معهد العالم العربى يستضيف"الموسيقى العربية" ضمن عام الثقافة المصرى الفرنسى

الخميس، 12 سبتمبر 2019 10:00 م
معهد العالم العربى يستضيف"الموسيقى العربية" ضمن عام الثقافة المصرى الفرنسى معهد العالم العربى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف معهد العالم العربى "أوركسترا الموسيقى العربية" بحضور المطربة الكبيرة كريمة الصقلى فى حفلة موسيقية استثنائية، يوم 27 سبتمبر الجارى.

وتأتى الحفلة ضمن الاحتفالات بعام الثقافة المصرى الفرنسى 2019، الذى انطلق بداية من يناير الماضى بدار الأوبرا المصرية، ويشار إلى أن كريمة الصقلى (21 أكتوبر 1969 )، مغنية مغربية،  بدأت الغناء وهى فى سن التاسعة ومن أغانيها: أغار، ووصلة.

ومن أبرز المعارض الفنية والثقافية التى اقيمت بمناسبة هذا الحدث، معرض عن قناة السويس فى باريس، و معرض من قبل معهد العالم العربى، والذى يعيد تأريخ قناة السويس الطويلة التى نحتفل بمرور 150 عاما فى 2019.

ـ طباعة الحرف العربى فى القاهرة، من يوم 23 يناير ليوم 4 فبراير 2019،  وسيتم إقامة معرض لاستعراض تاريخ الخط العربى وصولاً  إلى شكلة الحالى، كما سيتم إقامة المعرض فى مركز مصر للمعارض الدولية والمعهد الفرنسى بمصر – المنيرة – القاهرة.

ـ افتتاح المتحف الرقمى فى القاهرة خلال شهر يناير، هو أحد مشروعات حديقة Villette فى مدينة باريس، يضم المتحف الرقمى «Micro-Folie»أكثر من 500 تحفة فنية لـ 12 مؤسسة، ويعد هذا المتحف هدية ثقافية فريدة سيتم ضمها لمكتبة المعهد الفرنسى بمصر – المنيرة فى القاهرة في إطار المشروع الكبرى لتطوير المكتبة.

ـ فن الكاريكاتير فى الصحافة المصرية فى باريس من 5 فبراير، وقام المركز الثقافي المصرى فى باريس باستقبال معرض عن فن الكاريكاتير فى الصحافة المصرية منذ عام  1970 وحتى عام 2010 وذلك بالتعاون مع ال CEDEJ (مركز الدراسات والوثائق القانونية والاقتصادية والاجتماعية).

ـ معرض كنوز توت عنخ أمون فى باريس بعرض بعض القطع الثمينة خلال هذا المعرض حيث سيتم عرض 150 قطعة أثرية للمرة الأولى خارج مصر، وسيقام المعرض فى الفترة ما بين 23 مارس لـ 22سبتمبر المقبل.

ـ معرض الضفة الغربية فى باريس بداية من يوم 22 إلى 30 مارس، وتم إقامة المعرض الضفة الغربية من الأقصر موطن أكبر مقبرة مصر القديمة والمعابد الرائعة، هو المصدر الرئيسى للإلهام العديد من الفنانين ومن بينهم  الفنان علاء عوض، الذى سيظهر لأول مرة فى بالمركز الثقافى المصرى فى باريس.

ـ ملحمة قناة السويس فى القاهرة بدءًا من شهر سبتمبر يقام معرض ملحمة قناة السويس، والذى يعد أهم معارض عام 2018 بمعهد العالم العربى يرسو،  وأخيرًا سيعرض فى قصر محمد على بالمنيل.

ـ معرض القصة العربية المصورة فى القاهرة، يبدأ من شهر أكتوبر، حيث يقدم المعرض القصة العربية المصورة،  وسيتم خلال المعرض استعراض عمل 50 رساما من عشر دول من شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

ـ معرض التصوير المصرى الجديد فى باريس،  يقام معرض التصوير المصرى الجديد، فى بداية شهر نوفمبر حتى ديسمبر، حيث يقام المعرض بالاشتراك مع معرض الفنون الدولية في باريس، يهدف هذا المعرض تقديم بانوراما حقيقية للإبداع الفنى المصرى الشاب، والكشف عن للمواهب المصرية الجديدة.

ـ معرض كنائس الآثار الأسقفية المصرية فى القاهرة خلال شهر سبتمبر، يقام فى المتحف المصرى فى ميدان التحرير، نتائج الحفريات الأثرية الفرنسية فى مصر، والتى أجريت بالتعاون مع علماء الآثار المصريين.

ـ معرض أيام من التراث فى الإسكندرية سيقام معرض عن "الصحافة المصرية الناطقة بالفرنسية" مع التركيز على تاريخ قناة السويس، فى الإسكندرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة