يعنى إيه "كوازارات" وليه بتغير لونها من الأحمر إلى الأزرق؟

الأربعاء، 07 أغسطس 2019 07:30 م
يعنى إيه "كوازارات" وليه بتغير لونها من الأحمر إلى الأزرق؟ الكوازارات
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تعلم أن هناك مصطلحات فى الفضاء قد تكون مجهولة بالنسبة لك، على الرغم من أهميتها، ولعل الكوازارات واحدة من هذه المصطلحات التى تصف المنطقة الغازية الساخنة المحيطة مباشرة بثقب أسود هائل، والتى تصل درجة حرارتها عدة مئات الآلاف درجة مئوية وتكون مضيئة.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تشير دراسة جديدة إلى أن الكوازارات تتحول من اللون الأحمر إلى اللون الأزرق عن طريق إلقاء طبقات من الغبار والغاز في انفجار ناتج عن الثقوب السوداء بكميات هائلة من الطاقة.
 
كوارازات
كوازارات
 
فقد تم رصد الكوازارات لأول مرة منذ ستين عامًا، وهي من بين أكثر الأشياء سطوعًا التي يمكن رؤيتها في سماء الليل، لكن لم يتضح سبب ظهور معظمها باللون الأزرق بينما يظهر بعضها بالأحمر.
 
ويعتقد الباحثون أن الكوازارات زرقاء تظهر من نظيراتها الحمراء خلال مرحلة انتقالية قصيرة، ولكنها متفجرة في تطورها، وقد تساعد هذه النتائج العلماء على فهم كيفية تطور كل من الكوازارات والمجرات المضيفة.
 
على الرغم من أن الكوازارات زرقاء اللون في الغالب، فقد رأى الخبراء أيضًا بعضها يبدو أحمرًا، وغالبًا ما يعزى تحول اللون إلى وجود الغبار والغاز بين هذه الكوازارات.
 
كوازارات 2
كوازارات 
 
ودرس باحثو جامعة دورهام حوالي 10000 كوازار أحمر وأزرق باستخدام بيانات مأخوذة من مرصد أباتشي بوينت ومصفوفة كبيرة جدًا في نيو مكسيكو، حيث ، توصل الباحثون الآن إلى أن الكوازارات الزرقاء تتطور من نظيراتها الحمراء.
 
ويعتقدون أن ظهورها باللون الأزرق يكون بعد مرحلة وجيزة ولكنها عنيفة من ثوران الطاقة من الثقب الأسود، حيث تهب الطبقات المحيطة بالغبار والغازات.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة