صحافة الكويت تحتفى بزيارة الرئيس ..النهار: حللت أهلا ووطئت سهلا.. قائد محنك تاريخه مشرف.."الراى" تكشف عن تعاون قضائى.. السفير المصرى: العلاقات الثنائية شهدت تطورا كبيرا.. 3.76مليار دولار استثمارات الكويت بمصر

الأحد، 01 سبتمبر 2019 11:11 ص
صحافة الكويت تحتفى بزيارة الرئيس ..النهار: حللت أهلا ووطئت سهلا.. قائد محنك تاريخه مشرف.."الراى" تكشف عن تعاون قضائى.. السفير المصرى: العلاقات الثنائية شهدت تطورا كبيرا.. 3.76مليار دولار استثمارات الكويت بمصر الرئيس السيسي وأمير الكويت
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تتزين شوارع دولة الكويت فحسب بالأعلام المصرية والكويتية، إيذانا بالقمة المصرية الكويتية المزمع عقدها اليوم، الأحد، فى قصر البيان، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بل تصدرت زيارة الرئيس السيسي إلى دولة الكويت، وصور الرئيس مع أمير دولة الكويت الصفحات الأولى فى الصحافة الكويتية، الصادرة اليوم، والتى أشادت بقدوم الضيف المصرى –وفقا لتعبيرها- مثمنة الدور الريادى الذى تلعبه مصر فى المنطقة، مشيرة إلى دور الرئيس السيسي الذى وصفته بالقائد المحنك فى انقاذ مصر، مستحضرة تاريخ العلاقات المصرية – الكويتية التاريخى على كافة الأصعدة... ونطالع أبرز ما جاءت به الصحف الكويتية حول القمة وزيارة الرئيس السيسي إلى الكويت.

 

النهار الكويتية: حللت أهلا ووطئت سهلا

تصدرت زيارة الرئيس السيسي صحيفة النهار، التى أجرت أيضا بهذه المناسبة حوار مع السيفير المصرى لدى الكويت طارق القونى، وتحت عنوان (حللت أهلا ووطئت سهلا) وصفت الصحيفة، الرئيس عبدالفتاح السيسى بـ(القائد المحنك)، مشيرة إلى أنه أسهم بدور مهم فى انقاذ مصر من مصير مجهول.

وقالت النهار الكويتية – فى افتتاحيتها اليوم الأحد، بقلم جواد بوخمسين رئيس مجلس إدارة الصحيفة – "يحل على الكويت وأميرها الغالى، ضيف عزيز كريم، وقائد لبلد عظيم، وهو رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذى يزور البلاد بدعوة من أخيه الأمير، الشيخ صباح الأحمد .. والضيف الكبير رجل له مكانته العالية، وتاريخه المشرف، وهو قائد محنك، أسهم بدور مهم فى إنقاذ مصر من مصير مجهول، ومستقبل مظلم كان ينتظرها".

 

EDUbqGXUcAAFRCg
 

 

وأضاف أن الرئيس السيسى منذ أن تولى المسؤولية الجسيمة، وهو يعمل من أجل أمن ورخاء واستقرار مصر، لأن فى ذلك أمن واستقرار الشرق الأوسط كله، مؤكدا أن مصر هى قلب المنطقة، ودولة لها مكانتها ليس فى المنطقة وحسب، وإنما على مستوى العالم كله.

وشدد بوخمسين على أهمية زيارة الرئيس السيسى للكويت، ومحادثاته مع الشيخ صباح الأحمد، مشيرا إلى أن البلدين يجمعهما على مر الزمن، علاقات وطيدة وتعاون وثيق، وتفاهما وتنسيقا على كل المستويات والمحافل.

 

EDUgC_BUcAIntHo
 

 

وقال "الكويت وقيادتها وشعبها، لم ينسوا يوماً وقفة مصر النبيلة إبان الغزو العراقى للكويت، وتسخيرها كل الإمكانات السياسية والعسكرية والدبلوماسية من أجل تحرير الكويت، كما لا ننسى الدور الكبير الذى لعبه المصريون فى تطوير وتنمية الكويت فى جميع المجالات من خلال الكفاءات المصرية الكبيرة".

وتابع رئيس مجلس إدارة صحيفة "النهار" الكويتية، أن الزيارة ستكون فرصة طيبة لرجال الأعمال الكويتيين، للقاء الرئيس السيسي، والتعرف على الفرص الاستثمارية فى أرض الكنانة مصر العروبة والحضارة والتاريخ، وتنفيذ مشروعات تعود على الطرفين بالخير والرخاء، وتعزز العلاقات القوية أصلاً بين البلدين والشعبين.

 

EDUgVkAUEAAxwud
 

 

سفير مصر لدى الكويت "للنهار الكويتية": زيارة الرئيس السيسى للكويت تعزز علاقات البلدين

من جانبه أكد سفير مصر فى الكويت طارق القوني، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السياسى إلى الكويت تعزز العلاقات الكويتية- المصرية التى وصفها بالمتميزة، مشيدا بحكمة أمير الكويت فى التعامل مع تحديات المنطقة.

وأشاد سفير مصر فى الكويت فى حوار مع صحيفة النهار الكويتية، بعمق العلاقات الكويتية- المصرية التي وصفها بالتاريخية والمتجذرة والتي تعد نموذجا للعلاقات في العالم العربي.

وقال القوني، أن العلاقات الكويتية- المصرية شهدت تطورا كبيرا منذ ثورة 30 يونيو 2013 على جميع الأصعدة، وان حجم الاستثمارات الكويتية المتراكمة في مصر ارتفع الى 15 مليار دولار، فضلا عن اتساع اطر التعاون في شتى المجالات، لافتا إلى أن الكويت تحتل المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول المستثمرة فى مصر والثالثة عربيا بإجمالي 3.76 مليارات دولار خلال الفترة من 1970 وحتى 2016 من خلال نشاط ألف و166 شركة تنتشر في معظم المحافظات المصرية، موضحا أن تلك الاستثمارات تتركز على عدد من القطاعات التي تشمل الخدمات والسياحة والتشييد والبناء والصناعة والزراعة، بالإضافة إلى قطاع التمويل والمصارف.

وفيما يتعلق بحجم الاستثمارات المصرية في الكويت قدرها القوني بأنها تبلغ 1.1 مليار دولار يتركز معظمها في مجالات البناء والتشييد والخدمات وفروع الشركات المصرية في الكويت، بالإضافة الى استثمارات المصريين في سوق الأوراق المالية الكويتي.

ولفت سفير مصر، إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في مجال السلع غير النفطية تضاعف ثلاث مرات خلال السنوات الأربع الماضية مسجلا نحو 500 مليون دولار عام 2017 مقارنة بنحو 150 مليون دولار قبل تلك الفترة، موضحا  ان احد اهم روافد التعاون الاقتصادي بين البلدين يتمثل فى التعاون الوثيق بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

واكد حرص السفارة المصرية في الكويت على دعم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين اذ تبذل جهودا كبيرة في مجال تشجيع (الهيئة العامة للاستثمار) الكويتية والشركات الكويتية الكبرى على الاستثمار في مصر ولا سيما بعد الاصلاحات غير المسبوقة التي يتم تنفيذها في برنامج الاصلاح الاقتصادي.

وبالنسبة للتعاون الثقافي، أكد القوني أنه يعد أحد أهم ركائز العلاقات المصرية- الكويتية على مر تاريخها، نظرا لأن العلاقات الثقافية بين البلدين ممتدة ومتعددة، وتشمل معارض للفنون التشكيلية والحرف اليدوية التراثية والمهرجانات الموسيقية.

ولفت إلى أن الجانب التعليمي، يعتبر من أهم روافد العلاقات الثقافية بين البلدين منوها باستقبال مصر ألاف الطلاب الكويتيين كل عام فى الجامعات والمعاهد المختلفة فى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا.

 

EDUfgH9UUAQC0Ig
 

صحيفة القبس: السيسي فى الكويت

ونشرت صحيفة القبس الكويتية صورة لوصول الرئيس واستقبال أمير دولة الكويت، وكتبت مانشيت( السيسي فى الكويت) وقالت وصل إلى البلاد، مساء أمس، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والوفد المرافق له في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات رسمية مع سمو أمير البلاد. وكان على رأس مستقبليه في المطار، أمير البلاد، وولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وكبار المسؤولين في الدولة.

 

EDU2aYxUYAMyqhe
 

 

 

الوطن الكويتية: السيسي يصل الكويت فى زيارة رسمية

و نشرت صحيفة الوطن الكويتية صورة للرئيس السيسي أثناء استقبال الشيخ الصباح له فى المطار، وكتبت تحت عنوان (السيسي يصل الكويت فى زيارة رسمية)  وصل إلى البلاد مساء اليوم فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة والوفد الرسمي المرافق لفخامته في زيارة رسمية للبلاد يجري فخامته خلالها مباحثات رسمية مع حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وكان على رأس مستقبلي فخامته على أرض المطار حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة.

 

الوطن الكويتية
الوطن 

 

الراي: النائب العام الكويتى: تعاون قضائي كويتي - مصري تبادل معلومات

ونشرت الراي صورة لأمير الكويت والرئيس السيسي يدا بيد، وكتبت عليها (يدا واحدة)، فيما وصف النائب العام الكويتى  المستشار ضرار العسعوسي زيارة نظيره المصري المستشار نبيل صادق إلى الكويت، بـ«التاريخية، كونها الأولى التي يقوم بها نائب عام من جمهورية مصر العربية إلى البلاد.


وأوضح العسعوسي في تصريح خاص للراي الكويتية، أن زيارة نظيره المصري للكويت تأتي تلبية لدعوة وجهها إليه ولباها مشكوراً»، معلناً عن «النية لتوقيع مذكرة تفاهم بين النيابة العامة الكويتية والنيابة العامة المصرية.


وعن أبرز ما تحمله بنود مذكرة التفاهم المزمع توقيعها، قال المستشار العسعوسي لـ «الراي» إنها مذكرة تفاهم وتعاون فني مع جمهورية مصر العربية على مستوى النيابة العامة، وتتضمن مجموعة من النقاط أبرزها تبادل المعلومات بين النيابتين، والإنابات القضائية، والمساعدات القضائية التي تتم وفق القنوات الديبلوماسية، إضافة الى تنظيم الدورات والتنسيق في المحافل والمواقف الإقليمية والدولية، وتبادل الزيارات وإجراء ورش العمل والبرامج القانونية المشتركة.


وعن ماهية المساعدة القضائية المنصوص عليها في مذكرة التفاهم، أوضح المستشار العسعوسي أنها «تقوم على تبادل البيانات والمعلومات في القضايا، والإجابة عن بعض الاستفسارات أو سؤال بعض الشهود»، مشيراً إلى أنه «في العادة فإن البيانات التي قد نحتاجها في الكويت من مصر أو يحتاجونها في مصر من الكويت تكون مهمة جداً لاستكمال ملفات بعض القضايا».


ورداً على القول إن المساعدات القضائية منصوص عليها في الاتفاقية العربية المعنية بالتعاون القضائي، أفاد النائب العام «الراي» بالإيجاب، ومنوهاً في الوقت نفسه إلى أن «هذه المذكرة هي ذات طابع ثنائي.


يُذكر أن زيارة النائب العام المصري المستشار نبيل صادق الذي وصل البلاد مساء أمس تتزامن مع زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الى الكويت، ولكنها منفصلة عنها حيث تم الترتيب لها قبل أسابيع عدة.

 

الراي
الراي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة