بريطانيا تخطط لتخفيف قواعد الهجرة لاجتذاب العلماء

الخميس، 08 أغسطس 2019 10:30 م
بريطانيا تخطط لتخفيف قواعد الهجرة لاجتذاب العلماء بوريس جونسون
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، اليوم الخميس، إن بلاده ستخفف قواعد الهجرة لاجتذاب المزيد من صفوة العلماء بعد الخروج من الاتحاد الأوروبى، وذلك من خلال مسار سريع لإصدار تأشيرات الدخول.

وأضاف جونسون، قائلا: "لضمان أن نواصل دورا قياديا فى تطوير المعرفة فإننا يتعين علينا ليس فقط أن ندعم المواهب التى لدينا بالفعل هنا، بل أيضا ضمان أن تجتذب منظومتنا للهجرة أفضل العقول من أرجاء العالم".

وقال مكتب جونسون، إن المسار السريع للهجرة الذى تأمل الحكومة بإطلاقه فى وقت لاحق هذا العام سيكون مصمما لاجتذاب صفوة الباحثين والمتخصصين فى العلوم والهندسة والتكنولوجيا.

وحذرت جامعات بريطانية كبرى، من بينها أوكسفورد وكمبردج، من أن القطاع قد يتعرض لضرر بالغ إذا مضت بريطانيا قدما فى الخروج من الاتحاد الأوروبى بدون إتفاق وهو ما سيدمر الروابط البحثية ويردع  أذكى العقول عن الدراسة فى بريطانيا.

وفى العام الإكاديمى 2019/2018 انخفض عدد طلاب الاتحاد الأوروبى المسجلين فى أبرز الجامعات فى بريطانيا بنسبة ثلاثة فى المئة، وكان أكبر الهبوط فى الدراسات العليا.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتى باتل "نريد أن تكون بريطانيا الاقتصاد الأكثر إزدهارا فى أوروبا من خلال منظومة للهجرة تجتذب أذكى وأفضل المواهب العالمية".

وقالت الحكومة البريطانية إنها ستقدم أيضا انفاقا إضافيا للعلماء والباحثين الذين سعوا للحصول على تمويل من الاتحاد الأوروبى قبل خروج بريطانيا من التكتل الذى تعهد جونسون بأنه سيحدث فى الحادى والثلاثين من أكتوبر تشرين الأول.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة