أكرم القصاص - علا الشافعي

جامعة هارفارد تمنح جوائز نوبل لـ"الحماقة" لـ10 إنجازات

السبت، 14 سبتمبر 2019 11:07 ص
جامعة هارفارد تمنح جوائز نوبل لـ"الحماقة" لـ10 إنجازات جائزة ايج نوبل
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منحت جامعة هارفارد الأمريكية جوائز "إيج نوبل"، أو جوائز نوبل للحماقة، لـ10 إنجازات علمية، تبدو للوهلة الأولى عديمة الجدوى أو حتى سخيفة، إلا أن بعضها ذات قيمة.

وتعد جائزة "إيج نوبل" جائزة ساخرة يتم تقديمها لعشرة إنجازات غير مألوفة أو ليست ذات قيمة فى البحث العلمى، لكنها عن دراسات علمية تجعل البعض فى البداية يضحك ثم يفكر.

وكان من بين الفائزين بالجائزة للعام الجارى الباحث الإيطالى سيلفانو جالوس عن أبحاثه حول ما إذا كانت البيتزا تعالج السرطان، وعالم النفس الألمانى فريتز شتراك لاكتشاف أن تثبيت قلم على فم المرء يجعله يضحك، فيجعله أسعد، ثم اكتشاف أنه لا يجعل المرء أسعد.

بينما كانت الجائزة فى مجال الكيمياء من نصيب عالم يابانى عن بحث حول كمية اللعاب التى يفرزها طفل عمره خمس سنوات فى اليوم.

ومن بين الذين حصلوا على هذه الجائزة، علماء ابتكروا آلة لتغيير حفاضات الأطفال، وعلماء أثبتوا أن طريقة معينة لتدريب الحيوانات يمكن أن تساعد على إعداد الأطباء.

كما حصل علماء من هولندا وتركيا على الجائزة لتحديدهم أى النقود أشد قذارة فى العالم، حيث اكتشفوا أن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تبقى فترة أطول على الأوراق النقدية الرومانية، فى حين لم يلاحظ هذا على الدولارات الأمريكية والكندية والروبية الهندية. والسبب أن رومانيا تستخدم بوليمير لمنع تزوير عملتها والحفاظ عليها من الاهتراء السريع.

وفى مجال السلام فقد حصل على الجائزة علماء من دول مختلفة، عن تصميم مقياس لمستوى الشعور بالراحة عند الحكة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة