أكرم القصاص - علا الشافعي

انطلاق مبادرة الكشف عن ضعاف السمع بين المواليد الجدد فى 1300 وحدة صحية بالجمهورية.. توفير 3 مستويات من العلاج للحالات المصابة.. ومستشفيين بكل محافظة لاستقبال الأطفال المحالين من الوحدات

الأحد، 01 سبتمبر 2019 03:45 م
انطلاق مبادرة الكشف عن ضعاف السمع بين المواليد الجدد فى 1300 وحدة صحية بالجمهورية.. توفير 3 مستويات من العلاج للحالات المصابة.. ومستشفيين بكل محافظة لاستقبال الأطفال المحالين من الوحدات الكشف المبكر عن ضعف السمع
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت اليوم الأحد مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للكشف المبكر عن ضعف السمع بين المواليد الجدد وحتى أول 28 يوم من الميلاد على أن يكون الفحص للمواليد ما بعد أول سبتمبر مدى الحياة بالمجان ويتم إجراؤه مع تحليل الغدة الدرقية على أن يسجل فى شهادات الميلاد لبيان ما إذا كان تم إجراؤه من عدمه.
 
وقال الدكتور أحمد مصطفى عميد معهد السمع والكلام ورئيس لجنة المبادرة الرئاسية للمسح السمعى للأطفال حديثي الولادة فى تصريحات اليوم إنه تقرر تخصيص 1300 مركز ووحدة صحية يجرى الفحص بها للمواليد ما بعد أول سبتمبر  مؤكدا أن الفحص سيكون بالمجان وخلال أول 28 يوم من الميلاد.
 
 وأضاف ورئيس لجنة المبادرة الرئاسية للمسح السمعى للأطفال حديثي الولادة أن الأطفال الذين سيتم ميلادهم بعد الأول من سبتمبر سيتوجهون إلى الوحدات والمراكز الصحية وسيجرون الفحص على أحدث اجهزة الانبعاث الصوتى وكل طفل معافى وسمعه سليم سيحصل على مقياس سمع يمكن أن يحتفظ به كدليل على صحة وسلامة حاسة السمع عنده.
 
وتابع: أما الأطفال الذين سيتم الكشف عليهم وحال ثبوت إصابتهم بمشاكل صحية فى السمع سيتم اعادة المقياس لهم خلال اسبوع للتأكد وإذا تأكدنا أنه الطفل مصاب بمشاكل صحية فى السمع سيتم احالته إلى المستشفيات لاستكمال فحصة وتحديد المشكله وعلاجها سواء بالعلاج الدوائى أو بتركيب سماعة أو من خلال زراعة قوقعة خلال عام .
 
 
 
وأوضح عميد معهد السمع والكلام أنه تم توفير 1300 جهاز انبعاث الصوتى بالوحدات الصحية كما تم تدريب 3500 ممرض وممرضة على استخدام الجهاز وقياس السمع عند الأطفال واتخاذ كافة الاجراءات معه حال ثبوت اصابتة بأى مشاكل صحية فى حاسة السمع  لافتاً إلى أنه تم تخصيص  مستشفتين فى كل محافظة للإحالة للحالات التى تعانى من مشاكل صحية فى السمع  
 
 
 
وتابع:  سيكون ضمن الفحص الشامل برامج توعية للحفاظ على السمع وعدم تعرض الأطفال لاى مشاكل صحية تتسبب فى ضعف السمع مستقبلا مضيفا ً أن فحص السمع سيتوفر للأطفال مدى الحياة وبالتالى سيتوفر معلومات مهمة عن أمراض ضعف السمع ويمكن من خلالها رسم خريطة صحية نحدد من خلالها المشاكل والعلاج كتشخيص للمشكلة بشكل متكامل وتفادى كل المشكلات التى تسبب أزمات ضعف السمع .
 
 
 
ووفقًا للدراسات يوجد طفل أو اثنين من كل 1000 طفل يولد، مصابًا بفقد سمع دائم في إحدى أو كلتا الأذنين، ولا يتم اكتشاف ذلك إلا بعد مرور سنوات وبعد نمو الطفل، ويحتاج نسبة منهم إلى عمليات زراعة قوقعة، مما يكلف الدولة ملايين الجنيهات للإنفاق على عمليات هؤلاء الأطفال، حيث تتحملها هيئة التأمين الصحي وتبلغ تكلفتها ما يقرب من 200 ألف جنيه.
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة