القمر قرب نجم السماك الأعزل بقبة السماء فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة

الأربعاء، 07 أغسطس 2019 12:02 ص
القمر قرب نجم السماك الأعزل بقبة السماء فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة القمر قرب نجم السماك الأعزل بقبة السماء
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد سماء مصر والوطن العربى، وقوع القمر بالقرب من نجم السماك الأعزل حتى شروق الشمس، فى قبة السماء فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة فى حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، أن نجم السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى ما يعنى بأنه أحد ألمع نجوم السماء، وفى حقيقته عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض ولكن يظهر لنا كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة التى تفصلنا عنهما، ولو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التى تفصلنا عن الشمس سيكون بصريًا أكثر إشراقا بحوالى 1.900 مرة من الشمس، ولو وضعنا الشمس فى موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية سوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل على تلك المسافة.

 

وخلال ساعات الليل يلاحظ أن القمر والسماك الأعزل يتجهان نحو الغرب عبر السماء، والسبب فى ذلك نفس السبب الذى يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار، فذلك يعود إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

 

وتابع التقرير: ولكن إذا راقبت القمر من ليلة إلى الليلة التالية يمكن وبسهولة ملاحظة حركته الحقيقية فى مداره حول الأرض، فعلى سبيل المثال مساء اليوم الأربعاء سيلاحظ أن القمر تحرك نحو الشرق مبتعدًا عن نجم السماك الأعزل .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة