع إنتاج الأسمدة بالعين السخنة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ويهدف المشروع لتعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات المصرى، وذلك بتصنيعه فى صورة أسمدة فوسفاتية بمعايير وجودة عالمية، كما يحقق المشروع الاكتفاء الذاتى لمطالب المشروعات الزراعية للدولة من الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بما يتواكب مع خطة استصلاح الأراضى الصحراوية وزيادة الإنتاج الزراعى.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن تنفيذ مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة يأتى فى إطار تنفيذ توصية الاستفادة من الخامات المصرية الطبيعية الموجودة فى مصر، بحيث يكون لها قيمة مضافة بدلا من تصديرها للخارج فى صورة خامات مثل الفوسفات حيث كان يتم تصديره للخارج "خام".

 

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمة له فى افتتاح مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة، أن هذه المشروعات العملاقة تعد محاولة لتنفيذ التوصية بتحويل ما لدينا من قدرات طبيعية فى الدولة المصرية، مثل الغاز الطبيعى والفوسفات إلى "قيمة مضافة" تخدم السوق المصرى.

 

وكشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن افتتاح مشروع "مدينة الرخام الجديدة" بالعين السخنة العام المقبل، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى إنتاج 30 مليون متر فى السنة.

 

وقال الرئيس السيسى، إن هذه المشروعات والمجمعات محاولة للاستفادة من الخامات المصرية وتحوليها لقيمة مضافة وتشغيل الشباب والتوقف عن استيراد هذه المنتجات وتصدير الفائض، مشددا على أن هذه المشروعات تستخدم أحدث التقنيات والمعدات والاشتراطات البيئية، فضلا عن مراجعة دورية لوزارة البيئة على تلك المشروعات للاطمئنان على تطبيق الاشتراطات البيئية.

 

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة تهدف إلى تشجيع رجال الأعمال من خلال توفير المناطق الصناعية والأراضى والتمويل البنكى".

 

وأعرب الرئيس عن استعداده لافتتاح مشروع وقلاع صناعية خاصة برجال الأعمال، قائلا خلال افتتاح مجمع إنتاج الأسمدة بالعين السخنة، اليوم، الأربعاء:"رئيس الوزراء كان بيكلمنى وبيقولى ممكن نفتتح كمان مشروعات خاصة برجال الأعمال موجودة دلوقتى وقلاع صناعية كبيرة، قلقتله معنديش مانع شوفوا اللى انتوا عاوزينه علشان نبين حجم العمل والتغيير اللى بيتعمل فى البلد وكمان جهد رجال مصريين وطنيين شغاليين بيبنوا ويعمروا معايا".

 

وتابع الرئيس: "نتحرك بجدية ومسؤولية لتغيير الواقع الذى نعيشه فى مصر، وما نقوم به هو أقصى معدلات ممكن أن نقوم بها ولكن المطلوب كتير"، وكنت لسه بتكلم مع مسؤولين فى الدولة قلتلهم أنا كنت بقول فى مؤتمر الشباب إننا نحتاج موازنة ما يقرب من تريليون دولار فى السنة لدولة بحجم مصر لقيتها فى الجورنان لحل مشاكل مصر نحتاج تريليون دولار، لأ، أنا بتكلم على مصروف مش حل مشاكل".

 

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى: "الأشرار المخربين المدمرين، لن ينالوا من عزيمة المصريين، وأن محاولاتهم ستبوء بالفشل، قائلا:" الأشرار المخربين المدمرين بيحاولوا يهدوا.. ولكن مش هيقدروا، مش علشان إحنا جامدين، ولكن لأن ربنا ميرضاش بكده، وربنا خلق الإنسان لعمارة الأرض مش للإفساد ولا للهدم".

 

وقال الرئيس: "شوفوا يا مصريين وبصوا على الدنيا حولين مننا، هل فيه دين يقام كده؟ هل فيه إصلاح يقام بالهدم؟، قلت الكلام ده كتير بس التصدى ليه مش الدولة بس، احنا كمجتمع لازم نفهم أولادنا ونوعيهم وننصحهم ضد الفكر ده، مافيش دول هتطلع لقدام بالهدم ولكن بالانضباط والخلق والتعليم والجهد والصبر والبناء لكن مش بالقتل ولا التخريب".

 

وقدم الرئيس عبدالفتاح السيسى، الشباب، لإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لافتتاح مجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة.

 

وتفقد الرئيس غرفة التحكم الرئيسية بمجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية، واستمع إلى شرح مفصل عن طبيعة عمل الغرفة، كما تفقد الرئيس أيضا المعامل الرئيسية بالمشروع، واستمع إلى شرح مفصل عن الأجهزة الحديثة الموجودة بالمعامل، بجانب تفقد آليات العمل داخل المجمع العملاق.

 

وشهد افتتاح الرئيس السيسى، لمجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة، عرضا لفيلم تسجيلي بعنوان "قلاع صناعية.. بسواعد مصرية"، والذى يتحدث عن السواعد الفتية والجهد المخلص للشباب المصرى الذين يشيدون القلاع المصرية.

 

وتحدث الفيلم التسجيلى، عن مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة فى العين السخنة، وتنفيذه فى وقت قياسى، حيث تم تنفيذه فى 36 شهرا فقط، رغم أن مدة تنفيذ مثل هذا المشروع يحتاج من 7 إلى 9 سنوات، ولكن تم تنفيذه على مدار 3 سنوات من العمل، حتى اكتمل الأمل، وعرض الفيلم تفاصيل المصانع وعملها والإمكانيات الخاصة لهذا المجمع العملاق.

 

ومن جانبه قال اللواء مصطفى أمين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، إن الجهاز يدعم تنفيذ العديد من المشروعات الإنتاجية فى العديد من المجالات التى تدعم التنمية الشاملة فى مصر، مثل الأمن الغذائى بصوره المختلفة "استصلاح الأراضى ومشروعات تنمية الثروة الحيوانية والداجنة" وغيرها، بالإضافة إلى إنشاء مجمع للصناعات الثقيلة والمتوسطة فى إطار تعظيم العائد الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية، فضلا عن العديد من الخدمات النوعية المتخصصة.

 

وأضاف اللواء مصطفى أمين خلال كلمته فى افتتاح مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة، أن من المشروعات الكبرى التى نفذها الجهاز، إنشاء المجمعات الصناعية المتكاملة فى مجال إنتاج الأسمدة والكيماويات، وتنفيذ المشروعات الزراعية والصناعية.

 

وأوضح اللواء مصطفى أمين، أنه تم تنفيذ مجمعين فى مجال إنتاج الأسمدة والكيماويات وهم مجمع كوم أشفين فى محافظة الفيوم، والذى يضم 9 مصانع تنتج الأحماض والأسمدة والشبة السائلة والصلبة بـ1.2 مليون طن سنويا، ومجمع أبور رواش بمحافظة الجيزة، والذى يضم 17 مصنعا من الأسمدة والمبيدات وبعض الغازات، لافتا إلى أن الجهاز خطط لإنشاء 3 مجمعات صناعية كبرى منها مجمع الأسمدة الفوسفاتية والذى يضم 9 مصانع على مساحة 400 فدان، بجانب مجمع الأسمدة الأزوتية الذى يقام على مساحة 100 فدان، والمقرر الانتهاء منه فى شهر أبريل 2022 ، بالإضافة إلى المجمع الثالث مجمع الغازات الطبيعية، والذى يقام على مساحة 50 ألف فدان.

 

وأشار اللواء مصطفى أمين، إلى أن الهدف من هذه المشروعات العملاقة هو تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسمدة المختلفة، وتوفير العملات الحرة من خلال التصدير والحد من الاستيراد، وتوفير الآفة من فرص العمل، حيث يوفر مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة 1500 فرصة عمل مباشرة للشباب من مختلف التخصصات.

 

واختتم مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، قائلا: "هذا المشروع كما أشار الرئيس السيسى من قبل خلال مؤتمر الشباب بمحافظة الإسماعيلية، يحتاج إلى 7 سنوات ليتم تنفيذه على الوجه الأكمل، ولكن من خلال العمل الجاد المتميز تم إنجازه فى 36 شهرا فقط بالتعاون مع بعض الشركات العالمية المتخصصة والشركات المصرية المميزة، والتعاون البناء من أجهزة الدولة، حتى تم الانتهاء من هذا المشروع العملاق بشكل كامل.

 

ومن جانبه، قال اللواء أركان حرب مختار عبداللطيف رئيس مجلس إدارة شركة النصر للكيماويات الوسيطة، إن مشروع مجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة، نتيجة جهد وتحدٍ كبير للتغلب على عامل الزمن والمصاعب المصاحبة لعمليات تنفيذ المشروع الكثيرة والمعقدة ونتيجة لمتابعة مستمرة وحثيثة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لجميع مراحل تنفيذ المشروع الكبير.

 

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة النصر للكيماويات الوسيطة، خلال افتتاح المجمع الكبير، بحضور الرئيس السيسي، أن الهدف من المشروع هو تعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات المصرى وتحقيق الاكتفاء الذاتى لمطالب المشروعات الزراعية بالدولة من الأسمدة الفوسفاتية والمركبة، وتحقيق مرود اجتماعى فى توفير فرص مباشرة وغير مباشرة لأبناء الوطن، وتحقيق مردود اقتصادى مناسب للأموال المستمرة، فضلا عن توفير العملات الأجنبية وذلك من خلال عائدات تصدير الأسمدة الفوسفاتية والمركبة.

 

وأكد اللواء أركان حرب مختار عبداللطيف، أن المجمع يراعى التحكم فى كل أنواع الانبعاثات الغازية والسائلة والصلبة بأحدث الأساليب العلمية، وأهدى اللواء أركان حرب مختار عبداللطيف رئيس مجلس إدارة شركة النصر للكيماويات الوسيطة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، هدية تذكارية "المصحف الشريف" خلال افتتاح مشروع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة