أكرم القصاص - علا الشافعي

"التضخم يطيح بالتوقعات".. المعدل يتراجع لأقل مستوى له منذ 12عاما ويسجل 6.7% على المستوى السنوى لشهر أغسطس.. مسئول بـ"الإحصاء": بطاقات التموين ومنافذ بيع السلع الحكومية أبرز العوامل المساهمة فى هبوط مؤشر الأسعار

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 02:00 م
"التضخم يطيح بالتوقعات".. المعدل يتراجع لأقل مستوى له منذ 12عاما ويسجل 6.7% على المستوى السنوى لشهر أغسطس.. مسئول بـ"الإحصاء": بطاقات التموين ومنافذ بيع السلع الحكومية أبرز العوامل المساهمة فى هبوط مؤشر الأسعار اللواء خيرت بركات رئيس جهاز الإحصاء
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لأول مرة منذ عام 2007، لم يصل التضخم السنوى لهذا المعدل الذى سجله شهر أغسطس 2019، والذى بلغ 6.7%، حيث أن آخر المعدلات التى سجلها التضخم السنوى فى إطار تلك النسبة، كانت فى شهر نوفمبر 2007 بنسبة بلغت 7%، وفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء.

تراجع التضخم السنوى

جاء حجم التراجع فى معدل التضخم السنوى لشهر أغسطس 2019، بالغًا 6.9% مقارنة بالشهر المماثل له من العام السابق "أغسطس 2018"، وذلك بعد أن سجل المعدل على الأساس السنوى 6.7% فى أغسطس الماضى، مقابل 13.6% لنفس الشهر من عام 2018، كما سجل "مؤشر قياس الأسعار" انخفاضًا على المستوى السنوى أيضاً فى أغسطس 2019 مقارنة بشهر يوليو السابق له مباشرة والذى سجل معدل تضخم 7.8%.

 

البطاقات التموينية التى توفر السلع الإستراتيجية "الأساسية" والرقابة على الأسعار وانتشار منافذ البيع الحكومية للسلع الاستهلاكية، من أبرز العوامل المساهمة فى تراجع "مؤشر الأسعار"، هذا ما أكدته سعاد مصطفى مدير الإدارة العامة للإحصاءات المالية والأسعار بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، لافتة إلى أن تباطؤ وتيرة ارتفاع الأسعار منذ أن وصل التضخم إلى ذروته خلال عام 2017، مسجلاً 34% خلال شهر يوليو فى هذا العام.

وأضافت سعاد مصطفى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه حتى على المستوى الشهرى بالرغم من حدوث ارتفاع، إلا أنه جاء بشكل طفيف للغاية، مرجعة ذلك إلى المواسم المتتالية خلال الفترة الماضية، والتى جاء آخرها الآن موسم العام الدراسى الجديد، متوقعة أن يواصل التضخم العام تراجعه على المستوى السنوى حتى نهاية العام الحالى.

وكانت البيانات الإحصائية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، قد أظهرت أن الرقم القياسى العـام لأسعـار المستهلكين لإجمالى الجمهورية، بلغ 314.8 نقطة لشهر أغسطس 2019، مسجلاً ارتفاعاً قدره 0.7% عن شهر يوليه 2019، وأرجع الجهاز  أسباب هذا الارتفاع إلى، زيادة أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 6.9%, ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 1.9%, وقسم الرعاية الصحية بنسبة 1.8%, وقسم النقل والمواصلات بنسبة 0.4%, وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.9%، هذا على الرغم من انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والدواجن  بنسبة -2.6%.

يشار إلى أن هبوط سعر الدولار بشكل متواصل على مدار الفترة الماضية، كان من أهم الأسباب وراء تراجع معدل التضخم خلال الأشهر الماضية والتى جاء شهر أغسطس آخرها بمعدل 6.7%، على عكس التوقعات التى كانت تشير إلى أنه سيرتفع بسبب مواسم الأعياد المتتالية على مدار الفترة الماضية، وقرار تطبيق الشريحة الأخيرة من رفع الدعم عن الوقود الذى تخلل الفترة السابقة أيضاً، إلا أن التضخم جاء مخالفا لتلك التوقعات على المستوى السنوى الذى سجل تراجعا به، محققا ارتفاعات طفيفة على المستوى الشهرى.

توقعات المؤسسات الدولية

وفى السياق ذاته، قالت رضوى السويفى رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، إنه سيدعو تباطؤ وتيرة التضخم إلى أرقام أحادية لمدة 3 أشهر متتالية إلى التفاؤل بشأن قرار أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر انعقاده يوم 26 سبتمبر، وسيدفع ذلك سوق المال للأمام، مرجحة أن تنخفض أسعار الفائدة 1-1.5% في الاجتماع القادم.

وأوضحت رضوى السويفى، أن معدل التضخم وصل إلى أقل مستوى مُسجل في 6 أعوام، إذ وصل معدل التضخم إلى 0.7% شهريًا و6.7% سنويًا في شهر أغسطس في مصر، ويقل عن توقعاتها البالغة 1.5% شهريًا، غير أن معدل التضخم في المدن سجل ارتفاعًا طفيفًا، حيث بلغ 0.7% شهريًا و7.5% سنويًا، وجاء أيضًا أقل من توقعاتها البالغة 1.6% شهريًا و8.5% سنويًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة