لجنة الاقتراحات بـ"النواب"تحسم 911 اقتراح و 9 قوانين بدور الانعقاد الرابع

الأحد، 01 سبتمبر 2019 02:00 ص
لجنة الاقتراحات بـ"النواب"تحسم 911 اقتراح و 9 قوانين بدور الانعقاد الرابع لجنة الاقتراحات والشكاوى
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختص لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، بمناقشة الاقتراحات برغبة والاقتراحات بقوانين التى يتقدم بها النواب، ويحيلها إليها المجلس، وفحص ومتابعة الشكاوى التى ترد للمجلس  من المواطنين.

وأعدت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب همام العادلى، تقريرا عن حصاد أعمالها وإنجازاتها خلال دور الانعقاد الرابع للمجلس، فى الفترة من أول شهر أكتوبر 2018 حتى منتصف شهر يوليو 2019.

وعقدت لجنة الاقتراحات عدد 113 اجتماعا خلال دور الانعقاد الرابع السابق، وأعدت 920 تقريرا بشأن الموضوعات التى ناقشتها، وعرضت هذه التقارير على المجلس فى الجلسات العامة وتم إحالتها للحكومة لتنفيذ ما جاء بها من توصيات، وذلك بحسب ما ورد فى تقرير اللجنة.

وأشارت اللجنة إلى أنها ناقشت ما يقرب من 1500 اقتراحا برغبة، أعدت تقارير بشأن 911 اقتراحا منها اعتمدها المجلس فى الجلسات العامة، و9 اقتراحات بقوانين.

وتضمنت الاقتراحات برغبة التى ناقشتها اللجنة مشروعات خدمية للمواطنين فى مختلف المحافظات مثل مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب والغاز الطبيعى والكهرباء، ومشروعات الطرق والكبارى، وإحلال وتجديد وإنشاء مدارس ومستشفيات، وإنشاء مكاتب بريد ومجمعات خدمية، وإنشاء وحدات محلية فى بعض المدن والقرى.

وكشف النائب همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن اللجنة تلقت نحو 1200 شكوى من المواطنين خلال دور الانعقاد الرابع.

 وأشار "العادلى" إلى أن المجلس تلقى هذه الشكاوى وأحالها للجنة بصفتها المختصة بفحص ودراسة شكاوى المواطنين وفقا للدستور اللائحة الداخلية للمجلس، واللجنة قامت بدورها بإحالة الشكاوى للحكومة متمثلة فى الوزارات والمحافظات والجهات المعنية، لدراسة وفحص الشكاوى والرد عليها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها، مؤكدا أنه فى حال التأكد من عدم جدية الشكوى أو كيديتها يتم حفظها.

وأشار إلى أن هذه الشكاوى تتعلق بنقص بعض الخدمات فى المحافظات والمراكز والقرى، مثل توصيل الغاز الطبيعى، والصرف الصحى، والإهمال فى المستشفيات وسوء الخدمة المقدمة للمواطن فى بعض المستشفيات والوحدات الصحية، وشكاوى من تلاعب التجار فى الأسعار مما يؤدي لارتفاعها، وأيضا شكاوى من سوء تعامل بعض الموظفين مع الجمهور فى المصالح الحكومية، بالإضافة إلى شكاوي متعلقة بالحاجة إلي فرص عمل للحد من البطالة، وشكاوي من ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها.

 من جانبه، قال النائب محمد حمدى دسوقى، وكيل لجنة الاقتراحات والشكاوى، إن اللجنة تستهدف فى دور الانعقاد المقبل، مواصلة تلقى شكاوى المواطنين ومتابعتها مع الحكومة لحلها.

وبالنسبة للاقتراحات برغبة والاقتراحات بقوانين، قال وكيل اللجنة، إن أى اقتراحات سواء برغبة أو بقوانين أحيلت للجنة فى دور الانعقاد السابق ولم تتمكن اللجنة من مناقشتها حتى انتهاء الدور، فإنها سقطت بانتهاء دور الانعقاد، ولابد من إعادة تقديمها مرة أخرى بداية دور الانعقاد الخامس الذى سيبدأ أول شهر أكتوبر القادم، وعلى النائب تقديم طلب للمجلس بانه يتمسك بالاقتراح بقانون الذى قدمه فى الدور السابق، واللجنة ستناقش ما يحال إليها من المجلس










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة